صدر عن مركز دراسات الوحدة العربي كتاب "الجاليات العربية في أمريكا اللاتينية: دراسة حالات المكسيك - التشيلي - البرازيل - البيرو - الباراغواي - الارجنتين" ترجمة الدكتور عبدالواحد أكمير.

الكتاب الذي يقدمه اليوم مركز دراسات الوحدة العربية في موضوع "الجاليات العربية في أمريكا اللاتينية" يشكل استكمالاً لكتابين سابقين: الاول صدر في 1991وركز على العرب في الارجنتين فقط، والثاني صدر في 1997وركز على العرب في اربعة عشر بلداً من بلدان أمريكا اللاتينية.

أما هذا الكتاب فيغطي جوانب لم تتم تغطيتها في الكتابين المذكورين آنفاً، ولا سيما في السنوات الفاصلة بين 1991و 1997و2006، وهي سنوات استثمرها مركز دراسات الوحدة العربية في المتابعة والاعداد والترجمة حتى بلوغ هذا العمل اهدافه وتقديمه الى القارئ العربي.

وتجدر الاشارة ايضاً الى ان محاور الكتاب تتناول بنوع من التفصيل الحضور العربي في ستة بلدان أمريكية لاتينية (المكسيك - التشيلي - البرازيل - البيرو - الباراغواي - الارجنتين) تمثل الهجرة العربية اليها صورة عن اوضاع العرب في القارة كلها، كما يأخذ في عين الاعتبار ايضاً عدداً من الخصوصيات ذات الاهمية في البحث، ومنها: الثقل العددي والانتماء الجغرافي، والتطور الكرونولوجي، والثقل الاقتصادي... الخ، ما يجعل الكتاب جامعاً بين شمولية التغطية وتفاصيل المتابعات.