كنا قد تناولنا في الحلقتين السابقتين التعريف بأنواع الحاسوب، وأجزائه ومكوناته، وأدوات الإدخال والمعالجة والإخراج، وفي هذا اللقاء سنتعرف على جانب مهم وهو التخزين، ففائدة الحاسوب لا تكتمل إلا إن توفرت عملية تخزين البيانات بعد المعالجة.

وسائط التخزين Storage Media :

من أهم مكونات الحاسوب وسائط التخزين وهي الوسائل التي توفر المساحات التي يتم حفظ البيانات - أياً كان نوعها - عليها ، فهل يمكن أن يتصور أحد جهاز حاسوب تتم معالجة البيانات فيه دون وجود مكان تحفظ بها هذه البيانات سواء بعد المعالجة أو قبلها؟! ولنفترض أن أحد المستخدمين كان يعمل على معالجة بيانات معينة ثم انقطع التيار الكهربائي فجأة فما الذي سيحدث لعمله؟! إذاً أدركنا الآن أهمية وجود هذه الوسائط وبقي التعرف على أهم أنواعها ومن ثم الوسيلة التي.

1- القرص الصلب Hard Disk :

الأقراص الصلبة عرفت قديماً مع بدايات صناعة الحاسوب وكانت تسمى آنذاك الأقراص الثابتة Fixed Disks ثم عدل الاسم للتسمية الحالية اعتماداً على المادة الصلبة الممغنطة التي تحفظ البيانات.

وفي البداية كانت الأقراص الصلبة كبيرة الحجم قليلة السعة على عكس ما هي عليه الآن.

2- القرص المرن Floppy Disk :

يسمى القرص المرن أو اللين وهو ليس كما يتصوره البعض ذلك القطعة البلاستيكية مربعة الشكل، لكنه عبارة عن دائرة بلاستيكية لينة تعلوها طبقة مغناطيسية، هذه الطبقة هي التي تحتفظ بالبيانات، ثم يغلف هذا القرص بالطبقة البلاستيكية الصلبة مربعة الشكل لحمايته من التلف لفرط حساسيته. وتبدو واضحاً في الصورة الثانية داخل المربع الأول قابليتها للثني.

وقد كان حجمه كبيراً يصل إلى 8بوصات ثم صغر حجمه ليصبح عبارة عن قرص كرتوني بمقاس 5.25بوصات ثم انتهى بعد أن زاد الإقبال على القرص الحالي 3.5بوصات كونه عملياً أكثر ومساحته تعد أكبر قليلاً.

3- القرص المدمج Compact Disc:

هو عبارة عن اسطوانة دائرية الشكل مكونة من البلاستيك ومطلي بغلاف من صبغ خاص قابل للكتابة والتي تتم عن طريق الحرق بالليزر وعلى نحو حلزوني ، وأقراص الليزر هذه تتوفر بمساحات متفاوتة وهذه الأقراص نعرفها باسم CD وهي اختصار للمصطلح Compact Disc، هذه الأقراص تتوفر بمساحات مختلفة، وصلت إلى 900ميجابايت ثم أصبح الحجم القياسي 700ميجابايت.

وهناك أقراص DVD وهي اختصار للمصطلح Digital Video Disk الذي يعني قرص الفيديو الرقمي ويتسع لمساحة تخزين هائلة تصل إلى ما يزيد عن 80ضعفاً للقرص المدمج العادي.

4- أقراص قابلة للإزالة :

هي الأقراص التي ترتبط بالجهاز خارجياً عن طريق المنافذ المعدة لاتصال الأجهزة مثل منفذ USB .

وإذا استثنينا الأقراص الصلبة الخاصة بأجهزة الحاسوب المحمول فإن الأقراص من هذا النوع صغيرة جداً والمساحة التخزينية لها أيضاً أقل من الأقراص الأخرى. ولكن الإقبال عليها كبير نظراً لحجمها الصغير والتي تأتي على هيئة أقلام أو ميدالية مفاتيح وأحياناً ساعة يد فتكون مع المستخدم ببياناتها أينما ذهب.

5- القرص المضغوط Zip Disk :

هيأتها تشبه هيئة الأقراص المرنة لكنها أكبر سمكاً وأكبر مساحة تستخدم لأغراض النسخ الاحتياطي، أسعارها مرتفعة مقارنة بوسائل التخزين الأخرى لذلك كان الإقبال عليها قليلاً وبقي استخدامها مقتصراً (في الغالب) على المنشآت التجارية والحكومية.

مقاييس التخزين وقياس الذاكرة:

بعد أن تعرفنا على وسائط التخزين سنتعرف الآن على القيم التي يتم بها قياس وحدات التخزين.

فكثيراً ما يتردد على أسماعنا بعض المصطلحات بت ، بايت ، كيلوبايت وميجابايت.. لكن البعض لا يعرف مدلولات هذه المصطلحات أو ليس لديه معلومات كافية عنها.

ببساطة هي تعبر عن أوزان أو وحدات قياس مثلها مثل وحدات الوزن (مليجرام، جرام، كيلوجرام..) إلا أن هذه الوحدات تفيدنا بتعريف سعة التخزين، وحتى تتضح الصورة بشكل جلي فإن أمر القياس يتعلق بعدد الحروف أو الخانات المخصصة للحروف، بمعنى أن كل بايت يتكون من 8بت والبايت الواحد يتسع لحرف واحد فقط، فأي كلمة سنحسب كل حرف من حروفها على انه بايت واحد مع مراعاة احتساب المسافات وأي علامات ترقيم أو فواصل من ضمن الحساب.

وإذا استثنينا البت والبايت فإن كل وحدة من الوحدات تعتبر قيمة مضاعفة للتي قبلها. وفيما يلي بيان ذلك:

  • الكيلوبايت Kilobyte يساوي 1024بايت.

  • الميجابايت Megabyte يساوي 1024كيلوبايت.

  • الجيجابايت Gigabyte يساوي 1024ميجابايت.

  • التيرابايت Terabyte يساوي 1024جيجابايت.

  • البيتابايت Petabyte يساوي 1024تيرابايت.

  • الإكسابايت Exabyte يساوي 1024بيتابايت.

  • الزيتابايت Zettabyte يساوي 1024إكسابايت.

  • اليوتابايت Yottabyte يساوي 1024زيتابايت.

  • النونابايتNonabyte يساوي 1024يوتابايت.

  • الدوغابايت Doggabyte يساوي 1024نونابايت.

للاستفسار أو التواصل المراسلة على العنوان التالي:

ask@alriyadh.com