أوضحت وزارة الزراعة أنه إثر تلقى مديرية الزراعة بمحافظة الخرج بلاغا من إدارة أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم يوم الإثنين بتاريخ 1428/11/2ه عن وجود نفوق عدد 1500طير من إجمالي عدد الطيور بالمشروع البالغ عددها 50ألف طير وعلى الفور توجه فريق بيطري من المديرية وقام بأخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض.

وقالت الوزارة أنه في يوم الثلاثاء 1428/11/3ه أظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N1)، وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية (بي سي آر) (PCR) إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم.

وأضافت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض، حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع، كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للمشروع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى. وجار استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة وتم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة، حيث تواجد المختصون من فرع الشؤون الصحية في الموقع لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك البلدية بالمحافظة للدعم والمساندة.

وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي.

ودعت المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف (014030911) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة.

كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة.