يعد هذا العام عاماً ذهبياً للدراما السعودية بسبب غزوها للفضاء العربي وتطورها الواضح على مستوى العدد والكم وعلى مستوى الطرح ونوعية القضايا التي تناقشها. ولأول مرة منذ سنوات تشهد الساحة الدرامية السعودية إنتاج ثلاثة عشر مسلسلاً في وقت واحد ستعرض كلها في شهر واحد. هذا العدد وهذا الحضور يؤكد خروج الدراما المحلية من عنق الزجاجة وتحررها من وصاية الرقيب الصارمة التي كانت تضع الكثير من العراقيل أمام صناع الدراما متسببة في ضمورها وضعف حركتها ونموها. ويبرز في انتشار الأعمال السعودية هذه السنة الاهتمام الواضح الذي أصبحت تبديه الفضائيات العربية والخليجية تجاه العمل السعودي الذي أثبت أنه مادة مطلوبة من الجمهور على الدوام وأنه فاكهة رمضان التي لابد منها للمشاهد السعودي على الأقل. وفي هذا التقرير نرصد جميع الأعمال السعودية التي سيتابعها المشاهدون مع إطلالة الشهر الكريم مع تحديد لأوقات عرضها وللقنوات التي ستبث من خلالها. مع الإشارة إلى أن قناة LBC أجلت عرض المسلسلين السعوديين (أخوات موسى) و(أنا وأنت والإنترنت) إلى ما بعد رمضان .

غشمشم

2قناة دبي الفضائية - السادسة والربع مساءً

بعد النجاح الذي حققه الممثل الكوميدي فهد الحيان في أول تجربة إنتاجية له عبر مسلسل (غشمشم) يسعى الحيان لتكيد نجوميته عبر الجزء الثاني من المسلسل الذي سيقدم حصرياً على قناة دبي الفضائية وهو مسلسل كوميدي مكون من 30حلقة تم تصوير معظمها في السعودية والبقية في مصر وسوريا ودبي والهند، ويلعب بطولته فهد الحيان وحبيب الحبيب وهيا الشعيبي وعلي المدفع وسعد المدهش وسعد الصالح وآخرون. المسلسل يروي مواقف طريفة يقع فيها زيد ورشيد وشيخة وهم أفراد عائلة (آل حويرش) التي تعيش خارج حدود الزمن ولديها همومها وأفكارها البسيطة بحكم نشأتها القروية. وعندما يحاول زيد ورشيد مجاراة الزمن يواجهان صدمات حضارية تبرز مدى الهوة الثقافية بين هؤلاء والعصر الحديث. المسلسل من قصة فهد الحيان وسيناريو وحوار عنبر الدوسري وسعد المدهش ومن إخراج أيمن شيخاني.

طاش

15قناة MBC - السادسة وأربعين دقيقة مساءً

يواصل عبدالله السدحان وناصر القصبي سيرهم الحثيث في تقديم الكوميديا السعودية المميزة عبر أشهر عمل سعودي وخليجي وهو طاش ما طاش الذي يصل هذا العام إلى الجزء الخامس عشر منذ انطلاقته وقد حُشد لهذا الجزء العديد من الحلقات التي تناقش الظواهر السلبية في المجتمع بشكل ساخر. طاش يقدم عبر قناة mbc بعد صلاة المغرب مباشرة. ومن حلقاته المميزة هذا العام حلقة (قاض في الجنة) و(ليبراليون ولكن) وحلقة (المدانة) المكونة من جزءين وتتناول وضع المطلقة في المجتمع السعودي، وحلقة (معالي تعليمنا العالي) التي تتناول سبب تردي المستوى الأكاديمي للجامعات في المملكة بشكل عام، وحلقة (حامل البيرق) وتتناول الهروب من الواقع للتاريخ ومحاولة استحضار التاريخ ليمارس سلطته على الواقع المعاصر.

بيني وبينك

قناة MBC - السابعة والنصف مساءً

في هذا المسلسل يقدم (راشد الشمراني) مع فايز المالكي وحسن عسيري شخصيات مميزة من المتوقع أن تحدث صدى كوميدياً كبيراً عند عرض المسلسل عبر شاشة Mbc. أحداث المسلسل تنطلق من شخصية البدوي مناحي الذي يعيش حياة البادية مع زوجته (خطر) وابنه الذي يعاني من تخلف عقلي. وبينما كان يعيش حياته راضياً وسعيداً يتعرض لموقف عسير يجبره على الهجرة إلى حي البطحا في الرياض ثم الهرب إلى مصر بحثاً عن ملجأ ينجيه من خطر يتهدد حياته. الفنان راشد الشمراني يعود في هذا المسلسل ليقدم شخصيته الأثيرة التي لا يستطيع أحد أن يؤديها غيره وهي شخصية النصاب "طارق" الذكي والملم بالجوانب النفسية لضحاياه والتي من خلالها يستطيع السيطرة على مفرح ومناحي بحيث يسهل عليه استغلالهما وتحقيق أهدافه الدنيئة. ويشارك في المسلسل عدد من الممثلين السعوديين أبرزهم عبد الرحمن الرقراق وعبد الله العامر ومرزوق الغامدي وعوض عبدالله وحمد المزيني وعلي المدفع.

خلوكم مكاني

القناة السعودية الأولى - التاسعة والنصف مساءً

بفكرة غريبة وجديدة ومن بطولة (مشعل المطيري) تقدم القناة الأولى في التلفزيون السعودي مسلسل الدراما التفاعلية (خلوكم مكاني) الذي ينتظر من المشاهدين التفاعل لرسم أحداث المسلسل وتسيير أقدار شخصياته بحسب رغبتهم واختيارهم حيث يطلب من الجمهور التصويت لاختيار أسلوب نهاية كل حلقة بناء على التسلسل المنطقي والعقلاني وبناء على القيم الاجتماعية التي يرجحها غالبية الجمهور ويصوت لصالحها. ففي كل حلقة سيكون هناك استعراض لقضية اجتماعية شائعة، ويتم التطرق إليها بعمق وشفافية من خلال شخصيات عديدة تمثل الواقع الاجتماعي وعند الاقتراب من نهاية كل حلقة يقف أبطال المسلسل أمام مفترق طرق وعليهم الاختيار بين أكثر من خيار واتخاذ القرار الذي يؤثر قطعاً على مستقبلهم.. وهنا يأتي دور الجمهور الذي سوف يصوت لصالح أفضل الخيارات، انطلاقاً من قناعاته وموروثه الثقافي والاجتماعي، وسوف يتم تصوير نهايتين لكل حلقة، ويعتمد عرض أحدهما على فوزه بأعلى نسبة من تصويت الجمهور.

تسونامي

القناة السعودية الأولى -

يعرض على شاشة القناة الأولى في التلفزيون السعودي وقد تم تصويره بالكامل في إحدى القرى السورية، ويشارك فيه علي السبع، محمد الطويان، علي إبراهيم، خالد الحربي، عبد المحسن النمر ومحمد المنصور وأخرجه سالم الكردي وكتب له القصة والسيناريو والحوار علي سالم. المسلسل يحكي قصة قرية تقع على أطراف إحدى المدن الخليجية الكبيرة، حيث يعيش أهل القرية على تربية الأغنام، وقد سمى الكاتب هذه الضاحية باسم تسونامي، تذكيراً بالإعصار الذي دمر آلاف القرى والمدن على الشواطئ الآسيوية العام الماضي، ويعتبر علي سالم إن هذه الاستعارة مجازية، تشير إلى إعصار الفضائيات التي تدمر حياة الشعوب والأسر الآمنة في المنطقة.

صياحه.. صياحه

القناة السعودية الأولى - السادسة وأربعين دقيقة مساءً

يتناول المخرج عامر الحمود في مسلسل (صياحة) قضية السياحة بمعناها الشامل، من خلال رجل الأمن البسيط الذي يحلم بالسفر إلى الخارج -ويؤدي دوره محمد العيسى-. المسلسل يمر بثلاث مراحل أولها الاستعداد للصيف، ثم التمتع بالسياحة، ثم العودة من المصيف، وتم تقسيم السياحة إلى سياحة داخلية بالمنطقة الشرقية، وسياحة خارجية في باريس، والحكاية تكون لثلاثة عوائل من الشرقية والرياض وجدة تربط بعضهم علاقات أسرية ويسافرون إلى باريس، ويمثل دور أسرة الشرقية (جعفر الغريب، زهرة عرفات، أميرة محمد، فهد الزهراني)، وأسرة الرياض (هدى الخطيب، ميساء مغربي، فاطمة الحوسني، فاطمة عبدالرحيم، منى واصف، فخرية خميس)، وأسرة جدة (محمد بخش، ومروة الخبيزي، وسناء بكر يونس، ومحمد القادري)، ودور نجم العمل محمد العيسى هو موظف أمن (سيكورتي) يعمل في أحد مكاتب الرحلات السياحية ويتعجب من ازدحام وإقبال السائحين على السفر للخارج وهو لا يستطيع بسب قدرته المادية الضعيفة ومن ثم يشارك في مسابقات الفوز بتذاكر سفر ورحلات مجانية للخارج إلى أن يفوز بإحداها لتمكنه من السفر لباريس.

عمشة بنت عماش

قناة LBC - السابعة والنصف مساءً

تعتبر قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل في الفترة الأخيرة وقد التقطت قناة LBC هذه القضية لتجعلها المحور الرئيسي في مسلسل سعودي سيعرض حصرياً عليها خلال الشهر الكريم.. وهذا المسلسل هو (عمشة بنت عماش) الذي يحكي قصة السيدة (عمشة) التي تضطر بسبب ظروفها الصعبة إلى العمل كسائقة تاكسي في مدينة سعودية لتدخل بسبب تخفيها وتنكرها في العديد من المواقف الطريفة. المسلسل من بطولة الممثلة (ميرفت محمد) ويشاركها الممثل عبدالله العامر.

حارة أبو حديجان

القناة الأولى - السادسة والنصف مساءً

الفنان القدير عبدالعزيز الهزاع يحمل عبء الأداء الصوتي لشخصيات المسلسل الكرتوني (حارة أبو حديجان) في أول ظهور لصوته على شاشة التلفزيون. المسلسل يبحر في الموضوعات الشعبية ويستعرض الكثير من السلبيات التي تحيط بالمجتمع السعودي بإطار كوميدي محبب ومن خلال شخصيات معروفة للجمهور كعائلة أبو حديجان.

مطبات

2قناة المجد للاطفال - السادسة والنصف مساءً

انتهى المخرج محمد المحيميد من تصوير أحداث الجزء الثاني لمسلسل (مطبات) المكون من 20حلقة والذي يحكي موضوعات اجتماعية وتربوية تتلخص في العلاقة التي تربط الآباء بالأبناء والعكس. وذلك من خلال قصة رجل كبير في السن له مجموعة من الأبناء الكبار الذين يجدون صعوبة في التعامل مع أبنائهم. المسلسل شارك فيه عدد من الممثلين من مختلف مدن المملكة أبرزهم عبدالمجيد الفوزان وفهد المطيري.

ابتسامات

قناة القصيم - السادسة والنصف مساءً

يعتمد هذا المسلسل على البساطة والتلقائية حيث يهمل الحدث لصالح النكتة التي تلقى بشكل مباشر من الممثلين إلى الكاميرا. ويؤدي أدوار البطولة فيه كل من حبيب الحبيب وسعد المدهش وعلي المدفع وحمد المزيني وسعد الصالح. المسلسل من إنتاج قناة القصيم وهو أول أعمالها وعليه ستعتمد في فترة بثها التجريبي الذي سينطلق مع بداية شهر رمضان.

مزنة فاميلي

قناة MBC - السادسة والنصف مساءً

مسلسل كرتوني يحكي قصة عائلة السيدة مزنة التي جمد عندها الزمن وتوقف في حدود العام 2007بينما العالم المحيط بها والناس من حولها يعيشون في العام 2100.هذا الفارق الزمني يولد مفارقات طريفة ويصنع صدمات حضارية يحاول المسلسل أن يعرض من خلالها واقع المجتمعات وصراعها مع الحداثة. أصوات الشخصيات يؤديها مجموعة من الممثلين السعوديين هم راشد الشمراني، حسن عسيري، أغادير السعيد وفايز المالكي.