فشل برنامج Live OneCare 1.5 وهو البرنامج الخاص بالحماية لنظام التشغيل (الجديد) ويندوز فيزتا في التصدي لعدد من الفيروسات في اختبار أجراه موقع Virus Bulletin الذي يعتبر هيئة مستقلة متخصصة في مجال قياس فعالية أنظمة الحماية.

ولم يكن هذا الفشل لبرنامج ويندوز وحده، بل شاركه الإخفاق ثلاثة برامج أخرى هي مضاد الفيروسات الشهير McAfee VirusScan Enterprise version 8.1i وبرنامج الحماية G-Data AntiVirusKit 2007 v.17.0.6353 ونظام الحماية Norman Virus Control 5.90، فلم يستطع أي من هذه البرامج الأربعة تحقيق المستوى المطلوب لاجتياز الاختبار والحصول على شهادة VB100 العالمية التي يمنحها الموقع المذكور.

الجدير بالذكر أن الاختبار أجري على البرامج باستخدام مجموعة من الفيروسات من موقع WildList، حيث استطاع نظام الحماية في ويندوز فيزتا التعرف على جميع الفيروسات التي أجري الاختبار عليها، لكنه فشل فشلاً ذريعاً في التصدي ل 37منها مما أفقده الغاية التي وجد من أجلها.

وكانت شركة مايكروسوفت قد بدأت العمل في تطوير نظامها الجديد المسمى Windows Vista منذ العام 2001لكنها أرجأت إطلاقه حتى مطلع العام الحالي 2007وذلك من أجل تدعيم أدوات الحماية التي يستخدمها لجعله سداً منيعاً ضد المخاطر والهجمات الفيروسية.

لكن يبدو أن الرياح قد أتت بما لا تشتهي السفن، فكانت النتيجة مخيبة للآمال.

almusaihij@gmail.com