صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء أمس بيان فى أن اجتماع الامة يكون فى التمسك بالكتاب والسنة فيما يلى نصه..
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد..
فإن الله عز وجل قد أمر باجتماع هذه الامة ونهى عن التنازع قال تعالى (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) ولن يحصل اجتماع الامة إلا بالتمسك بالكتاب والسنة ولذا أمر الله بالاعتصام بحبل الله المتين قال تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وأمتنا الاسلامية وهى تواجه ما يحف بها من مخاطر متنوعة فى أمس الحاجة الى التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم متوخية فى ذلك نهج صحبه الكرام رضي الله عنهم ولقد وجهنا الله سبحانه وتعالى الى هذا المنهج القويم فى كتابه الكريم حيث قال سبحانه (وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله).
فاجتماع الامة ووحدتها وعزها فى التزام ذلك الصراط المستقيم الذى سلكه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام وعدم الحيد عنه وبذلك يحصل رضا رب العالمين والفوز بجنته وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى).
وحيث إن النصح لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم من الواجبات الشرعية وكان من النصح لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم كتابة بيان حول ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن بعض المحسوبين على الامة نوضح فيه حقيقة دعواه التى حاول فيها أن يلبس على عموم المسلمين ويخدع بها من لا يبصر الامور فقد ادعى ذلك المتكلم أن الدولة المسماة بالدولة الفاطمية هى دولة الاسلام التى يكمن فيها الحل المناسب فى الحاضر كما كان حلا فى الماضى وهذا من التلبيس ومن الدعاوى الباطلة وذلك لعدة أمور منها:
أولاً: (أن تسمية تلك الدولة بالفاطمية تسمية كاذبة أراد بها أصحابها خداع المسلمين بالتسمي باسم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بين العلماء والمؤرخون فى ذلك الزمان كذب تلك الدعوى وأن مؤسسها أصله مجوسي يدعى سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبدالله بن ميمون القداح بن ديصان الثنوي الاهوازي وسعيد هذا تسمى بعبيد الله عندما أراد إظهار دعوته ونشرها ولقب نفسه بالمهدي. فالنسبة الصحيحة لدولته أن يقال العبيدية كما ذكر ذلك جملة من العلماء المحققين ويظهر من نسب مؤسسها الذى ذكر آنفاً أن انتسابهم الى آل البيت كذب وزور وأنما أظهروا ذلك الانتساب لاستمالة قلوب الناس اليهم قال العلامة ابن خلكان فى وفيات الاعيان 118/3والجمهور على عدم صحة نسبهم وأنهم كذبة أدعياء لا حظ لهم فى النسبة المحمدية أصلا).
وقال الذهبي فى العبر فى خبر من غبر ج 2/ص 199(المهدي عبيد الله والد الخلفاء الباطنية العبيدية الفاطمية افترى أنه من ولد جعفر الصادق) وقد ذكر غيرهما من المؤرخين أنه فى ربيع الاخر من عام 402ه كتب جماعة من العلماء والقضاة والاشراف والعدول والصالحين المحدثين وشهدوا جميعا أن الحاكم بمصر وهو منصور الذى يرجع نسبه الى سعيد مؤسس الدولة العبيدية لا نسب لهم فى ولد علي بن أبي طالب وأن الذى ادعوه اليه باطل وزور وأنهم لا يعلمون أحدا من أهل بيوتات على بن أبي طالب رضي الله عنه توقف عن إطلاق القول فى انهم خوارج كذبة وأن هذا الحاكم بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار ملحدون زنادقة معطلون للاسلام جاحدون ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبوا الانبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية وكتب سنة اثنتين وأربعمائة قال ابن كثير فى البداية والنهاية (346/11) بعد أن نقل هذا وقد كتب خطه فى المحضر خلق كثير.
ثانياً: أظهارهم التشيع لآل البيت.. هذه الدعوى أظهروها حيلة نزعوا اليها استغلالا لعواطف المسلمين لعلمهم بمحبة أهل الاسلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وقد ذكر الغزالى وغيره من العلماء أنهم فى الحقيقة باطنيون (انظر مرآة الجنان 107/3وقال النويرى (وحكى الشريف ابوالحسين محمد بن على المعروف بأخى محسن فى كتابه أن عبدالله بن ميمون كان قد سكن بساباط أبي نوح وكان يتستر بالتشيع والعلم فلما ظهر عنه ما كان يضمره ويستره من التعطيل والاباحة والمكر والخديعة ثار عليه الناس وقد ذكر من الثائرين عليه الشيعة والمعتزلة وغيرهم فهرب الى البصرة).. انتهى باختصار.
ثالثاً: حال تلك الدولة وما كانوا عليه.. أجمل العلماء حالهم فى جملة مشهورة قالها أبو بكر الباقلانى والغزالي وابن تيمية وهى أنهم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض.
قال الباقلانى عن القداح جد عبيد الله (وكان باطنيا خبيثا حريصا على إزالة ملة الاسلام أعدم العلماء والفقهاء ليتمكن من أغواء الخلق وجاء أولاده على أسلوبه أباحوا الخمور والفروج وأفسدوا عقائد خلق) (انظر تاريخ الاسلام 23/24).
قال أبو الحسن القابسي صاحب الملخص الذى قتله عبيد الله وبنوه بعده (أربعة آلاف رجل فى دار النحر فى العذاب ما بين عالم وعابد ليردهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت).
قال السيوطى فى تاريخ الخلفاء ج 1/ص 526(ومن جملة ذلك ابتداء الدولة العبيدية وناهيك بهم إفسادا وكفرا وقتلا للعلماء والصلحاء).
قال الشاطبى المالكى فى الاعتصام ج 2/ص 44(العبيدية الذين ملكوا مصر وأفريقية زعمت أن الاحكام الشرعية إنما هى خاصة بالعوام وأما الخواص منهم فقد ترقوا عن تلك المرتبة فالنساء بإطلاق حلال لهم كما أن جميع ما فى الكون من رطب ويابس حلال لهم أيضا مستدلين على ذلك بخرافات عجائز لا يرضاها ذو عقل).
رابعاً: موقف العلماء من تلك الحقبة.. كان العلماء يظهرون الشناعة على العبيديين وعلى أفعالهم المشينة ومما يبين لنا موقف العلماء ويجمله ما صنعه السيوطي فى تاريخه (تاريخ الخلفاء) ص 4حيث قال (ولم أورد أحدا من الخلفاء العبيديين لان خلافتهم غير صحيحة وذكر أن جدهم مجوسي وإنما سماهم بالفاطميين جهلة العوام).
خامساً: أن مما يتبين لكل أحد بعد الاطلاع على أقوال العلماء والمورخين أن هذه الدولة الفاطمية كان لها من الضرر والاضرار بالمسلمين ما يكفي فى دفع كل من يرفع لواءها ويدعو بدعوتها لذا نجد أن المسلمين فى الماضى فرحوا بزوالها على يد الملك الصالح صلاح الدين الايوبي رحمه الله تعالى فى عام 567ه فلا يجوز بعد هذا كله أن ندعو الناس الى الانتساب الى تلك الدولة العبيدية الضالة ومثل هذه الدعوة غش وخيانة للاسلام وأهله ونصيحتنا لائمة المسلمين وعامتهم بالاعتصام بالكتاب والسنة وجمع القلوب عليهما يقول النبي صلى الله عيه وسلم (أن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم) رواه مسلم. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
الرئيس /
عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
أعضاء اللجنة/
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
صالح بن فوزان الفوزان
أحمد بن على سير المباركى
عبدالله بن محمد المطلق
عبدالله بن محمد الخنين
سعد بن ناصر الشثرى
محمد بن حسن آل الشيخ
يوسف بن محمد الغفيص.
1
ابو زينب
2007-04-10 02:45:51نحن جميع الشعب السعودي درسنا الدولة الفاطمية ولم نسمع بالدولة الجديدة هذه، الم يكن من الاولى أن تلغى هذه التسمية ان كانت غير صحيحة، ام لكل زمان تاريخ جديد هو الصحيح؟؟؟
2
ام ريان
2007-04-10 01:13:54العتيبي
الشمري
السلمي
تدرون سبب هذا الاجتماع والتصريح من اللجنة الدائمة
طبعا. لا.
تعلقون وتطلقون احكام وعلى مين على كبار العلماء وانتم من جنبها
خليكم نايمين في العسل
3
سيف الدين
2007-04-10 00:44:15لا تستهينون بالموضوع يا جما عه فبعد احتلال العراق تقوت بعض الجماعات الطائفيه وهم يكرهون اهل السنه والجماعه ويجب علينا ان نكون نحن الاقوى والفاطميه كانت مثل هؤلا
4
خالد العتيبي
2007-04-10 00:38:18من تعجب من اجتماع العلماء لأصدار هذا البيان فعليه اعادة النظر. لاتظن يااخي العزيز ان العلماء في بلدنا متفرغين ويبحثون عن ما يملا فراغهم, هم منهمكون جدا ولكن لاهمية ايضاح الكذب حتى لا يتحول الى حقائق من هذا المنطلق وجب الرد
5
ام محمد
2007-04-09 23:39:48ارد على 11 و 12 و 13 و 18 واقول لهم : لو اننا سلمنا بما ينشره الحاقدين علينا لابتعدنا عن المنهج القويم فلو اننا طبقنا نظام الدوله العبيديه لاصبحنا من الزنادقه والمجوس الكفره والله يخلي لنا علمائنا الاجلاء حفظو تاريخنا وردو على كل من يدس فيه الخبث والتحريف وافتونا في امور ديننا فماذا نفعل بدونهم امد الله في اعمارهم فاتقو الله فيما تكتبون وما يتاثر به القراء من اصحاب النفوس الضعيفه
6
عبد الرحمن الحمد
2007-04-09 23:16:07البيان جاء بعد ماصرح به الزعيم الليبي في المولد النبوي في احد الدول الافريقيه وقد قال بما معناه وحتى تنتهي الفتنه مابين الشيعه والسنه هو العوده الى الحكم الفاطمي للقضاء على تلك الفتنه ولم يعلم ان الكثير من الامور الخارجه عن الدين جائت في زمن الفاطميين.
7
محمد عيسى
2007-04-09 23:04:20الى كل الاخوة الذين استغربوا من اجتماع الهيئة لنقاش هذا الموضوع:
قبل عدة ايام اقترح القذافي قيام دولة شبيهة بالدولة الفاطمية لحل جميع مشاكل العالم الاسلامي ودمج السنة مع الشيعة.. ويحاول الان تسويق هذه الفكرة كما سوق من قبل فكرة دولة اسراطين...
جاء توضيح الهيئة سريعاً لأن هذا الموضوع قد يلتبس على كل من يسمع كلام القذافي ويصدق صحة حججه في قيام هذه الدولة الآن..
لذلك فإن توضيح الهيئة ليس من عبث الكلام ولا من فتح اوراق التاريخ لغرض الجدل فقط.. ونأخذ عليهم ان توضيحهم لم يذكر خزعبلات القذافي بشكل واضح حتى يفقه كثير من الجهال سبب نشر البيان في هذا الوقت..
جزاهم الله خيرا..
8
محمد البقمي
2007-04-09 21:55:27هل للدولة الفاطمية علاقة بالدولة القائمة حاليا بالعراق
9
عمرو سامي
2007-04-09 21:14:39أيضا - والله أعلم - أن كتاب التاريخ يدعون بأن هناك دولتان كانت تسمى احداهما بالدولة العباسية والأخرى بالأموية، إذ لم يثبت صراحة أن حكومات تلك الدول أطلقت رسميا على نفسها مسمي الدولة العباسية أو الدولة الأموية، فالولاة لم يخرجوا عن مسمى دولة الاسلام او الدولة الاسلامية، او الخلافة الاسلامية، ولم نسمع تلك المسميات المزعومة الا من الكتاب والنقاد. والله أعلم
10
ابوعلي
2007-04-09 21:02:52التعليق رقم 19 صحيح يااخوان علماؤنا وديننا ولغتنا تمسكوا بها عضوا عليهم بالنواجذ لايغركم ما ينشر ومايقال بارك الله فيكم جميعا
11
نهار
2007-04-09 21:01:45الدولة كان ( وكان هدا فعل ماضي) أسمها الدولة الفاطمية وقد نتفق مع اصجاب الفضيلة العلماء على بطلان نهجهم ةطريقتهم ولكننا لاتستطيع تزوير التاريخ ونخترع لها أسم مختلق لم يكن معمولا به أبان قيام تلك الدولة 0
مع خالص التحية 0
12
ابو عبدالله
2007-04-09 20:37:55اللهم احفظ علماؤنا وقادتنا وسدد على طريق الحق خطاهم. وهذا البيان جاء بوقته لأن كثير من الناس قد تختلط لديه الامور. ونريد التوضيح دائما في مثل هذه الامور.
13
أحمد الحسين
2007-04-09 20:37:19قبل أي أبداء رأي يجب التأدب مع العلماء
14
نورة
2007-04-09 20:02:23السلام عليكم
وهل تستنكرون على اللجنة توضيح ما يلتبس على الناس في دينهم وعقيدتهم؟
وهل مشاكل الفقر وغيرها من اختصاص اللجنة أو من اختصاص وزارة الشؤون الاجتماعية ؟
غدا ستقولون كثرت الجرائم في مدينة الرياض.. أين دور اللجنة ؟؟؟
سبحان الله.. لم نعد نفهم ما الذي ترمون إليه ؟ إن إصدروا بياناً عن العقائد والأحكام الشرعية بدأتم بالتهكم. وإن أصدروا بيانات في غير ذلك قلتم هذا ليس من اختصاصها.
أوضحوا... ما الذي ترمون إليه.
15
ابو ساره
2007-04-09 19:55:38جزا الله مشائخنا خير الجزاء واجزل لهم الثواب. الاخوة الذين ينعتون غيرهم بالجهل لا تفرضوا رأيكم على احد وجميع الاخوة معذورون حيث درسنا في منهج التاريخ في المدراس الحكومية السعودية من المتوسطة حتى الثانوية ( الدولة الفاطمية ) وعن امجادها وما حققته من فتوحات للأمة الاسلامية. الم تتطلع اللجنة الموقرة على مناهج التاريخ في مدارسنا من قبل ؟ ام لم يعلموا بها الا بعد تصريحات القدافي الاخيره ؟ فقد وضعوا انفسهم محل انتقاد وانهم يفتون بما يملى عليهم - حاشاهم الله عن ذلك - ولكن لماذا دائماً علمائنا يتأخرون حتى يفسد الجهلة علينا وبعد ذلك تصدر تصحيحات وتصويبات علمائنا التى لا يأخذ بها الا القليل لأنه تكون المفاهيم قد التبست عند اكثر الناس خاصة من هم خارج السعودية ولا يعرفون علمائنا فالجميع عندهم سواسيه. اتمنى من علمائنا الافاضل ان ينظروا لحال الامة ويصوبوها قبل صدور فتاوي الجهال حينها لا تجدي بياناتهم شيئا. والله من وراء القصد
16
ناصر المطيري
2007-04-09 19:51:13الله يوفق شيوخنا
17
أبو ابراهيم
2007-04-09 18:46:20لن يصلح أمر هذه الأمه الا بما صلح به أولها
و كما أن المنافقين وجدو في عصر النبوة (أمثل العصور البشرية)
لا نستغرب انتشارهم في هذا العصر
نسأل الله ان يكفيناهم بما شاء
و ان يوفق دولتنا للتمسك بالشريعة الغراء
انه على كل شيء قدير
18
منال التويجري
2007-04-09 18:44:49اللهم ادم علينا حكم من يخشاك فينا اللهم واهدنا وإياهم إلى سواء السبيل,ولا تغير علينا نعمة الإيمان الصادق الخالص لوجهك,,اللهم امين
19
ابوعبدالرحمن
2007-04-09 18:37:55جزاعم الله خير فهم يحملون على عواتقهم ايضاح الحق من الباطل.
الأمر الأخر فلنتعلم احترام المشائخ في الوقت الذي نرى الأجانب يزداد
عندهم احترام علمائهم ورهبانهم فلنتعلم لغة التأدب التي لم نتوارثها
من ابائنا،ولا نقول الاان كثير من الفضائيات الهابطة علمت هذه اللغة عند
الحوار مع اوعن العلماء والله أعلم وأحكم.
20
ابو عبدالرحمن
2007-04-09 18:32:02السلام عليكم
اذا كانوا علماء المسلمين هؤلاء ما عندهم سالفه
انت في الأصل السالفه ماهي عندك ولا عندك احترام
لا لدينك ولا للمشائخ وعلماء الدين
بالله قولي من الي عنده سالفه ؟
هؤلاء هم من يعلموننا الحق من الباطل ويرشدوننا
الى الطريق الصواب بفتواهم واجتهاداتهم على سنة الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم
ارجو ان لا يدنس قلمك هذه الصحيفة النظيفه
شكراً لكم
اخوكم
ابو عبدالرحمن
21
*ساره*
2007-04-09 18:12:58اقوول ياشين اللي مايدري وين ربه حاطه ويرد !
اخواني تأكدوا ان العلماء ماراح يسوون شي عالفاضي
يقولك الى الان فيه ناس متأثرين بنهج هالدوله تقولون ماله داعي !!
الله يهدينا واياكم
22
ابراهيم
2007-04-09 18:03:24الله يوفقك مشايخنا على كل خير
وكلامهم عيد الحق
23
فهد
2007-04-09 16:45:45ان قلنا او زعمنا ان ما ذكر في هذا البيان صحيح..
فهل من تخصص عالم الشريعة مناقشة امور التاريخ ؟
اذن اين هم علماء التاريخ واساتذته ؟
ان تدخل عالم الادب في علومة الشريعة صحتم ونحتم.. ولكن ان يتدخل عالم الشريعة في التاريخ والفن والسياسة فهذا من حقه..
ما اقول الا عجبي..
24
ابو يعقوب
2007-04-09 16:44:59اول مرة اسمع عن فتوى فى تصحيح التاريخ
25
خالد الجبالي
2007-04-09 15:47:37هذا اكبر دليل ان التاريخ كله ملفق فكل جهة تدعي انها على الحق وغيرها على باطل الخ
26
فيصل السبيعي
2007-04-09 15:36:02حديث العترة لايتناقض مع ماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم في التمسك بنهج
أصحابة من بعده
فكلا الحديثين صحيح ألا وانكم قد ضللتم
لانكم لاتعرفون قدر أصحاب محمداً صلى الله عليه وسلم
وتفترون على أهل بيته تارة بالطعن وتارة بالغلو.
فاتق الله. ولتكن موالاتك لله عزوجل لا لغيرة
27
ابو بدر _ الرياض
2007-04-09 15:31:46الله يكفينا شر المجوس ومخططاتهم لهدم الاسلام.. ولنا في العراق اكبر مثال..
28
سامي
2007-04-09 14:54:36استغرب من البعض حنقه على التاريخ وانه ماضي
اللي ماله تاريخ ماله اساس - اصلا مالنا شيء نفتخر فيه الان الا تاريخنا - اما حاضرنا انتم تعرفونه
اليس العلم هو تاريخ ونقل
اليست الثقافات هي تاريخ ونقل لنا
اليس الاسلام هو باصل تاريخ ونقل من جيل لجيل
- وثانيا - يجب التأدب من البعض عند الرد على - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
تحياتي
29
عبد الله المقاطي
2007-04-09 14:19:27لأصحاب الردود 1 و4 و 11 و 12 و 13و 15 أقول بانكم في ردودكم ضليتم فأضليتم.ضليتم عن طرق التاريخ الصحيح. واضليتم انفسكم بجهلكم بدينكم وبالتاريخ ارجو من الله ان يهديكم طريق الصواب وينير قلوبكم بقول الحق واتباع الكتاب والسن. والله الومفق،
30
حمد سعد
2007-04-09 14:04:55اخي طلال الفوزان
الله يصلح قلبك ويهيك
وانا اصدق هذي الفتوى
31
محمد الموالي
2007-04-09 14:02:46للعلم فقط، حديث الثقلين كما رواه مسلم في صحيحه "خلفت فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي"، و كما رواه الترمذي في سننه "خلفت فيكم ما ان تمسكتم به لن تظلوا بعدي ابدا، كتاب الله و عترتي اهل بيتي و انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض" صححه الالباني. الحديث معروف بحديث الثقلين " الكتاب" و "العترة" و ليس حديث ثلاثة اثقال الكتاب و العترة و السنة. و قس على هذا التدليس المتعمد باقي المقال،و شكرا" لجريدة الرياض و القائمين عليها.
32
Ameen M. Al Saffar
2007-04-09 13:50:22طيب، متى راح نغلق هذا الموضوع المفيد لا نسمع به. القذافي رمى كلمته وسكت. اتمنى إغلاق هذا الموضوع إلا اذا كانت الاستفادة منه سوف تعم أرجاء العالم الأسلامي
33
ابو عمر
2007-04-09 13:46:47اللهم بارك لنا في علمائنا و جازهم عنا وعن الأمة خير الجزاء..
اللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا أجتنابه..
لاحول ولا قوة الى بالله
اللهم أهدي ضال المسلمين و أجمع كلمتنا على الحق يا رب العالمين
34
علي بن محمد- ابوخالد
2007-04-09 13:35:05هذا الموضوع يعني الاخوة المصرين بصفة خاصة لانه جزء من تاريخهم فما راي علماء الدين والتاريخ المصريين في هذا الموضوع.
35
عبدالله العامشي
2007-04-09 13:21:09احبتي في الله
بعد السلام عليكم ابدأ
املي في الله ثم في اخلاقكم الرفيعه كبير وانمي الي احبتنا المنتقدين ان ما ينتقدونة على علمائنا الافاضل نوع من التسرع في ابداء الرأي لان علمائنا لم يردو في هذا الوقت الا لأثارت هذا الموضوع من قبل اشخاص يريدون تحريف ما ذكر.
أحبتي انبه كما هو معلوم لكم انه أذا ما اهتممنا بتاريخنا الذي هو من اساسيات الخبره الحياتيه التي تقوم عليها الحضارات ودافع عنه اهل افضل فمن يدافع اذا"
واتمني منكم كافه اعطاء علمائنا الافاضل حقهم التام في الاحترام والتقدير والذي انتم من اهله لأنه لاخير في امة تسفه علمائها ودمتم ذخرا" لحماية ديننا وأمتنا
محبكم عبدالله العامشي
36
محمد السلمي
2007-04-09 13:11:33شكرا لكم على هذا التبيين والتوضيح وتجلية الأمور.
إننا دائما في أمس الحاجه إلى هذه الوقفات المشرفة
بين الحين والآخر لعلمائنا الأجلاء.
علمائنا الأجلاء إننا في واقعنا المعاصر كثرة الأيدلوجيات الفكريه
وتغلبت الشهوات والمذات والهوى على الكثير من البشر
وإنكم من هذا المنطلق تتحملون مسئوليه عظيمه ورسالة جليله مشرقه
تستطيعون من خلالها بسط نور الحقيقه وسماحة الرسالة الخالده
إلى النفوس البشريه التي أنغرت بدنيا ولدنيا وكأنهم سوف يخلدون فيها.
خذوا بأيدينا حكام ومحكومين إلى العقيدة الصافيه ونبعها النقي وإلى بر الأمان
فأنتم إعلام الموقعين عن رب العالمين. شكرا لعلمكم ولأقلامكم ولوقفاتكم
البنائه التي سوف يشهد بها التاريخ لكم.
فجزاكم الله خير الجزاء وبارك في جهودكم وجعل لكم القبول عند جميع البشر.
37
محمد عبدالرحمن
2007-04-09 13:11:10اتفق مع اصحاب الردود 17 و 21 وجزاهم الله خير..
38
ابو عبدالله
2007-04-09 13:10:08احسن الله اليكم وجزاكم خير الجزاء
39
صالح
2007-04-09 13:03:45وش السالفة، وش المناسبة والله ماني فاهم شي.
40
طلال الفوزان
2007-04-09 13:02:57متى اطلعت هالعبيديه
الدوله اسمها الفاطميه فى كل كتب التاريخ والمناهج الدراسيه العربيه والاسلاميه
ولا اعتقد ان فيه راح يصدق هالفتوى
41
توفيق زغلول
2007-04-09 13:01:09الامم ياخذون من تاريخهم افضله ويمسحون من ذاكرتهم ما يشوبه وذالك لبناء اجيال تعتز بتاريخها وتتمثل به لقيادة امورها في الحاضر. فما الداعي من ذكر هذه الامور اللتي لا تزيد ولا تضيف اي شيء جديد. وعوضا عن ذالك يوجد امور كثيره كانت اولى واصلح الا وهي امور الحداثه القادمه للمجتمع بشكل او باخر وهي اولى بان تكون محل الاهتمام.
42
abdullah algethami
2007-04-09 12:51:51معمر القذافي طالب بدولة إسلامية تتخذ من الدولة الفاطمية مثل أعلى لها والدولة حفظها الله ممثله في اللجنة حبت أن توضح حقيقة هذه الدولة لكافة شرائح المجتمع.
أما قول البعض أين اللجنة من قضايا العنوسة والفقر وان الأمم تفكر للأمام واللجنة تعيدنا للخلف فأقول الله يهديكم ومن قال إن اللجنة لم تصدر بيانات عن هذه المواضيع. رغم إن المسئولين عنها هم وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التخطيط والمالية والخدمة المدنية ووزارة العدل.
43
أبو حسين
2007-04-09 12:48:37ما دعى اللجنة للاجتماع وإصدار هذا البيان هو بسبب ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً عن المعمر القذافي حاكم ليبيا من دعوته إلى ما سماها الدولة الفاطمية الثانية في شمالي أفريقيا للقضاء على الجدل الدائر بين الشيعة والسنة على حد وصفه. وهو واضح في كلام اللجنة في الفقرة الثالثة منه.
. وهذا ما دعى اللجنة لإصدار هذا البيان توضيحاً للأمة وليس تخلفاً كما يدعي البعض أو نظرة إلى الوراء وإذا لم تكن مهمة العلماء التوضيح للأمة وفما هي مهمتهم إذاً ؟!!!.
أما موضوع النظرة إلى الوراء والعودة إلى التاريخ فكثيراً ما نسمع عمن يرجع إلى كتب الفلسفة والهندسة والطب العتيقة وما شاكلها ليحيي نظرية أو فكرة أو تخبطاً ورد فيها ويجتمع الناس وتعقد المؤتمرات لذلك ( وقناة العربية تغطي الحدث كعادتها في كل أمر تافه ) ومع ذلك لم نسمع من يقول أن هذا تخلف أو نظرة إلى الخلف!! أما إذا تعلق الأمر بالدين والتراث الإسلامي كثر.
حفظ الله هذه البلاد.. وعلماءها.. وأهلها.
44
محمد العتيبي
2007-04-09 12:47:52جزى الله علمانا بكل خير وجعلهم سراج منير ا لنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
45
سامي بن فيصل الدخيل
2007-04-09 12:46:30هذا ردا على خزعبلات القذافي
46
محمد مبارك
2007-04-09 12:43:38جزاهم الله خير
ولكن هل من الضروري ذكر كل هذا
اليس من الاجدى التعليق على احد مساكلنا الداخلية مثل تحريم التمييز في التوضيف والمشاريع.
اليس الاجدى التعليق على مستوى الفقر بالبلد
اليس الاجدى التعليق على الفساد الادارى وتسمية الاشياء باسمائها الصريحة
يؤسفني وجود هذة الفجوه بين هيئة كبار العلماء و هموم افراد هذا المجتمع
47
عبدالعزيز
2007-04-09 12:30:23استغرب انتقاد بعض الاخوة بالسلبي وعدم الرجوع للتاريخ وانه ليس مقدس!!!
اذا لم نستفيد من الماضي ونتعلم من الدروس والتاريخ من اين نستفيد أجل؟ من صنع الكبسة؟ او العيش في الحاضر فقط؟ وليكن في علمنا ان الحضارات المتقدمة في الوقت الحالي استفادة من التاريخ حتى رئيس اكبر دولة حالياً بوش جالس يقراء تاريخنا وعن الحروب الصليبية كما قال عنها في ذات يوم! فالرجاء من الاخوة عدم العيش كالقطيع تقودنا الدول المتقدمة التي استفادة من التاريخ وكما انه من المعروف ان التاريخ يتكرر ثانيا ايش عندنا حنا حضارة غير التاريخ وكبر شيئ سواه العرب من تاريخ وجودهم على الارض هو الحضارة او الامبروطورية الاسلامية والذين قادو تلك الدولة عرب تحت راية الاسلام والتي سيطرت على معضم العالم واصبحت اكبر قوة في تاريخها ومالنا غيرها نتعز فيها ونحاول نتعلم كيف قامت عشان نسوي مثلها بعدين
48
عبدالله
2007-04-09 12:29:46لاصحاب الردود 11 و 12
49
جلال جمعة العبدي
2007-04-09 12:25:52ا نا اتفق مع الاخ السعدون.
والله انا اتوقع مع الايام القادمة ستظهر اشياء كثير لا نعلم ماصحتها عن غير ذلك.
والله يستر. ياالله حسن الخاتمة.
50
ابو صالح -
2007-04-09 12:23:52يشير الون الاخضر العهد الدولة الفاطمية (العبيدية) في العلم الهاشمي الاردني
فما رد الهواشم على هذا العلم خاص وعموم الشعب عامة
علما الوان العلم الاردني يشير كاالتالي
الاسود العهد العباسي
الابيض العهد الاموي
الاخضر العهد الفاطمي
الاحمر الاشراف الهواشم
هذا والله اعلم
خالد السلطان