وقّعت وزارة التعليم مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لتعزيز الشراكة في مجالات البيئة والغطاء النباتي والحياة الفطرية، وأهمية التوعية والتثقيف للمحافظة عليها، إلى جانب الزيارات الاستكشافية وإقامة الأنشطة والبرامج التوعوية المشتركة، وإتاحة الفرص لتطوع الطلاب في خدمة البيئة ودعم عمليات التعليم والتعلّم بالبرامج التطبيقية البيئية في المحمية.

ووقَّع مذكرة التفاهم في مقر وزارة التعليم كل من وكيل الوزارة للبرامج التعليمية الدكتور محمد بن سعود المقبل والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عبدالله بن أحمد العامر.

وتضمنت المذكرة والتي تأتي من مبدأ التعاون بين الجهات الحكومية للعمل على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 عددًا من مجالات التفاهم المشتركة، ومنها التعاون في إعداد برامج التوعية المجتمعية للتعريف بأهمية المحافظة على البيئة والغطاء النباتي والحياة الفطرية، والتعاون في مجال ترتيب الرحلات الميدانية والاستكشافية لزيارة مناطق الجذب الثقافية للطلبة في المحمية، وتعزيز النشاطات التطوعية الطلابية في المحافظة عليها وتنفيذ البرامج التعليمية والإثرائية في المحمية وفي المدارس التي تقع ضمن نطاق المحمية، إضافةّ إلى تشجيع وحث الطلبة ومنسوبي الوزارة على المشاركة والتطوّع في برامج هيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية.

يذكر أن محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تعد أكبر محمية في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحتها 130,700 كيلو متر مربع، وتتميز المحمية بطبيعتها البكر، وهواءها النقي والتنوع الجغرافي والتراثي، والآثار النادرة التي يعود بعضها لثمانية آلاف سنة قبل الميلاد. وتقع المحمية شمال المملكة العربية السعودية بمحاذاة الحدود الأردنية السعودية. وتقع ضمن مساحتها ثلاثة محميات سابقة وهي الخنفة والطبيق وحرة الحرة. وتتميز المحمية بتنوع هائل في طبيعيتها الجغرافيه، حيث تشمل على أربعة عشر تشكيل جغرافي من جبال وسهول وهضاب وغيرها، كما تشمل على ستة معادن قيمة. وفي النظر للتنوع الحيواني في المحمية، يصل عدد أنواع الحيوانات فيها لثلاث مئة نوع ما بين غزلان نادرة وحيوانات برية مختلفة. تقع المنطقة ضمن 4 مناطق إدارية، وهي منطقة حائل ومنطقة تبوك ومنطقة الجوف والحدود الشمالية. وتقع في حدود المحمية عدة محافظات وقرى ومن أبرزها: محافظة القريات وطبرجل من منطقة الجوف وطريف من منطقة الحدود الشمالية. بينما تحد المحمية منطقة تبوك من الغرب، وتيماء من الجنوب الغربي، وحائل من الجنوب الشرقي، وسكاكا ودومة الجندل شرقا، والحدود الأردنية شمالا بالقرب من وادي رم.