اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس الاربعاء رسميا اطلاق الخطة الامنية في بغداد التي تهدف الى احلال الامن في العاصمة التي يعصف بها العنف الطائفي منذ قرابة العام.

وقال المالكي في كلمة القاها خلال لقاء مع عدد من مسؤولي محافظة كربلاء ( 120كلم جنوب بغداد) التي يقوم بزيارة لها "اليوم بدات الخطة الامنية في بغداد".

وتطلق الحكومة العراقية على هذه الخطة اسم "خطة فرض القانون".

واكد المالكي ان "بعض الاصوات قالت انها تستهدف الشيعة واخرى قالت انها تستهدف السنة بهدف الاثارة والتشويش على مخططات الحكومة وانا اقول انها تستهدف السنة والشيعة من الخارجين عن القانون".

واضاف "اذا التزموا بالقانون فان الخطة الامنية هي حماية لهم فلا فرق بين احد واحد ولا ملاذ امنا للخارجين عن القانون حتى في الاماكن المقدسة لان الانسان اقدس وسنلاحق كل الذين يعتدون على كرامة الانسان".

وكان اللواء الركن عبود كمبر الذي عين قبل اسبوعين قائدا لعمليات بغداد تلا الثلاثاء على شاشة التلفزيون العراقي بيانا صادرا عن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة" اعلن فيه اهم الاجراءات التي ستطبق في اطار خطة بغداد الامنية الجديدة.

وتضمنت هذه الاجراءات اغلاق كل المنافذ الحدودية البرية مع سوريا وايران لمدة 72ساعة.

وقال مسؤول عراقي رفيع طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان المنافذ اغلقت بالفعل منذ مساء الثلاثاء وانه "ستطبق اجراءات جديدة صارمة للتفتيش عند اعادة فتحها".

واكد كمبر ان منفذين حدودين مع سوريا واربعة منافذ حدودية مع ايران ستفتح بانقضاء هذه المدة.

واوضح ان منفذا حدوديا خامسا مع ايران سيفتح جزئيا بعد اسبوع اما بقية المنافذ فستبقى مغلقة "حتى اشعار اخر.

وقال المتحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد لو فينتور امس الاربعاء ان هذا الاغلاق كان ضروريا منه اجل تحسين البنية التحتية والنظم المعلوماتية الموجودة في المنافذ.

واضاف "انه اغلاق منسق (لكل المنافذ) من اجل تطوير الاجراءات الامنية العراقية وتمكين الحكومة العراقية من السيطرة بحزم على حدودها".

وبموجب الاجراءات التي اعلنها كمبر سيتم تقسيم العاصمة العراقية الى عشر مناطق امنية ومنح صلاحيات واسعة لقوات الشرطة والجيش العراقيين من بينها "استجواب وتفتيش وتوقيف الاشخاص عند الضرورة ووفقا للقانون".

وقال كمبر انه سيتم تمديد فترة حظر التجول الليلي المفروض في بغداد لمدة ساعة واحدة ليبدا من الثامنة مساء ( 17.00تغ) حتى السادسة صباحا ( 03.00تغ).

وكان حظر التجول يبدا حتى الان في التاسعة مساء ( 18.00تغ).

واكد كمبر انه سيتم كذلك تشديد القيود على حمل السلاح طوال فترة تنفيذ الخطة الامنية الجديدة مشيرا بصفة خاصة الى انه سيسمح "لقوات حماية المنشات بحمل السلاح في اماكن عملهم فقط".