"الدلم" قاعدة الخرج سابقاً وتقع جنوب شرق مدينة الرياض وترتبط بالطريق الدولي المتجه إلى جنوب المملكة. وعلى أرضها وقعت معركة الدلم الشهيرة عام 1320ه . وأشار الباحث الأستاذ عبدالعزيز ناصر البراك إلى ان الدلم هي إحدى كبريات مدن محافظة الخرج مساحة وسكاناً ومزارع وقال ان الدلم مشهورة بأهل العلم وخاصة القضاة الذين يقومون بتعليم الناس إلى جانب عملهم في القضاء منذ قيام الدولة السعودية الأولى وما قبلها فقد ولي القضاء قبل مجيء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - بسنوات قضاة لهم شهرتهم وأثرهم في نشر العلم الشرعي وهم الشيخ حمد بن علي بن عتيق والشيخ عبدالله بن حسين المخضوب والشيخ عبدالعزيز بن صالح الصيرامي والشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السالم.

التعليم

بداية التعليم في الدلم جاءت مبكرة قبل قيام الدولة السعودية الأولى لوجود تعليم قديم يقوم به القضاة وفي عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - انتشرت الحركة التعليمية وشجع - رحمه الله - على قيام الكتاتيب التي كانت تقام في المساجد. وبعد ان كلف سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله قاضياً للخرج ومقر إقامته الدلم عام 1357ه أحدث نقلة نوعية في الحركة التعليمية حيث توافد على حلقاته التي عقدها في الجامع الكبير بالدلم أعداد من مناطق المملكة بالإضافة إلى أبناء الخرج حتى شهد مقر إقامته حضور بعض طلاب العلم من خارج المملكة. وقد طلب سماحته من الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بناء سكن للطلاب المغتربين فوجه الملك عبدالعزيز ببناء سكن لهم. وقد افتتحت أول مدرسة نظامية للبنين عام 1368ه وهي مدرسة ابن عباس الابتدائية وأول مدرسة نظامية للبنات عام 1380ه وتضم الدلم الآن أكثر من (30) مدرسة للبنين و(40) مدرسة للبنات يدرس بها حوالي (7500) طالب وطالبة وكذلك كلية اعداد المعلمات التي تضم أكثر من (1200) طالبة، كما يوجد المعهد العلمي الذي تأسس عام 1384ه . ونظراً لاهتمام الدولة بالتعليم والسعي الحثيث في احلال المباني الحكومية محل المستأجرة فقد تم الاستغناء عن عدد كبير من المباني المستأجرة وذلك لتوفر الأراضي في معظم المخططات والتي تبرع بها أصحابها.

الإدارات الحكومية

@ امارة الدلم (مركز الدلم حالياً) أقر الملك عبدالعزيز - رحمه الله - امارة الدلم منذ عام 1319ه وعين عبدالله بن ناصر الحقباني أميراً لها وتعاقب على امارتها عدد من الأمراء إلى ان جاء نظام المناطق وأصبح عبدالرحمن بن إبراهيم المعمر - رحمه الله رئيساً لمركز الدلم ويقوم الآن بإدارة المركز الأستاذ عيد بن يوسف القبلان.

@ المحكمة الشرعية: افتتحت بصورتها الرسمية عام 1368ه وتعاقب عليها عدد من القضاة.

وافتتحت كتابة العدل عام 1389ه وأول كاتب عدل عين فيها الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عتيق ثم جاء من بعده الشيخ حسن السميح.

@ البلدية: افتتحت كفرع من بلدية الخرج عام 1384ه وتم فصلها عن بلدية الخرج عام 1394ه وأصبح الآن لها فرع في مركز نعجان وتغطي خدمات البلدية أكثر من (30) حياً وقرية وهجرة بالإضافة إلى مركز الضبيعة والحزم.. نشير إلى بقية الإدارات الحكومية دون الدخول في التفاصيل وهي: مركز الشرطة وثلاثة مراكز للدفاع المدني ووحدة المرور والهلال الأحمر ومركز التنمية ومكتب الزراعة والبنك الزراعي والأوقاف ومندوبية البنات ومكتب الإشراف التربوي النسوي. والبريد والاتصالات ومكتب شركة الكهرباء وفرع المياه ومستشفى الأمير سلمان بن محمد.

الزراعة

خصوبة الأرض وتوفر المياه ساهمت بشكل ملحوظ في اهتمام المزارعين باستثمار أراضيهم الزراعية بعد ان تلقوا الدعم المالي من البنك الزراعي على شكل اعانات وقروض طويلة الأجل فانتشرت مشاريع الأعلاف والبيوت المحمية ومصانع التمور حيث بلغ عدد النخيل المثمر أكثر من (195.000) نخلة بلغ إنتاجها حوالي (10.000.000) كجم فيما قدم البنك الزراعي قروضاً أخرى لمشاريع الألبان والدواجن والأسماك وأضحى إنتاجها يغزو الأسواق المحلية والخليجية وينافس المنتجات الأخرى.

الآثار

تتعدد المواقع الأثرية والقديمة في الدلم ومنها:

@ ماوان: يوجد به قصور آل زامل.

@ برج الدلم: وبني في عهد الدولة السعودية الأولى.

@ غار تركي: وهو غار الإمام تركي بن عبدالله آل سعود.

@ وادي العين: وهو من الأماكن الطبيعية وخصوصاً في موسم الأمطار.

@ خفس دغرة: يقع جنوب الدلم وفيه بقايا آثار مشروع الخفس الزراعي.

@ جبل أبو ولد: وتحيط به المزارع.

النفط

أعلنت أرامكو السعودية في شهر ربيع الآخر عام 1410ه أنها اكتشفت منطقة زيت جديدة في موقع يبعد (75) كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة الرياض غرب جنوب الدلم حيث كان يجري حفر بئر الدلم التجريبية وفي عام 1410ه أعلنت أرامكو السعودية أنها اكتشفت حقلاً جديداً للزيت والغاز في (الرغيب) على مسافة (123) كم جنوب شرقي مدينة الرياض - جنوب الدلم.

أوائل

@ أول قاض للدلم ذكر في الوثائق هو علي بن محمد بن بسام الحنبلي حسب الوثيقة المؤرخة في الأول من شهر رجب عام 1087ه .

@ أول قاض تم تعيينه من قبل الدولة السعودية الأولى هو الشيخ محمد بن عبدالله السويلم في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود سنة 1218ه .

@ أول أمير للدلم من قبل الدولة السعودية الأولى هو سليمان بن إبراهيم بن عفيصان حيث عين عام 1190ه .

@ أول معركة خاضها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن مع خصمه ابن رشيد وجهاً لوجه بعد ان تم له فتح الرياض هي معركة الدلم جرت عام 1320ه وكان النصر حليفه.

@ أول مدرسة ابتدائية حكومية تم افتتاحها في الدلم هي مدرسة الدلم (ابن عباس حالياً) وذلك عام 1368ه وأول مدير لها الشيخ محمود ياسين وهو من تلاميذ الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمهما الله - .

@ أول زيارة قام بها الملك سعود - رحمه الله - إلى الدلم بعد توليه مقاليد الحكم كانت عام 1374ه حيث أقام له لأهالي احتفالاً ضخماً في أرض حي الصحنة حالياً والزيارة الثانية تمت عام 1380ه .