جاءت موافقة مجلس الوزراء الذي عقد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، التي عقد في قصر السلام بجدة مؤخراً على إنشاء مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض برئاسة أمين منطقة الرياض الامير فيصل بن عياف، داعماً قوياً للاستحقاقات المقبلة للعاصمة الرياض، خاصة في قطاع البنى التحتية، والمشروعات الكبرى، خاصة في حال فوز العاصمة بتنظيم أكسبو الرياض 2030، التي سيعلن عن نتائجها نوفمبر المقبل. حيث يعتبر المركز أو جهة حكومية تعزز من مستوى التنسيق، بين ست جهات حكومية إضافة إلى القطاع الخاص، وجاءت الموافقة الكريمة على تأسيسه نظراً لما تعيشة الرياض من حراك في جميع مكونات التنمية الأساسية والنقل العام ومشروعات القطاع الخاص وصندوق الاستثمارات العامة.

ويضم الهيكل التنظيمي للمركز الذي يرأسه سمو أمين منطقة الرياض عضو من كل من (الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وزارة البيئة والزراعة والمياه، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الطاقة، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، والهيئة العامة للطرق) إضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص.

ورفع أمين الرياض الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض وتعيينه رئيساً لمجلس إدارته.

ويعزز مركز مشاريع البنية التحتية في منطقة الرياض من التنسيق والعمل التكاملي بين الجهات الحكومية عبر تنظيم أعمال الحفر المتعلقة بتأسيس وتأهيل البنى التحتية ليكون العمل متزامنًا فيما بينهم بما يرفع من جودة الطرق ويسرّع عملية إنجاز الأعمال.

وأكد أمين منطقة الرياض الأمير فيصل بن عياف، أن المركز سيعمل على تنظيم أعمال مشاريع الجهات الحكومية والخاصة والمشاريع الكبرى التي تتقاطع أعمالها مع أعمال المركز. كما أشار إلى أن المركز سيسهم في تطوير الوضع الراهن للمشاريع والارتقاء بها في المنطقة بما يعزز من جودة الحياة وتحسين المشهد الحضري.

وبين أن المركز سيحقق كفاءة الإنفاق على المشاريع من خلال اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح وتعديل المعمول به حاليًا في حال تطلبت طبيعة العمل ذلك.

وأوضح أمين الرياض، أن المركز سيعمل على وضع الضوابط والاشتراطات والمعايير والمنهجيات في مشاريع البنية التحتية وإصدار تراخيص أعمال المشاريع وإدارتها.

وكشف أن المركز سيتولى وضع المخطط الشامل لأعمال مشاريع البنية التحتية في المنطقة والبرامج والجداول الزمنيـــــــة ومراحلها بالتنسيق مع الجهـــــــات ذات العلاقة.