كانت الأسواق العربية وأبرزها سوق عكاظ أهم مراحل ومحطات الشعر العربي القديم وأول درجات السلم للنقد الانطباعي وكانت القيمة التاريخية تكمن في هذا الاحتفال الكبير بالشعر وأهله إلى جانب الفعاليات الأخرى، ولأن تراثنا العربي بحاجة إلى تنشيط في دورته الدموية فإن من المهم النظر إلى المعالم التاريخية على أنها قادرة على القيام بوظائف أخرى فنية وثقافية، لذا كان هذا التحقيق حول "حي الطريف" في الدرعية القديمة ولقاء مع الأستاذ عبدالعزيز بن محمد البسيوني مدير مكتب آثار الدرعية.

نوافذ: تعد الدرعية القديمة شاهداً تاريخياً وعلماً شاخصاً على حقبة مؤثرة وتمثل مفصلاً ضاماً في تاريخ الدولة السعودية على مراحلها الثلاث الا ترون معي ان (حي الطريف) بما يوحي به من مضامين تاريخية يستحق ان يقام فيه (سوق ثقافي) على غرار سوق عكاظ التاريخي المتقدم والأسواق العربية المتأخرة مثل المربد وأصيلة وجرش والجنادرية وغيرها.

في الحقيقة أبدأ بشكر جريدة "الرياض" أولاً لما توليه من اهتمام بمنجزات الوطن والمعطيات الثقافية وكل ما فيه خدمة ثقافة وحضارة هذا الكيان ثانياً أؤيد هذه الفكرة المتميزة التي تكرس للمعنى الثقافي وتقوم على تفعيل المعطيات الحضارية لصالح الحضور الثقافي وأحب ان أنوه وأحيطكم خبراً بأن هذا الاقتراح قدمته إلى الجهة المعنية وهي وكالة الآثار التابعة لوزارة التربية وقدمت الاقتراح بجعل حي الطريف سوقاً فنياً وثقافياً يفعل النشاط المهني والإنساني ولا شك ان التعاون مع الجهات المعنية بتطوير الدرعية القديمة معنية بالتعاون في هذا المجال.

@ من الجهات المعنية بتطوير الدرعية القديمة؟

  • أقصد الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وهي الجهة الأكثر التصاقاً بهذا التطوير مع الجهات الأخرى محافظة الدرعية وهيئة السياحة إلي جانب وكالة للآثار.

@ هل تعتقد ان يحظى الاقتراح بالقبول؟

  • بالطبع أتوقع ذلك لأن كل جهاز في الدولة يهمه ان يقوم بدوره في تفعيل القيم الوطنية والتاريخية عبر الأنشطة والفعاليات المتميزة والدولة لا تألو جهداً في تنمية الحس الحضاري لدى إنسان هذا الوطن، كما انها تدعو لكل ما فيه ابراز للوجه الثقافي المتميز.

@ ما الدور الحقيقي للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وما سبب حضورها في الاقتراح الثقافي الدرعية القديمة؟

  • أولاً هي الجهة المخولة بتطوير الدرعية القديمة بصفتها ضمن دائرة منطقة الرياض وهي الآن في طور عمل مشاريع تطويرية تقوم على إحداث تحسينات والقيام بترميمات في حي الطريف، وهي مع ذلك تقوم بإجراء دراسات لتوظيف هذا الحي توظيفاً ثقافياً وحضارياً بالشكل المناسب لذلك فهي معنية بشكل أكبر في هذا الجانب.

@ ما دام ان هناك أعمالاً ترميمية قائمة وتحسينات متواصلة فلماذا لا يتم الاقتراح بجعل السوق الثقافي الفني في ضاحية من ضواحي الدرعية؟

  • هناك إمكانية لإقامة السوق الثقافي في "حي الطريف" لأن هناك مكاناً يتسع لتنفيذ هذا المهرجان الفني الثقافي ولن تحول الترميمات دون إقامة الأنشطة الثقافية والفنية إذا تمت الموافقة.

@ وما دور محافظة الدرعية في هذا الاقتراح؟

  • لا شك أننا نتلقى دعماً وتوجيهات دائمة من سمو محافظ الدرعية الذي لا يتردد في التجاوب مع أية مبادرات من شأنها تطوير الدرعية القديمة والاقتراح سيقدم لسموه لكي يدعمه لدى الجهات المعنية وحتى نتلقى توجيهاته ومرئياته بهذا الخصوص ونتوقع ان نحظى بالمزيد من الاضاءات حول هذه الفكرة التي سيكون نفعها ليس للدرعية فحسب بل للوطن بكل شموخه.

@ لكن الدرعية جزء من الحقبة التاريخية وأي مكان فيها يناسب لإقامة هذا السوق؟

  • نعم الأمر كذلك ولكن هناك أمكنة تناسب الفعاليات في حي الطريف مع إني سأنتظر التجاوب والرؤى حول هذه الفكرة والمكان ليس مشكلة فالمسؤولون لديهم حصانة الرأي والكلمة الفصل في هذا الموضوع.

@ هل ستنتظر هذه الفكرة التنفيذ بعد أعوام لحين انتهاء الترميمات؟

  • لا أبداً أرى ان المبادرة والبدء بهذا السوق الثقافي يصب في مصلحة المبادرة في الإنجاز وأتوقع ان تحظى الفكرة بالقبول والموافقة.

@ هل تستطيع جهة واحدة القيام بهذا المشروع العملاق؟

  • أعتقد أنه من المهم ان تتآزر الجهود لأنها في الأخير تصب في مصلحة الوطن ورفعته فمحافظة الدرعية التي لا يألو أميرها جهداً فيها من أجل النهضة بمكانتها وتطويرها والرقي بحضورها معنية بالدرجة الأولى بدرجات النجاح والأمير أحمد حريص دوماً على احداث نقلة نوعية في المحافظة من خلال توجيهاته الدائمة والمبادرات المتكررة والأفكار المؤثرة إلى جانب الهيئة العليا لتطوير الرياض بصفتها المخطط الرئيس لتطوير آثار الدرعية "وحي الطريف" خصوصاً بما تقدمه من برامج ودراسات مستقبلية وجهود قيمة تعد من أسس النجاح وكذلك هيئة السياحة من خلال عملها في الاشتراك مع الجهات الأخرى للعناية بالمعالم والآثار والمشاهد السياحية.

@ وما دور وكالة الآثار في قبول الاقتراح أو في تنفيذ الفكرة؟

  • لا شك ان وكالة الآثار تعد الأمينة على هذه الكنوز برعايتها وحمايتها والقيام عليها والتخطيط لتطويرها مع الجهات المعنية ومن حيث المكتب الذي يقوم بالإدارة والتنسيق لهذه الجهود والمحافظة على التنظيم وترتيب الزيارات والقيام بالإرشاد والتوعية بقيمة محتويات الحي، إلى جانب المحافظة على المنازل القصور وتجهيزها ويقوم المكتب التابع لوكالة الآثار بالأعمال التي توكل إليه كما يقوم بالربط بين الزائر والمكان وجهود الوكالة ووزارة التربية قديمة ومؤثرة ولا تزال تقوم بدورها المناط بها.

@ نعود إلى فكرة السوق الثقافي أو "الطريف الثقافي"، ما الأنشطة التي تتصور ان يقوم بها هذا السوق؟

  • نعم سيقوم بنشاطات ثقافية من أمسيات شعرية ومحاضرات وندوات وجلسات قصصية ومساجلات ومحاورة ونظم.

@ غير الجانب الثقافي ما الذي يمكن ان يحتضنه السوق؟

  • هناك إمكانية عرض لوحات تشكيلية ومجسمات وفنون إلى جانب المقتنيات التي سيتم عرضها والمسكوكات والعملات النقدية إلى جانب حضور الفولكلور الشعبي وأعمال الحرف اليدوية واستعراض للخيول وأدوات الحرب القديمة والأنماط العمرانية التاريخية والأعمال التراثية والآثار القديمة. وأعتقد ان السوق الثنائي سيستوعب جميع الأفكار والمقترحات وأنه سيتم تطويرها سنة بعد سنة وفي نظري أنه سيكون علامة فارقة في تاريخنا المعاصر وستحسب هذه الخطوة للجهات المطورة والراعية والمعنية بتنفيذ هذا المشروع الثقافي.