جولة "الرياض" تحط رحالها في واحدة من اعرق مدن المملكة، مدينة كان لها وقفة مع الدولة السعودية الأولى ولها مكانة لدى الملك عبدالعزيز موحد هذه البلاد ويسجل لها التاريخ وقفتها مع الموحد بمالها ورجالها.

انها شقراء التاريخ شقراء الحاضر والمستقبل شقراء التي سنتناول جانباً موجزاً من ماضيها عبر هذه الأسطر التي اخذناها من الأدباء والمفكرين ورجال العلم والأدب والمؤرخين سواء بمكاتبتهم او عن طريق المؤلفات والكتب التي رصدها تاريخ هذه المدينة العريقة.

شقراء التسمية والتاريخ

شقراء عاصمة اقليم الوشم وهي من المدن القديمة جداً والنصوص والاستنتاجات وماهو مدون فيما بعد عن بلاد العرب وفيما رصد عن منطقة الوشم واليمامة يعطي هذا المفهوم حيث مر بها الشاعر الأموي زياد بن منقذ حوالي سنة 100ه فذكرها في قصيدته الميمية حيث قال:

متى امر على الشقراء معتسفاً

خل النقا بمروح لحمها زيم

والوشم قد خرجت منه وقابلها

من الثنايا التي اقلها ثرم

وهنا ذكر الشاعر (الشقراء) وهي التسمية التي سميت بها المدينة نسبة الى الهضبة (الجبل) المجاور لشقراء جنوباً فانتقلت الصفة الى المدينة وأهملت الهضبة، وكما اورد الشاعر (الوشم) وهي المنطقة التي تقع فيها البلدة (شقراء) وخل النقا (النفود) ولعل من ابرز من كتبوا عن شقراء ياقوت الحموي ( 574- 626ه) اما في العصور الحديثة فنجد ان المؤرخين الذين كتبوا عن نجد قد ذكروها ومنهم المؤرخ حسين بن غنام في عام 1170ه وكذلك (ابن بشر ( 1210- 1290ه) في تاريخه عنوان المجد بقوله (ان اهل شقراء كانوا اهل سابقة في الدين وبذلوا اموالهم وأنفسهم في نصرة الإسلام والمسلمين وكانوا هم اول من بايع الشيخ محمد بن عبدالوهاب والإمام محمد بن سعود.

شقراء مع الملك عبدالعزيز

كانت شقراء بمالها ورجالها مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن موحد هذه البلاد الغالية ولاتزال ولاء وعقيدة. حيث ارتبط به رجالها ارتباطاً مباشراً حالهم حال أهل البلدان الأخرى ومن هنا يدرك المهتم والمتابع سر اهتمام الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بلواء الوشم الذي تكون قيادته من شقراء في جميع مغازيه وانه بجوار لواء العارض (الرياض) وما حولها وقد كانت شقراء منطقة تجارية واسعة الانتشار وتفيض تجارتها في التوزيع على المناطق المجاورة من الرياض الى القصيم وغيرها من المناطق بل تعداها الى خارج الجزيرة العربية وقد كسبت شقراء سمعة في هذا المجال وقدرة تجارية قوية ذائعة الصيت.

الذهب يصرف في شقراء

روى كبار السن والسيرة ان الدولة العثمانية في اواخر ايامها في حروبها اذا ارادت ابلاً او بضائع مما هو من خصوصيات المنطقة يبعثون من يقوم (بالشراء) ومعه رجال وذهب كثير يغطي الحاجة لعدم وجود بنوك في ذلك الوقت للتمويل ويؤكد على رئيسهم بعدم صرف الذهب الا في شقراء لأنها البلد الذي كسب السمعة التجارية والقدرة على استيعاب مامعهم مهما كان.. وفي شقراء ايضاً بعد صرف الذهب يشترون ما كلفوا به.

ولايزال حتى الآن رجال اعمال شقراء لهم سمعة طيبة في مجال المال والأعمال في كافة مناطق المملكة ولهم شهرة واسعة في التجارة.

آثار شقراء

في شقراء عدد من المواقع الأثرية التي كانت من عهد الآباء والأجداد وكانت بمثابة تاريخ لهذه المدينة القديمة ومنها:

@ السور القديم وقد اشار الى هذا السور ابن بشر في تاريخه بأنه بني في عام 1232ه اثناء حملة ابراهيم باشا على نجد وأشار الى حفر خندق عميق وقد دفنه ابراهيم باشا ( 1204- 1264).

@ السور الجديد: بعد مضي ما يقارب مائة عام ومع توسع البلد وكثرة سكانها فقد اقيم السور الآخر في عام 1318ه .

@ ابراج المراقبة: وهي ثلاثة ابراج بنيت على الجبال المحيطة بالبلدة وتشرف على الممرات المؤدية اليها وترقب من يجتازها وقد بنيت ايام حروب ابراهيم باشا عدا واحد منها عام 1320ه .

شقراء ومكانتها العلمية

اكتسبت شقراء سمعة علمية الى جانب التجارة، فقد كان رجالها طلبة علم يطلبونه في كافة ارجاء المعمورة وقد كانت في شقراء مدارس غير نظامية وهو ما كان يعرف بالكتاتيب وكانت هذه المدارس تعرف بأسماء اصحابها وقد تصل 7- 8مدارس للبنين و 3- 4مدارس للبنات حتى أمر الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بافتتاح اول مدرسة نظامية في شقراء وذلك بتاربخ صفر 1360ه وكان اول مدير لها الشيخ عبدالمجيد حسن الجبرتي وكانت مدرسة شقراء خامس مدرسة تفتتح بالمملكة وفي عام 1365ه تخرج منها الفوج الثاني وكان الطلبة الأوائل من الأول الى الثامن على مستوى المملكة جميعهم من مدرسة شقراء وقد روى انه لما زار شقراء احد الرحالة ذكر بأنها تضارع المدن الأخرى في نجد في العلم.

ملتقى لعدة طرق

شقراء اليوم تقع في موقع استراتيجي في منطقة الرياض متوسطة بين محافظات الغرب وعلى مفترق طرق حيوية وهامة حيث تقع على مفترق سبع طرق:

@ (شقراء الرياض عن طريق مرات ضرماء).

@ (شقراء الرياض عن طريق القصب حريملاء).

@ (شقراء المجمعة الى دولة الكويت).

@ (شقراء مكة المكرمة عن طريق الدوادمي).

@ (شقراء مكة المكرمة عن طريق لبخة الطريق السريع للمنطقة الغربية).

@ (شقراء القصيم عن طريق المستوي وكذلك عن طريق اشيقر).

@ (شقراء القصيم عن طريق ساجر السر).

هذا غير الطرق الزراعية المتفرقة منها كل هذه الطرق تلتقي في محافظة شقراء بالوشم هذه المنطقة التي كانت في القديم تمتد غرباً الى ما بعد محافظة عفيف بالقرب من الطائف وحتى حريملاء شرقاً ومنطقة القصيم والغاط شمالاً وجنوباً الى القويعية.

هذه المدينة التي لا تزال تسابق الزمن بماض عريق وحاضر مجيد ومستقبل مشرق بإذن الله. فجميع الإدارات الحكومية الهامة توجد في المدينة ولم يبق الا القليل منها وهناك الآن المخطط الجامعي غرب المدينة الذي سيكون نواة لمدينة جامعية ان شا ء الله حيث سيبدأ قريباً بناء كلية المجتمع بأقسامها المتعددة والذي سيكلف بناءها اكثر من مائة مليون ريال هذا فضلاً عن ان الإدارات الحكومية تقترب جميعها من البناء الحكومي حيث ان اكثر من 90% من هذه الإدارات في مقرات حكومية ولله الحمد.

كما انها قريباً سوف ترتبط بالعاصمة الرياض بطريقين مزدوجين الأول عن طريق مرات ضرماء والآخر عن طريق القصب حريملاء وينتظرها ان شاء الله نهضة شاملة ومستقبل زاهر، ويأمل الاهالي بإنشاء مركز ثقافي للاحتفالات والمناسبات.