اطلقت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" صباح اليوم الأربعاء الموافق 18 مايو 2022 م معرض الخط العربي بالعاصمة التونسية وذلك خلال انعقاد اجتماعي المؤتمر العام والمجلس التنفيذي للمنظمة الذي تترأسه المملكة العربية السعودية.

وأفتتح المعرض سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس الدكتور عبدالعزيز بن علي الصقر والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو" الدكتور محمد ولد عمر ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة هاني بن مقبل والمدير العام لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور بندر بن عبدالله المبارك.

وذلك بحضور أعضاء المجلس التنفيذي "للألكسو" وشخصيات ثقافية ومبدعون عرب.

وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس الدكتور عبدالعزيز بن علي الصقر : اليوم نحن في شارع الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" وفي معرض الخط العربي وعندما نتحدث عن الخط العربي نتحدث عن جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في شتى المجالات سواء داخل المملكة او خارجها وهذا المعرض الذي اقيم في عدة دول ونحن اليوم في تونس نتشرف ان نجد العديد من الخطاطين السعوديين بانواع من الخط العربي سواء ايات من القران الكريم او الشعر العربي ونفخر كذلك بجهود المملكة العربية السعودية في تسجيل الخط العربي في اليونسكو والذي اثمر عن عمل دؤوب قامت به اجهزة مختلفة في المملكة باعتبار الخط العربي رمز للثقافة العربية والاسلامية.

كما اشاد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو" الدكتور محمد ولد عمر خلال كلمة الافتتاح بما قدمته المملكة العربية السعوديه من دعم وجهود كبيرة لتسجيل ملف فنون الخط العربي على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وأضاف انه وفي إطار مواصلة الاحتفال بهذا الحدث الهام تحتفي المنظمة بهذا المعرض الذي يضم عديد المأثورات الرائعة المحبرة بعدة أنواع من الخط العربي وسجلاته الزخرفية البديعة.

وأشار ولد عمر إلى أنه من المنتظر أن يدوم هذا المعرض شہرا کاملا ويتم اختتامه بندوة فكرية في شهر يونيو القادم يشارك فيها نخبة من الخطاطين من الدول العربية وتتضمن مجموعة من المحاضرات التي توثق مسيرة هذا الفن عبر التاريخ.

وجدد المدير العام "للالكسو"تاكيده على أن حضور مكتبة الملك عبد العزيز العامة وتنظيم هذا المعرض الهام يعد فرصة لتعزيز التعاون والشراكة مع عديد المؤسسات بالمملكة العربية السعودية متوجها بالشكر إلى ادارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة التي أقامت هذا المعرض .

وعبر مدير عام مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور بندر المبارك عن سعادته باقامة هذا الحدث في نسخته الرابعة بعد اطلاقه في الرياض والدار البيضاء و بكين والان في تونس، و الذي يعزز جهود المكتبة في نشر الثقافة والمعرفة الاسلامية والعربية والتي تاتي ضمن رسالتها السامية، اضافة الى ما قدمته المكتبة من خلال استخدام التقنيات الحديثة في معارضها باستخدام الواقع الافتراضي والمعزز ونقل هذه المعارض المميزة لكافة المهتمين .