واحد من المطربين السعوديين والخليجيين الذين نقلوا الفن في صورة مشرفة لكل قطار العالم العربي.

اسمه عبدالله رشاد عبدالغني من مواليد الطائف في عام 1965نشأ في أجمل البلدان السعودية الطائف ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة الطائف والتحق بجمعية الثقافة والفنون والتي ساهمت في تقديم وتطوير موهبته وأوصلته لمساحات كان يحلم بها.

بدأ بالألوان التراثية الاصيلة التي استقاها من بيئته وتربته الثرية والخصبة هناك.

ويحكي عبدالله رشاد قصته الاولى وكيف استطاع الدخول للوسط الفني، حيث يقول: كان هناك احتفال في مدينة الطائف لوزراء الخارجية العرب وشارك في هذا الحفل كل من محمد عبده وطلال مداح وعبادي الجوهر وصادف ان تأخر أحد الفنانين عن حضور وصلته فقرر الأستاذ يوسف محمد رئيس قسم الموسيقى تقديمي في هذه الوصلة وبمخاطرة منه وبالفعل تمكنت من الغناء في الحفل واستقبلني الجمهور بحب وتفاهم وتصادف ان نشرت الصحف في اليوم الثاني خبر ظهوري على المسرح واشادوا بالوصلة ووصفوها انها الاهم بين جميع الوصلات التي قدمت.

انتقل عبدالله رشاد بعدها الى المرحلة الدراسية الجامعية ودرس في كلية الادارة والعلوم السياسية كما التحق ايضا بعلوم الأرض وبعمل اضافي في ميناء جدة الإسلامي وكانت وظيفته في ذلك الوقت سكرتير المدير العام.

وبعد فترة ليست بالقصيرة التحق بالبعثة الخاصة بالأكاديمية البحرية في الاسكندرية وحصل على رتبة ضابط بحري.

قدم اول ألبوم غنائي له وكان بعنوان (ابتدينا) وقدم فيه نخبة مميزة من الشعراء والملحنين الكبار أمثال بدر بن عبدالمحسن، خالد الفيصل، سراج عمر وسامي احسان ومحمد شفيق وطاهر حسين ومحمد المغيص وفشل هذا الالبوم فشلا ذريعا بسبب طرحه في ثالث ايام رمضان مما اثار غضب البعض واثر كثيراً في نفسية عبدالله رشاد وكانت الشركة التي تولت مهام تقديم العمل شركة أجنبية.

قدم أيضا عبدالله رشاد ألبوما آخر بعنوان المعصب الأحمر من كلمات الشاعر ابو فيصل والحان محمد شفيق وكان اول شريط من انتاج الدانة وحوى الألبوم اول فكرة مسابقة فنية يحويها ألبوم وكانت من أفكاره.

كما انتج عبدالله رشاد لكل الفنانين في الخليج والوطن العربي ومنهم فنان العرب محمد عبده وكان اصغر فنان في ذلك الوقت يملك شركة انتاج فنية قبل عشرين عاما.

اما أغنية الليل أبو الأسرار فماذا نقول عنها فهي الوحيدة التي تؤرخ انطلاقة عبدالله رشاد الفنية وهي من كلمات ناصر بن جريد وألحان سامي احسان وتقول كلماتها:

من امس عيت تغيب الشمس

عيا يجينا الليل والليل أبو الأسرار

ويقول رشاد عن هذه الاغنية: كنت بصدد عمل برنامج للتلفزيون السعودي يجوب انحاء العالم لعمل سهرات منوعة في الدول العربية وكانت اول محطة في المغرب وبدأ لحن الاغنية من هناك وكانت انطلاقة الاغنية في سهرة المغرب.

وعند طرحها حققت هذه الاغنية اعلى نسبة مبيعات وما زالت تباع حتى هذا الوقت.

ومن اعجاب الدكتور بهذا العمل وتركيزه عليه فقد اطلق على ابنته البكر اسم أسرار وهي الاولى بين اشقائها سهر وسلطان ومعن.

كما حقق عبدالله رشاد ايضا مساحة حب عريضة بين الجماهير عندما قدم أغنية كان ودي نلتقي مع المطربة نوال الكويتية التي ارتفعت اسهمها بعد هذه الاغنية ويقول رشاد عن هذه الاغنية: لن تصدق ان الفكرة جاءتني بعد اجتماعي مع نوال في أغنية ديوتو خاصة واختمرت الفكرة في رأسي وخرجت للنور بمساعدة الشاعر علي عسيري والملحن خالد عبدالكريم.

ويعتبر الفنان السعودي عبدالله رشاد هو الوحيد الذي غنى اغنية وطنية باللغة الانجليزية في فان كوفر بكندا وتحدث فيها عن وطنه المملكة العربية السعودية.

وعن المنافسة بين الفنانين وعدم دخول عبدالله رشاد الى هذا المعترك يقول: لقد تعديت مرحلة التنافس واكتشفت خبايا الوسط الفني وعديت كل الاتجاهات ولقد اصبح طموحي اكبر بكثير من هذه الامور، انا حاليا اتعامل مع الفن الدبلوماسي الذي ينقل صورة راقية ومميزة عن الوسط الفني والتعاملات الفنية وتقديم الافكار والمقترحات التي تساهم في تطوير ودعم الحركة الفنية والثقافية والادبية وتعاملت مع الجمعيات الدولية لرعاية اطفال العالم وذوي الاحتياجات الخاصة وشاركت في جميع المناسبات الخيرية وأتعامل حاليا مع منظمة دعم اطفال العالم واليونسكو واليونيسيف.

كما انني اعمل حاليا مع الاكاديمية الدولية لهيئة الامم المتحدة لعمل برامج دعم جمعيات اطفال العالم وبوضع استراتيجية ومنهجية جديدة.

قدم عبدالله رشاد في مسيرته الفنية عطاءات غير محدودة فقد أهله صوته البديع ان يغني الالوان الفلكلورية الجميلة وقدم ايضا الكلاسيك والرومانسي والشعبي وأخذ من التراث الوطني الشيء الكثير ولعل ألبومات كان زمان اكبر دليل على ذلك.

من أغانيه التي ذاعت وانتشرت:

أستاذ عشق وكان ودي والمعصب الأحمر والليل أبو الاسرار وسمارك التي حملت شعار شركة سمارك والتي ثارت حولها العديد من الاشكاليات في اختيار عبدالله رشاد لهذا المسمى وبنفس شعار الشركة.

أسرني سمارك

كيف ابخرج انا عن مداري

وانتي كل الكون حولي

والفضاء والأرض داري

كل درب لي مسارك

اسرني سمارك

وقدم ايضا تدور الأرض مع الشاعر علي عسيري وناصر الصالح:

تدور الأرض وتتغير وجوه الناس

تدور الدنيا مهما تدور وما يتغير الاحساس

يا حلم الصحراء للأمطار متى تتعانق الأنظار

لأني يا عطش روحي أحب الناس وأحب الأرض

وأحبك حب ما ينقاس

وغنى ايضا:

مركب على وجه البحر

عيا شراعه ينطوي

مجدافه اجدف وانكسر

شبه على البحر الطويل

موج البحر والعاصفة

جوني يبون السالفة

والمركب الي في البحر مجدافه

اجدف وانكسر..

يعمل عبدالله رشاد حاليا على الانتهاء من اطلاق قناته الفضائية الجديدة (اوسكار) التي تحمل من اسمها الشيء الكثير فهي تسعى لتكريم المبدعين من مثقفين وأدباء ومفكرين ومهندسين وأطباء وفنانين وإعلاميين كل في مجال عمله ولن يدخل مضمارها إلا المميزون على حد قول أبو أسرار.

وقد حصل الفنان عبدالله رشاد قبل عامين على الدكتوراه الفخرية من الاكاديمية الدولية للمعلوماتية، وسفير النوايا الحسنة للسنة الخامسة على التوالي فهنيئا لنا بفنان جميل يحمل في قلبه الكثير من الولاء والحب لفنه ولوطنه ولاطفال العالم في كل مكان.