كتب أحد أكبر رواد عصر التنوير الأوروبي فولتير عملاً ساخراً بعنوان «كانديد أو التفاؤل»، لكن من أي جنسٍ أدبي يصنَّف هذا العمل؟ بدأ جنس الرواية يأخذ ملامحه المكتملة في أوروبا في القرن الثامن عشر، وتُعد رواية «أورونوكو» أو «الرقيق الملكي» من أوائل نماذج هذا الجنس الأدبي. وكان الفرنسيون يشيرون إلى الروايات «الرومان» نتيجةً لنشوء جذورها في أعمال العصور الوسطى الرومانسية، وسمى الإنجليز جنس الرواية بـ»Novel» أي «الشيء الجديد»؛ لكونها جنساً أدبياً جديداً. ووفقاً لمعايير تصنيف الرواية في القرن الثامن عشر لا تحتوي «كانديد أو التفاؤل» على متطلبات الرواية جميعها، بل هي أقرب من حيث البِنية والتوجه إلى الحكايات والقصص الأخلاقية.

غالبًا ما تُنسب «كانديد أو التفاؤل» إلى فئة الأعمال الساخرة التي تستهزئ بعيوب الأفراد أو المؤسسات أو المجتمعات. ونظرًا إلى أن فولتير يُتيح لقرائه المجال لاستخلاص استنتاجاتهم الخاصة، يمكن أن تُصنف «كانديد أو التفاؤل» كـ»عمل ساخر بطريقة غير مباشرة»، وهي تتمادى في حدة السخرية والازدراء الذي يوجهه فولتير إلى النفاق والظلم في عصره. وقد أسهم فولتير هو وجونثان سويفت وصامويل جونسون والشاعر ألكسندر بوب بشكل كبير في تشكيل سمعة القرن الثامن عشر كأعظم حقبة أوروبية للأعمال الساخرة.

تظهر معارضة فولتير في «كانديد أو التفاؤل» وفي «قاموس فولتير الفلسفي» لفلسفة التفاؤل الرائجة بين نُخب ذلك العصر. وسُميت الشخصية الرئيسة في هذا العمل: «البطل الساذج»، ووُضِع «المعلم بانغلوس» كمتحدث بالنيابة عن فلسفة التفاؤل التي تجادل بأن هذه الدنيا هي «أفضل عالَم محتمل في الوجود». وسخّر فولتير «بانغلوس» للسخرية من متبعي هذه الفلسفة المنتشرة في أرجاء أوربا في القرن الثامن عشر. وفي قاموسه الفلسفي يتتبع فولتير نشوء هذه الفلسفة إلى عمل الإيرل البريطاني آنثوني آشلي كوبِر « Characteristics of Men, Manners, Opinions, Times» الصادر عام 1711م. الذي جادل بأن الخير صفة إنسانية طبيعية وتتماشى مع مصالح الفرد الشخصية، وإذا اتبع كل شخص فطرته الطبيعية فسيكون العالم بأفضل حال.

يسخر فولتير من هذه النظرة المثالية عبر رحلة بطله «كانديد»، الذي يشهد كل أنواع المصائب من كوارث طبيعية ومجاعات وأمراض وحروب وغيرها. وتُعد أحد أهم الأحداث في الرواية «زلزال لشبونة» المأخوذ من حدث حقيقي وقع في المدينة في أول نوفمبر عام 1755م، ويعرف بـ»زلزال لشبونة الكبير».

يختبر فولتير في أعقاب الكارثة عملياً فلسفة «المعلم بانغلوس» المتفائلة، ويوضح فيها غرابة منطقه: «كان الضيوف يبللون الخبز بدموعهم، لقد كانت وجبة حزينة بحق، لكن بانغلوس يواسيهم ويطمئنهم بأن الأمور لا يمكن أن تقع بأي شكل أفضل، ويقول: إنه لخير، إذا كان البركان تحت لشبونة فهذا يعني أنه لن يكون في مكانٍ آخر، لا يمكن أن يوجد شيء في غير محله، كل شيء على ما يرام».

وفي حادثة أخرى تصدم البطل وتدحض رأي فلسفة كوبِر يأتي لقاء «كانديد» و»بانغلوس» بعبد تظهر عليه آثار الجوع والمرض وبُترت ساقه ويده، وتتجلى صدمة «كانديد» عندما يرى العبد مستلقياً تحت ظل شجرة في هذا المقطع: «يا للهول، قال كانديد باللغة الهولندية، ما الذي تفعله وأنت جالس في هذه الحالة المؤسفة يا صديقي؟» «انتظر سيدي، التاجر المعروف السيد فاندرديندو»، أجاب الزنجي، «السيد فاندرديندو هو من فعل بك هذا؟» سأل «كانديد»، وأجابه الزنجي «نعم، سيدي هو من فعل بي هذا، ومن المتعارف عليه أن يُعطى العبد سروالين أزرقين في السنة، هذا كساؤنا، وعندما نعمل في مصانع السكّر ويعلق إصبع في المعدات تُقطع اليد كاملة، وإذا حاولت الهرب تُقطع ساقك. ولقد وجدت نفسي في الموقفين، هذا هو ثمن السكّر الذي تأكله في أوروبا».

في هذا المقطع يستخدم فولتير لقاء «كانديد» بالعبد الذي يعاني من ظلم سيده وسيلة للتعبير عن اعتراضه الشديد على فلسفة التفاؤل ودحض فلسفلة كوبِر. وتُظهر معاناة العبد تناقض العالم مع الفكرة التي يروج لها «بانغلوس» القائلة بأن «كل شيء على ما يرام». وينتقد فولتير هذه السذاجة المطلقة، ويرى أن العالم الحقيقي مليء بالمعاناة ولا يتسق مع هذا التفاؤل المفرط.

*كاتبة ومترجمة

بورتريه لفولتير
لوحة عن زلزال لشبونة الكبير