عندما نتحدث عن الناقد ودوره في العملية الإبداعية، فإننا نتحدث عن عصب مهم في مهمة المبدع نفسه وأثره على المتلقي، وبالتالي المجتمع حتى يصل الأمر إلى الفرد الواحد داخل البنية الاجتماعية، فالناقد هو تلك القناة التي يتم من خلالها فهم وتوصيل الرسالة، ثم صياغة الوجدان الجمعي في نهاية الأمر..

لقد اتخذ العرب هذا المصطلح من سمات فارز العملة، فإذا كان معنى النقد في اللغة العربية هو التميز بين جيد العملة "فضية أو ذهبية" وبين زائفها، فهذا يستلزم من الناقد الخبرة والفكر "المعيار النقدي على أسس معيارية" ثم الحكم. وهذا هو المعنى القريب من الأصل الاشتقاقي لكلمة نقد في اللغات الأوروبية، والنقد بالإضافة لكونه علما من العلوم الإنسانية، إلا أنه أيضًا "ملكة من ملكات الآذان" اشتقاق، فالإنسان فطر على الحكم على ما يقع أمامه من الأشياء، اشتقاق وتفضيلات الأطفال أحسن نموذج على ذلك، لكن هذا الحكم كثيرًا ما يفتقد العلة والتبرير للتفضيلات، وهو ما يمكن تسميته "النقد الساذج"، ولكي يعرف الإنسان السبب وراء تفضيلاته؛ يجب أن تكون لديه الخبرة والمعرفة الأصيلة بقواعد وأسس اختيار الجيد من الرديء، وهذا ما يفتقده النقد في عالمنا الثقافي المعاصر وخاصة المسرح. والمعرفة هي إحدى ركائز الناقد -إن جاز التعبير-، وإذا ولجنا إلى أغوار المعرفة -هذه الكلمة التي حيرت العلماء والباحثين عبر العصور- نجدها تأخذ مناحيَ عديدة فلسفية وعلمية، تجعلها جوهرية تحمل في ثناياها خلاصة المجتمعات البشرية الآتية من عمق التاريخ في ديمومة بحثية لا تنتهي، ولذلك فالفلسفة تشغل حيزًا كبيرًا من أدوات الناقد المسرحي، "فالمطابع مغازل، والباحثون ديدان قَزٍّ، فاحذر أن تتعقد حولك خيوط الحرير".

وهذه مشكلة من مشاكل النقد الحديث، فعندما نتحدث عن الناقد ودوره في العملية الإبداعية، فإننا نتحدث عن عصب مهم في مهمة المبدع نفسه وأثره على المتلقي، وبالتالي المجتمع حتى يصل الأمر إلى الفرد الواحد داخل البنية الاجتماعية، فالناقد هو تلك القناة التي يتم من خلالها فهم وتوصيل الرسالة، ثم صياغة الوجدان الجمعي في نهاية الأمر، حيث إن العمل الإبداعي رسالة من مرسل إلى متلقٍّ، والناقد هو ذلك الوسيط الذي يتناول بالتحليل والتفسير لكي تصل الرسالة المنشودة، وبالتالي رفض كل ما هو رديء في رسائل ثقافية تعمل على تشتيت الصورة الحقة أو تسيء لها.

وفي ضوء ذلك الزخم من المدارس النقدية يقف الناقد إما معتنقًا، كما أسلفنا، فيكون من أصحاب الفكر النخبوي المتعالي على حساب المتلقي العادي، وإما متمسكًا بتلابيب القديم المعهود، فيوصم بالرجعية والجهل وقلة الخبرة. مما جعل النقاد يتنافسون في استصدار مصطلحات نقدية تحتاج إلى معاجم نقدية حذرًا منهم أن يوصموا بتلك السمة، وتحت تأثير التقدم العلمي في حقل الفيزياء خاصة؛ أصبح النقد أبستمولوجيا في قرننا هذا أي أنه أصبح خطابًا حول أسس الخطاب العلمي نفسه كما عند الفرنسي "غاستون باشلار". فيشهد زماننا الحالى هجومًا مركزًا على المسلمات التي كانت ترتكز عليها المعرفة، كبراءة العلم وسلطة العقل ومركزيته، ويكفي أن نذكر في هذا المضمار عمل الألماني "يوجينى هاربر" والفرنسيين "ميشال فوكو" و"وجاك درايدا وهيليس ميلر، وبوب دي مان وجيفري هارتمن وهارولد بلوم ولويس جولدمان وبارت وغيرهم": بأن العلوم الإنسانية من اقتصاد وألسنة وتحليل نفس قد زعزعت الثقة بالصرح الإنساني، ومن هنا كانت الصعوبة القصوى في الحديث عن أي نظريات -في الشعر والفن بصفة عامة، والمسرح بصفة خاصة- تبدو الآن وكأنها فقدت البوصلة التي تستطيع أن ترشد إلى الاتجاه الذي تسير فيه؛ إذ تخلخلت الأسس التي تقوم عليها يقينية المعيار النقدي لأن له معايير خاصة به دون غيره، ومن هنا توجب البحث، أو قل السباحة عبر أمواج ودهاليز النظريات النقدية مقترنًا بالفلسفة منذ النقد التذوقي في فنون ما قبل الميلاد، وأيضًا منذ بداية علم الكلام وتجليات الخطاب، وحتى أحدث المدارس النقدية والأدبية ومنظريها، حيث التفكيكية ونظريات السرد ونظرية الكوانتم للوصول إلى حل لغز تلك الغربة التي يحياها الناقد والمبدع، وبالتالي غربة الفرد عن واقعه في ضوء هذا القلق الدائم، فغربة المتلقي عن ثقافته تحمله إلى غربته عن الواقع وتنشأ ثقافة الانسحاب.

وللبحث عن الأنس الذي افتقده، ليس مبدعينا ونقادنا فقط، وإنما كل فرد يحيا في عالمنا جراء التأثر بثقافات وافدة قسرًا في هذا العالم الجديد جراء هذا القلق، مع إننا مع الأخذ بتلابيب كل جديد في عالم النقد والثقافة -حالها حال سائر العلوم والفنون- ولسنا من دعاة الانكفاء على الذات، ولكن بذلك الوعي المرتبط بالأنس الدائم النابع من ثقافة نبتت في تربة مرتبطة بجينات الفرد وتكوينه دون غربة أو اغتراب، ولذلك فسنحاول بقدر الإمكان تتبع تلك المدارس والمناهج، بل والآراء النقدية، ولو كانت نتفًا من الآراء الموجزة في عالم المسرح والشعر والأدب منذ نشأة النقد بمفاهيمه المختلفة بشكل عمودي يتيح لنا رؤية التطور النقدي ومفاهيمه المتطورة. وأخذًا بمبدأ "تايلور"؛ وهو مبدأ العودة إلى الجذور كانت عودتنا هذه إلى جذور النقد مرورًا بكل المنعطفات في النقد حتى الكوانتم لكي نقف على مفاهيمه الحديثة وسبر أغواره لكي يقف المسرح على دعائمه الحقة ويتخذ المبدع طريقا مضاءً لما يصنعه ويستلم المتلقي مصباح المعرفة علنًا نجد ذلك الفردوس المفقود في عالم المسرح.