تباينت أسعار النفط الخام المنخفضة والغاز الطبيعي المرتفعة، مع انخفاض أسعار المواد الأولية البترولية، وبعض المنتجات البتروكيميائية، إلا أن المغذيات الزراعية، كاليوريا كانت الرابحة معززة بارتفاع الطلب في أكبر بلاد المستهلكين، الهند، لشهر أغسطس، بحسب بيانات الجزيرة كابيتال، وأظهر أيضاً انكماش هوامش ربح بعض المنتجات البتروكيميائية، فيما شهدت أخرى ارتفاع لنفس الشهر مقارنة بالذي سبقه.

وفي التفاصيل انخفضت أسعار النافثا في أغسطس عن الشهر السابق بنسبة 8,11 % إلى 670 دولاراً للطن، كما انخفضت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 7.6 % و9.0 % إلى 670 و660 دولاراً للطن على التوالي. وخفضت أرامكو أسعار البروبان والبيوتان لشهر سبتمبر إلى 650 و630 دولاراً للطن على التوالي. وانخفضت أسعار معظم المنتجات في أغسطس عن الشهر السابق، حيث ارتفعت أسعار اليوريا عن الشــهر الســابق بنســبة 32.1 % إلى 700 دولار للطن حيث خفــض المنتجون الأوروبيون الإنتاج نتيجة ارتفاع أســعار الغاز الطبيعي.

كما عزز من أســعار اليوريــا توقعات الطلب من الهند. وأدى نقص المعروض نتيجة ارتفاع أســعار الغاز وانخفاض الإنتاج الأوروبي أيضاً إلى ارتفاع أسعار الأمونيا عن الشــهر السابق بنســبة 9.7 % إلى 960 دولاراً للطن. وانخفضت أسعار ثنائي كلورايد الإيثيلين في أغســطس عن الشهر السابق بنســبة 28.0 % إلى 335 دولاراً للطن بســبب ضعف الطلب على المنتج النهائي، الكلوريد متعدد الفاينيل في آســيا بســبب التأثير الموســمي وارتفاع معروض ثنائي كلورايد الإيثيلين بعد زيادة الطاقة الإنتاجية في الولايات المتحدة.

وتراجعت أسعار خلات الفينيل الأحادي عن الشــهر السابق بنسبة 24.4 % إلى 1,550 دولاراً للطن حيث بدأ المعروض في الارتفاع فيما انخفض الاستهلاك في ظل ضعف نشــاط البناء والإنشاء والتوقعات الاقتصادية. بالتالي، انخفضت أســعار المنتج النهائي خلات فاينيل الإيثلين عن الشــهر السابق بنســبة 14.5 % إلى 2,160 دولاراً للطن على الرغم من اســتقرار الطلــب عليها. أيضاً، انخفضت أســعار جليكول الإيثيلين الأحادي خلال نفس الفترة بنســبة 11.0 % إلى 485 دولاراً للطن بسبب ضعف الطلب.

وفي اتجاه هامش ربح المنتجات البتروكيميائية، انكمش هامش البولي بروبلين - بروبان إلى 410 دولارات للطن في أغســطس من 443 دولاراً للطن في يوليــو. وانكمش هامش البولي بروبلين - بيوتان في أغســطس إلى 418 دولاراً للطن من 443 دولاراً للطن في يوليو. واتسع هامش البولي إيثيلين عالي الكثافة - النافثا في أغســطس إلى 269 دولاراً للطن من 268 دولاراً للطن في يوليو.

وفي أسواق الخام، تراجعت أســعار النفط في أغسطس بســبب ضعف بيانات التصنيع وارتفاع المخزون مما عزز من المخاوف بشأن الطلب. انخفض ســعر خام برنت إلى ما دون مســتوى 100 دولار للبرميل، خلال الأسبوع الأول من أغســطس نتيجة لمخاوف تراجع الطلب بعد صــدور بيانات صناعية ضعيفة لأهم الاقتصاديات. كما تأثر بســبب ارتفاع المخزون الأمريكي من الخام ومن الوقود. وأدى الإغلاق المؤقت لخط أنابيب دروجبا لنقل النفط الروســي إلى تحسن الأسعار في منتصف الشــهر.

وأشــارت المملكة العربية الســعودية إلى احتمال قيام منظمة أوبك بتخفيض الإنتاج للحفاظ على توازن الســوق في حالة توقيع إيران على اتفاق نووي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى أعلى من مســتوى 100 دولار للبرميل.

وبالرغم من ذلك، أغلق النفط الخام شهر أغسطس على انخفاض عن الشهر السابق. وانخفض سعر خام برنت خلال شهر أغسطس عن الشهر السابق بنسبة 12.3 % إلى 96.5 دولاراً للبرميل، كما انخفض سعر خام غرب تكساس خلال نفس الفترة بنسبة 2,9 % إلى 89.5 دولاراً للبرميل. وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري عن الشهر السابق بنسبة 10.9 % إلى 9.1 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. واستمرار نشاط التصنيع في الولايات المتحدة دون تغيير، مع تباطؤ في الصين والاتحاد الأوروبي. واستمر مؤشــر مديري المشتريات الصناعية الأمريكي دون تغيير لشهر آخر عند 52.8 في أغسطس. ويمثل الرقم زيادة الطلبات الجديدة، لكن مع تباطؤ الإنتاج تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعية في الصين في أغسطس إلى أقل من 50 علامة على الانكماش عند 49.5، أقل بشــكل مفاجئ من التوقعات البالغة 50.2.