"الحنين" يجمع 22 صالة عرض تزامناً مع أسبوع مسك للفنون

ريم السلطان: أسبوع مسك للفنون يتطلع إلى الاحتفاء بالفن والفنانين

عروض أدائية وموسيقية تقدمها فرق ومجموعات عالمية

أسبوع مسك للفنون يستقطب قادة الفكر في الصناعات الإبداعية

منذ إطلاقه بنسخته الأولى في عام 2017، احتل أسبوع مسك للفنون موقعه كمنصة تُعنى بتعزيز شتى أشكال الإنتاج الإبداعي في مجال الفنون البصرية تماشياً مع رؤية المعهد في تنمية مجتمع إبداعي مزدهر ليكون الفن متاح للجميع. في هذا العام تتمحور مواضيع أسبوع مسك للفنون أنشطته حول مفهوم الحنين، وكيفية تغلغله في ثنايا الفن والتصميم.

تقول الرئيسة التنفيذية لمعهد مسك للفنون، ريم السلطان: "يتطلع المعهد في نسخة هذا العام من أسبوع مسك للفنون إلى الاحتفاء بالفن والفنانين وتقديم محتوى فني ثري للجميع لتحفيز وتعزيز النقاشات الثقافية في المنطقة، وتوفير المنصة التي يحتاج الفنانون إليها للتعبير عن أنفسهم في ظل استمرار نجاح برامج المعهد الرامية إلى المساهمة في تنمية قطاع الإبداع في السعودية وإثراء المحتوى والإنتاج الفني من خلال مجموعة من البرامج الداعمة".

المنتدى الإبداعي

يتناول المنتدى الإبداعي الذي يقام يومي السابع والثامن من ديسمبر الذكريات والمشاعر ليطرح من خلالها حوارات تتطرق إلى الذاكرة الجماعية، متطلعاً إلى المجتمعات التي قامت بفضل محفزات عاطفية برفد الإبداع، وإلى التفكير بمساحات قيد الاستكشاف، يجمع المنتدى الإبداعي متخصصين بالفن، وقادة الفكر من مختلف الخلفيات الإبداعية لنقاش مواضيع تتعلق بالذاكرة والحنين في حوارات متعددة يشارك فيها متحدثين بارزين في القطاع الإبداعي.

يطرح المنتدى الإبداعي موضوع الحنين فيطلق دعوة للحراك لأرشفة وحفظ ذاكرتنا الجماعية، ومشاركة المعلومات، من أجل بحث وابتكار طرق كفيلة بالحفاظ على ذاكرة الثقافات حيث يُعقد المنتدى ما بين الساعة الخامسة والتاسعة مساء، وبث الحوارات عبر الإنترنت لتمكيّن أكبر عددٍ من الجمهور من المشاركة.

ويتضمن جلسات التواصل المهني تقوم بتنسيقها جهات مختصة، وهي عبارة عن سلسلةٍ من اللقاءات التي تستغرق ساعة واحدة، بما يتيح المجال للمزيد من التفاعل والتواصل بين المشاركين، تركز كل جلسة على موضوع بعينه، من الأداء والموسيقى إلى التصميم والمجتمع، ويقدّمها مضيفٌ مختص في موضوع البحث، وقد صممت لتخاطب المبدعين الصاعدين والمحترفين في قطاع الفنون، بطريقة تشجع على التفاعل واحتضان الأفكار الجديدة.

سوق الفن والتصميم

يوفر سوق الفن والتصميم ضمن أسبوع مسك للفنون؛ جناح مجاني لأكثر من 80 فناناً ومصمماً وهو منصـة إبداعـيـة تخلـق فـرصا للنـمـو المـهـني والتعــاون الإبداعـي بيـن الفنانيـن والمصمـمـيـن والحرفييـن ورواد الأعمـال في المجـال الإبداعـي، حيـث تتيـح لهـم فرصـة للحصول على مساحة خاصة بلا مقابل مادي ليعرضوا ويبيعـوا بهـا أعمالهـم الفنيـة والإبداعـيـة ويتفاعلـوا مـع المجتمـع في أسبوع مسك للفنـون.

البرامج التعليمية

تتيح البرامج التعليمية ضمن أسبوع مسك للفنون، للفنانين الصاعدين، والطلبة، وهواة الفن لإطلاق مواهبهم الإبداعية، وتطوير قدراتهم. وتنوعت بين:

9 دورات مختصة تتناول موضوع الحنين في مجالات مختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي، والتصميم، والرسم التوضيحي، وتصميم الخط، وتصميم الملصقات. تُقدم هذه الدورات بالتعاون جهات تعليمية عالمية.

الجلسات الإرشادية، وهي عبارة عن جلسات فردية مدتها خمس عشرة دقيقة، تستهدف الفنانين، والقيّمين الفنيين، والمصممين، والكتاب، ورواد الأعمال حيث يتم ربطهم مع خبراء لمساعدتهم على تطوير مشاريعهم، وملفاتهم الشخصية، وتقديم الإرشاد لهم لتحقيق انطلاقة أكبر في مسيرتهم المهنية.

72 ورشة عمل تسمح للمشاركين بتعلّم المهارات الأساسية العمليّة في الرسم بالزيت، والأكريليك، والألوان المائية، وتصميم الشخصيات، والرسم ثلاثي الأبعاد.

منطقة الطفل لتقديم تجارب ممتعة للأطفال تتيح لهم الاكتشاف والتجربة في محطات تفاعلية، ورش عمل مجانية، ومساحة للعب.

أما بالنسبة للمعارض الفنية: منحة مسك للفنون

في نسخة هذا العام يقدم معهد مسك للفنون معرض "منحة مسك للفنون: سراب" حيث يعرض فيه نتاج أعمال متلقي منحة مسك للفنون بنسختها الثالثة، ستة فنانين صاعدين استثنائيين من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات والمغرب تعمقوا في مفهوم "سراب" عبر خيالات الصحراء، والظواهر البصرية وإعادة سرد حكايات التراث والثقافة.

تهدف منحة مسك للفنون لدعم الفنانين والمصممين بمنحهم الفرصة لتحقيق مشاريع فنية طالما حلموا بها، وتعد الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، كما تمثّل في كل عام موضوع مختلف، وتتضمن برامج التوجيه والإرشاد مع نخبة من المختصين.

الحائزون على منحة مسك للفنون هم: عبدالمحسن آل بن علي (مواليد 1988، المملكة العربية السعودية)، عذوب البصيلي (مواليد 1998، الكويت)، جوري الفاضل (مواليد 1996، المملكة العربية السعودية)، محمد كيليطو (مواليد 1981، أوكرانيا)، روضة الكتبي (مواليد 1997، دولة الإمارات العربية المتحدة)، زينب الهاشمي (مواليد 1985، دولة الإمارات العربية المتحدة).

"عزيمة"

عزيمة هو معرض يستمر ستة أيام بتنسيق من القيّم الفني المساعد في معهد مسك للفنون، نورة سعود القصيبي، يجتمع في معرض «عزيمة» عشرة فنانين من مختلف دول الخليج ليوقدوا شرارة التفكُّر حول المناسبات الاجتماعية والأسرية والثقافية بتطرقهم إلى ذكرى مناسبة اجتماعية مهمة وفريدة من نوعها، موطنُها المجتمع الخليجي وهي العزيمة، ليخلقوا لمتأملي المعرض تجربة استثنائية في عالم جديد من التذكر الاجتماعي وتقدير الثقافة. يستمر المعرض من 5 ولغاية 10 ديسمبر.

الفنانون المشاركون: عائشة السويدي (مواليد 1983، قطر)، أسماء خوري (مواليد 1994، المملكة العربية السعودية)، بدر البلوي (مواليد 1985، المملكة العربية السعودية)، إلهام الدوسري (مواليد 1984، المملكة العربية السعودية)، فلوة ناظر (مواليد 1972، المملكة المتحدة)، خالد البنا (مواليد 1975، الإمارات العربية المتحدة)، موزة المطروشي (مواليد 1991، الإمارات العربية المتحدة)، نورة السركال (مواليد 1990، الإمارات العربية المتحدة)، سعد الهويدي (مواليد 1975، المملكة العربية السعودية)، تسنيم السلطان (مواليد 1985، الولايات المتحدة الأميركية).

أحاديث الحنين

أحاديث الحنين (يختتم في 15 يناير 2023)، يقدّم معرض معهد مسك للفنون أعمال إثني عشر فناناً سعودياً وعالمياً تدور حول مفهوم الزمن والذاكرة من خلال عدسة التقنيات الناشئة. قام بتنسيقه القيّمة الفنية مارني بيني، والقيّمة الفنية المساعدة من المعهد علياء بنت أحمد، تستكشف الأعمال المعروضة، وتنتقد، وتطمس الحدود بين فلسفات الذاكرة، الحاضر، الماضي، والمستقبل، ومن خلال التقنيات الحديثة والقدرة على تطوير الأعمال الفنية عبر الأدوات الرقمية، والتقنيات الناشئة، يقدّم أحاديث الحنين مشاهد صوتية رقمية غامرة، ويفتح الآفاق أمام البحث في إمكانيات جديدة وأحاديث بديلة للمستقبل.

تتوفر الجولات الافتراضية لأحاديث الحنين باللغتين العربية والإنجليزية في موقع معهد مسك للفنون الإلكتروني. يمكنك زيارة الموقع هنا.

الفنانون المشاركون: عبير سلطان (مواليد 1999، المملكة العربية السعودية)، أسماء بالحمر (مواليد 1988، الإمارات العربية المتحدة)، أيمن زيداني (مواليد 1984، المملكة العربية السعودية)، بن كولن وليامز (مواليد 1988، المملكة المتحدة)، دانية الصالح (مواليد 1970، المملكة العربية السعودية)، فيوز (استديو ، مقره إيطاليا)، كايتي باترسون (مواليد 1981، اسكوتلندا)، لاب 212 ( مجموعة فنية، مقرها فرنسا)، لورنت غراسو (مواليد 1972، فرنسا)، مهند شونو ( مواليد 1977، المملكة العربية السعودية)، سلطان بن فهد (مواليد 1971، المملكة العربية السعودية)، وزيمون (مواليد 1977، سويسرا).

"إقامة مساحة"

إقامة مساحة هو برنامج الإقامة المحلي في الرياض، المملكة العربية السعودية، أعد البرنامج لتنمية قطاع الفن من خلال توفير الفرص والمساحات التي تساعد في تسهيل الخطاب والبحوث والتجارب حول المواضيع التي تهم المجتمع المحلي. وفي نسخته الرابعة، وتحت عنوان تجلي الذكريات، يقدّم أعمال تسعة مصممين مقيمين وكاتباً مقيماً. توفر الدورة على مدى ثلاثة استوديوهات مخصصة، وأنشطة البرامج التعليمية، ودعم إنتاج وعرض الأعمال الجديدة.

الفنانون المقيمون: عبير الربيعة (مواليد 1992، المملكة العربية السعودية)، بشاير الخياط (مواليد 1996، المملكة العربية السعودية)، فاطمة الدوخي (مواليد 1987، المملكة العربية السعودية)، غسان عمير (مواليد 1977، المملكة العربية السعودية)، هاجر البراهيم (مواليد 1988، المملكة العربية السعودية)، نهلا خوقير (مواليد 1988، المملكة العربية السعودية)، روان السهلي (مواليد 1992، المملكة العربية السعودية)، ريما ناصر (مواليد 1978، المملكة العربية السعودية)، سارة البوعينين (مواليد 1993، المملكة العربية السعودية)، نوف عبد الكريم (كاتبة) (مواليد 1998، المملكة العربية السعودية).

صالون مكتبة الفن

يشكل صالون مكتبة الفن محطة التقاء لعشاق الأدب والفن في أمسيّات تقدّم حوارات، وقراءات، ومنصات توقيع كتب جديدة. من خلال صالون مكتبة الفن هذا العام يحتفي المعهد بإطلاق كتابين جديدين من سلسلة مكتبة الفن؛ كتاب "مهند شونو: منطق الكثرة"، وكتاب "صلاح المر: سجلات مرئية". "مكتبة الفن" هي سلسلة رائدة من الكتب الفنية تسلط الضوء على بعض من أبرز فناني الفن الحديث والمعاصر في ساحة الفنون البصرية العربية مع التركيز بوجه خاص على الفنانين السعوديين. تهدف هذه المبادرة لإتاحة مصادر موثوقة تقدم للقراء صورة متكاملة لجوانب من مسيرة الفنانين المهنية والتي أثّرت وشكّلت الفن العربي الحديث والمعاصر منذ بداياته وحتى عصرنا الحاضر.

العروض الأدائية والموسيقية

يتضمن أسبوع مسك للفنون هذا العام عددا من العروض الأدائية والموسيقية تقدمها فرق ومجموعات عالمية.

المعارض المصاحبة ضمن أسبوع مسك للفنون

يمتد أسبوع مسك للفنون إلى أبعد من جدران صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون عبر سلسلةٍ من المعارض التي ستقام في مدينة الرياض، وستطلق 22 صالة عرض معارض مستوحاة من موضوع أسبوع مسك للفنون حول "الحنين"، مقدّمة فنانين مخضرمين وصاعدين.

صالات العرض المشاركة: مساحة لكم الفنية، صالة حوار للفن، معرض لوحة الألوان، معرض تجريد للفنون، ورد آرت جاليري، جاليري إرم، آرت فيجين جاليري، علا آرت جاليري، جاليري إيقاع الفن، برواز آرت جاليري، مرسم عبدالله حماس، أحلام جاليري، الجمعية التعاونية للخزف، ملتقى الحضارات، نثار آرت جاليري، ليفت للفنون، جاليري نايلا، الفن النقي، الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، جاليري 015، جادة آما للفنون، فن السبع الرطب.

معهد مسك للفنون

الجدير بالذكر أن معهد مسك للفنون تأسّس في الرياض، في ديسمبر 2017، وهو منظمة ثقافية غير ربحية تُعنى بدعم المبدعين محلياً وإقليمياً، والمساهمة في تقدير الفنون والثقافة. يلتزم المعهد بنشر الفنون وتشجيع الفنانين الصاعدين على إطلاق العنان لمواهبهم وسط شبكة من الدعم، والخبرة، والتعليم لتعزيز إمكاناتهم والمساهمة في تقدّم الفنون في المملكة، يقوم المعهد بتنظيم معارض، إطلاق منشورات، وتوفير فرص لتطوير الإبداع بالإضافة إلى برنامج إقامة، وبرنامج المنحة الفنية الأكبر من نوعه في المنطقة، منحة مسك للفنون، يستقطب أسبوع مسك للفنون قادة الفكر في الصناعات الإبداعية لمناقشة ساحة الفن في المملكة العربية السعودية وطموحاتها.

يطرح المنتدى الإبداعي موضوع الحنين لحفظ ذاكرتنا الجماعية
موضوع الحنين يطلق دعوة للحراك لأرشفة وحفظ ذاكرتنا الجماعية
منطقة الطفل لتقديم تجارب ممتعة للأطفال تتيح لهم الاكتشاف والتجربة
72 ورشة عمل تسمح للمشاركين بتعلّم المهارات الإبداعية
يشكل صالون مكتبة الفن محطة التقاء لعشاق الأدب والفن في أمسيّات تقدّم حوارات
سوق الفن والتصميم يوفر جناحاً مجانياً لأكثر من 80 فناناً ومصمماً