تمكن فريق كهرباء القلب بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان من إنهاء معاناة ثمانيني من انحسار في التوصيل الكهربائي لخلايا القلب.

وأوضحت صحة جازان بأن المريض حضر للمستشفى وهو يعاني من دوخة مستمرة وفقدان للوعي ومصاب بجلطة دماغية سابقة، وعلى الفور قام الفريق الطبي بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتبين بأنه يعاني من هبوط في نبضات القلب إلى 25 نبضة في الدقيقة أدت إلى دوخة مستمرة وفقدان للوعي.

وبينت بأنه على الفور قرر الفريق الطبي إجراء عملية قسطرة لتركيب جهاز منظم لضربات القلب للمساعدة في الحفاظ على المستوى الطبيعي لضربات القلب من الجيل الحديث -تكللت ولله الحمد- بالنجاح، مؤكدة أن الجهاز يعد من الأجهزة الحديثة التي توصل إليها علم كهربائية القلب يتم زراعته مباشرة في البطين الأيمن للقلب من خلال القسطرة ودون موصلات كهربائية وبطارية تحت الجلد ويتميز عن الأجهزة العادية التقليدية بصغر الحجم وصغر حجم البطارية الخاصة به وطول مداها حيث تعمل لمدة 15 عامًا دون الحاجة لتغييرها.

يذكر أن المستشفى أجرى 38 عملية قلب مفتوح خلال الربع الأول من العام الحالي 2023.

كما تمكن فريق طبي جراحي من إجراء عملية جراحية دقيقة تم خلالها استئصال ورم من أمعاء مريض في محافظة الطائف في عملية جراحية استغرقت 4 ساعات تكللت ولله الحمد بالنجاح.

وأوضحت صحة الطائف أن المريض حضر لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي وهو يعاني من آلام في أسفل البطن، حيث تم عمل الفحوصات السريرية والمخبرية والتحليلية التي أكدت أن المريض لديه أورام في القولون والمستقيم تحديداً بالأمعاء الدقيقة وهو من نوع الأورام المعدية المعوية السدوية.

وأكد الفريق الطبي المعالج للحالة أنه تم على الفور إقرار التدخل الجراحي لصعوبة الحالة ووجود أمراض مزمنة لدى المريض وكذلك سمنة مفرطة، حيث تم التدخل الجراحي واستئصال كامل الورم ومن ثم نقل المريض لقسم التنويم لمتابعة حالته الصحية من قبل الأطباء والفرق التمريضية لحين استقرار الحالة وخروجها من المستشفى بإذن الله.

يُذكر أن مستشفى الملك عبدالعزيز قد أجرى أكثر من 3200 عملية جراحية خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 م.