فرانسوا تروفو كانت على لسانه كلمة ظل يرددها طوال حياته "الفن أهم من الحياة"، وهذا القول يتطابق مع حياة الأستاذ كمال ممدوح حمدي، حيث يرى أن الحياة تتكئ بشكل مباشر على المباهج التي يتمكن الإنسان من صنعها قسراً كبرهان على وجوده، فما دام الوجود بحد ذاته يحوي الجمال الذي يتطور مع الإنسان منذ طفولته حتى الشيخوخة -ولو كان مقعداً- فإنه يرى الحياة بالمنظار ذاته، وكل مرحلة عمرية لها حقها في تأطير الجماليات الحياتية، وهي كثيرة في مناحي المعمورة بفرضها عليه تصورات في الصحو والمنام وفي ممارسة العمل، فالكل يعمل ويحاول أن يضيف ففي الإضافة بعد أو أبعاد فنية من كونها تنمية شجرة الانتماء الوجودي، وعلى مر العصور يختلف الناس ولكن الجامع هو ما يفيد الناس حسب القدرات والمواهب، وكمال حمدي الذي زاملته في جريدتنا الأم "الرياض" سنوات، كنت ألجأ إليه كثيراً في بعض المعارف والثقافات العديدة؛ لكوني لمست منه اهتماماً جاداً بالفن، ليس تمثيلاً أو إدعاءً. بل جدية صارمة، فالادعاءات التي كثيراً ما يتدثر بها بعض ممتهني الكتابة بالتسلق والسطو المباشر وغير المباشر بالنظرة "الفوقية" التي يرتدي أزياءها العديد في الثقافة العربية، متظاهرين بتملك ثقافات عريضة. يبرز كمال في منحنى آخر اختطه كمنهج ثقافي (تفرد به).

مثقف بما تعني الكلمة، إن تحدث أقنع، وإذا كتب وفىَ وأشبع المقابل، قارئ نهم وكاتب بارع، لم أسأله عن كتاب غير متداول بمرور الزمن إلاّ وحدثني عنه، ولا تمضي أيام إلا وأراه بين يديه ليس نسخة واحدة بل في نسختين، وتبريره أنه منذ فترة طويلة قد قرأه، ويريد أن يكرر القراءة، وكم من كتاب أعاد قراءته؛ لأن في تعدد قراءة الكتاب اكتشافات تتجدد مع كل قراءة، وهذا لا يعني التوقف عن الاستحواذ على المستجد في تطوير البناء الثقافي.

لقد كانت زاويته الشهيرة في "الرياض" الضفة الثالثة، التي من مسماها يدرك المتلقي البعد الثقافي والخيال الصانع للمعرفة بتمازجه مع الواقع، كانت الزاوية الواحدة تمثل فصلاً من كتاب لما تحويه من معارف مطرزة ومطورة لتواكب الأجيال، فكان يجذب المثقفين حسب مستوياتهم، كما كان نافذة مشرعة على تبيان الثقافات العالمية المتعددة، وتسهيل الاطلاع بواسطتها على المريدين ومساندة المبتدئين. فهو دائم الاطلاع عميق المعرفة من الجذور للأعالي، يجيد اللغة اللاتينية ويستعين بها على مراجعة نصوصها والمصطلحات. كبار الكتاب، مثل يحيى حقي وإدوار الخراط، وخاصة من أنصفه، وأعني به الدكتور لويس عوض الناقد العملاق الذي أثبت في أحد كتبه أنه يستعين ويثق بمراجعة كمال حمدي لبعض كتبه المهمة. وقد تنكر له البعض حيث لم يشر إليه ولو بهامش بسيط في كتاب من الكتب التي ساعد وحرر وأضاف إليها، فهو يحترم الثقافة ويعمل ويقذف في البحر الزاخر بالمعارف، والجيد يفرض نفسه، كتبه الثلاثة "الضفة الثالثة" الصادرة في سلسلة (كتاب الرياض12) مرجع مهم في الثقافة الشاملة خاصة العربية، والمحلية حينما كان بيننا، حيث تناول عدة موضوعات في الفن والشعر تفوق فيها على نقاد يدعون التخصص في النقد.

كان آخر لقاء به وجهاً لوجه في القاهرة قبل ثلاث سنوات، كان الرجل يشكو مرضاً يحتم عليه الجلوس في المنزل مستعيناً على العزلة بالكتب التي يمزج القديم بالجديد في قراءتها، ولم يدع التأليف، إذ سلمني في الحين كتابه (وجع الحالمين/ قراءة في اللون والخط) الصادر عن دائرة الثقافة والنشر بالشارقة، إهداء الكتاب (إلى أحفادي الأعزاء)، هذه العبارة على الرغم من بساطتها، فإن معناها إنساني كبير، الأحفاد عماد المستقبل، والحياة أجيال تدفع أجيالاً لكونها الممر الأبدي، وفي فاتحة الكتاب يكمن المعنى الدال على إنسانية الإنسان في فكر المفكر الفنان، إذ يقول: "نحتاج الفن كي نستطيع الحياة ..

نحن عيبنا الاحتياج..

ولا بد أن الحياة التي نحياها ليست هي الحياة..

أظن، أننا بأمس الحاجة إلى تأسيس علاقة مختلفة..

من خلال قراءة مغايرة..".

لقد كنت على اتصال به هاتفياً بين وقت وآخر، وكل ما جرى الحديث حول الأوقات التي أمضيناها كزملاء لم أسمع منه عن الجميع إلا الكلم الطيب للبلد المضياف الطيب والناس الطيبين، آخر كلمة سمعتها منه "نسختك من كتاب صناعة الأدب/ ر-أجمس، ترجمة تحقيق هاشم الهنداوي، وكذلك كتاب ضرورة الفن/ لإرنست فيشر، وترجمة أحمد حليم، محفوظة لدي وستستلمهما عندما تحضر لمعرض الكتاب 26 يناير هذا العام"، وحان وقت المعرض، ورحل الرجل المثقف الجاد الموسوعي الهاوي والمحترف الأنيق وبقي ما كتب للأجيال نابضاً.

ادوار الخراط
د. لويس عوض