كل ما في هذه المدينة يلفت انتباهك، الكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب والدوائر والمكتبات والمؤسسات الإنسانية والمصارف والمتاجر والمطاعم والمقاهي؛ ففي هذه المدينة ترى التنويع الطبيعي في مختلف أنحاء الحوطة والتنويع المعماري في مختلف طرقات المدينة..

علاقة الشراكة الإستراتيجية ما بين القطاع البلدي والقطاع الخاص بدأت في التسعينات الميلادية. وهذا لا يعني أنه لم تكن هنالك علاقة ما بين القطاع البلدي والقطاع الخاص قبل مرحلة التسعينات إلا أنها لم تكن علاقة احترافية متكافئة ومتوازنة.

ولكن أعتقد أن الصيغة التشاركية الإستراتيجية ما بين القطاع البلدي والقطاع الخاص والتي تقوم فكرتها على المشاركة في التطوير الشامل، بدأت في مدينة الرياض فيما بين عامي 1997م – 2012م والتي كان أثناءها الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمينًا لمدينة الرياض ثم لمنطقة الرياض. فقد سن الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف سياسة تتميز بأنها تعتبر المطور أو لنقل القطاع الخاص بشكل عام شريكًا أساسيًا في برامج تطوير المدينة.

وعند ذلك انطلقت علاقات الشراكة الإستراتيجية الاحترافية ما بين أمانة منطقة الرياض والقطاع الخاص كشراكة أمانة منطقة الرياض مع شركة المعيقلية عام 2001م، ومع شركة دار الأركان في مخطط القصر عام 2005م، ومع شركة الرياض للتعمير في مخطط التلال الرياض عام 2001م، وغيرها من الشراكات الأخرى.

أو من خلال تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في تطوير مشاريع أمانة منطقة الرياض كما في مبادرة أمانة منطقة الرياض في تطوير طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) عام 1998م والذي يعد اليوم من أكثر شوارع الرياض أناقة وقد أضفى على المدينة طابعاً جذاباً.

وقد تطرق الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف إلى العلاقة التشاركية ما بين القطاع البلدي ممثلاً في أمانة منطقة الرياض والقطاع الخاص في كتابه (الإدارة المحلية والقطاع البلدي.. التحديات والفرص الضائعة.. الرياض أنموذجًا) والصادر عام 2020م.

ولكن تظل فكرة (أنسنة المدن) ذات البعد الإنساني والاجتماعي والحضاري الفكرة الملهمة التي قدمها الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف لمدينة الرياض والتي تمثل حسب تعبير سموه (التحول من المكان الصامت إلى المكان الفاعل) والتي رأينا صورتها في واحات الملك سلمان للعلوم، والحدائق والمتنزهات، وممرات المشاة، والساحات البلدية، واحتفالات العيد وغيرها من مبادرات الأنسنة.

ففي عام 2008م عقدت أمانة منطقة الرياض بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن ندوة (نحو مدن إنسانية صديقة للجميع.. دور أمانات وبلديات المدن في تعزيز البعد الإنساني) وقد تطرقت الندوة إلى دور الأمانات والبلديات في تعزيز الأنسنة ودور القطاع الخاص والمجتمع المدني في تكريسها. وقد تناول الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أنسنة المدن في كتابه (تعزيز البعد الإنساني في العمل البلدي.. الرياض نموذجًا) والذي صدرت طبعته الأولى عام 2016م.

وقد نقلت بلديات المدن المتوسطة والصغيرة في منطقة الرياض أفكار ومبادرات وبرامج أمانة منطقة الرياض وأصبحت مصدر إلهام للبلديات التابعة لأمانة منطقة الرياض وبالذات المتعلقة بأنسنة المدن كالساحات البلدية والمتنزهات وممرات المشاة.

ففي زيارتي لمدينة حوطة سدير رأيت تلك المبادرات التي قامت بها بلدية حوطة سدير والمتمثلة في ساحة احتفالات البلدية (المركز الحضاري) الذي يمثل مبادرة شراكة ما بين بلدية حوطة سدير والمهندس عبدالمحسن بن محمد الزكري الذي كان في الأصل ساحة احتفالات بلدية حوطة سدير وكانت قد شرعت البلدية في إنشائها على أرضها إلا أنه تعثر المشروع في إحدى مراحل تنفيذه فبادر المهندس عبدالمحسن بن محمد الزكري باستكمال المشروع على مرحلتين وقد نفذ المرحلة الأولى منه على أن ينفذ المرحلة الثانية في فترة لاحقة وسوف يخصص لاحتفالات العيد واليوم الوطني ومناسبات بلدية حوطة سدير وسوف تتولى إدارته بلدية حوطة سدير.

ولم تقتصر تلك المبادرات المجتمعية على المركز الحضاري بل شملت تطوير متنزه العذب والذي يقع على وادي الأمالح فقد قامت بلدية حوطة سدير وبمبادرة من حمد بن عبدالكريم المهيدب بتأهيل وتطوير وادي الأمالح ليكون مكانًا ترويجيًا ومتنزهًا بريًا كما قامت البلدية بتطوير متنزه أبو قاطور البري وأبا القلبان.

ومن المبادرات الذاتية في القطاع الصحي مبادرة السفير ناصر المنقور وإخوانه عبدالمحسن وسعد المنقور والمتمثلة في إنشاء مراكز صحية.. ومن المبادرات في القطاع التعليمي مجمع المعجل التعليمي (ابتدائي - متوسط - ثانوي) والذي هو مبادرة من سعد المعجل وأبناء أخيه محمد وفهد عبدالعزيز المعجل والذي يقع في حي بدر.. ومن المبادرات المجتمعية إنشاء قاعة احتفالات البلدية بمدينة عشيرة سدير بمبادرة من عبدالعزيز بن محمد النفجان.. ومن المبادرات تركيب أعمدة إنارة ديكورية وكيابل وانترلوك في مدينة عشيرة سدير بمبادرة من محمد بن عبدالله السلوم.. ومن المبادرات تركيب جلسات ديكورية في متنزه أبوثليمة ومتنزه الخرير بمبادرة من الحسين للمنازل الريفية.. ومن المبادرات صيانة مشاتل بلدية حوطة سدير وتقديم مراكن وأشجار برية وزينية بمبادرة من جمعية سدير الخضراء وتزويد مشاتل البلدية ببذور الأشجار البرية والمراكن والأكياس الزراعية بمبادرة من محمد بن عبدالعزيز الخضيري.

حوطة سدير المدينة الرائعة ذات الميزة الفريدة والطراز الأنيق والتي يخترقها وادي سدير التاريخي والذي قامت على جنباته حضارات عريقة وقد كتب عنه بعض المستشرقين أمثال وليم بالجريف وفلبي والكابتن شكسبير.. فحوطة سدير عبر مراحلها وأطوارها التاريخية تمتلك إرثًا حضاريًا وتاريخيًا عريقًا.

واليوم تداخلت حوطة سدير التاريخية بحوطة سدير الحديثة ففي الجانب القديم يبدو لك باب الدروازة ومفرق البريقا وسوق العقدة ومسجد بن سلطان وسوق الحويش ومسجد الدروازة وسوق السفالة وفي الجانب الحديث تبدو لك الأحياء الجديدة والشوارع العريضة والحدائق والمتنزهات العامة.

فكلما تحركت في هذه المدينة عثرت على اكتشافات جديدة.. فإذا ما سلكت طريق الملك فهد يجلب انتباهك مجمع الخليجية سنتر الفريد في نوعه في المدينة والمشيد على الطراز الحديث بمتاجره ومقاهيه ومطاعمه بتصميم عصري، ففي هذا الطريق كل مستلزمات الراحة وصفات الشوارع الحديثة ففيه الممرات الحيوية والجلسات الخارجية ذات الطابع الترفيهي والممشى الحضاري المزود بالتجهيزات التقنية الحديثة.. وبالقرب من الممشى الحضاري يقع بصرك على مسجد إبراهيم بن عبدالرحمن الفارس.. وإذا أمعنت النظر في المدينة تجد ذلك الفسيح الأخضر (متنزه الملك سلمان) وعلى إحدى جنباته مسجد أحمد بن عبدالله السلامة.

إن معظم ما يراه الزائر في مدينة حوطة سدير من معالم الرقي والتقدم يرجع فضله إلى رؤساء البلدية السابقين والرئيس الحالي محمد بن هيف بن جليغم ومبادرات الشراكة ما بين بلدية حوطة سدير والقطاع الخاص والتي تتمثل في المبادرات الفردية التي قام بها أهل المدينة والتي رأيناها في كل مكان في الحوطة.. أو المبادرات المؤسسية كالشراكة ما بين البلدية ومجمع الخليجية سنتر.

واليوم يجري استكمال مشروع مبنى البلدية الجديد على طريق الملك فيصل وافتتاح الفرع الجديد للبنك الأهلي بعد بنك الرياض ومصرف الراجحي ويستكمل مشروع المستشفى الجديد على طريق الملك فيصل.

كل ما في هذه المدينة يلفت انتباهك؛ الكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب والدوائر والمكتبات والمؤسسات الإنسانية والمصارف والمتاجر والمطاعم والمقاهي.

ففي هذه المدينة ترى التنويع الطبيعي في مختلف أنحاء الحوطة والتنويع المعماري في مختلف طرقات المدينة طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك فيصل وطريق الملك فهد وطريق الملك عبدالله.. كما يلفت انتباهك في هذه المدينة الرائعة بل في سدير كلها الإعلامي الرائع عبدالله المعيوف هذا الشاب النبيل الذي تشربه الإعلام ممتلئاً بالنشاط والحيوية تراه على مستوى سدير كلها شكراً له حين كان معنا أثناء قراءتنا للمدينة.