أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي عدم وجود ما يشير إلى أن اللقاحات غير فعّالة ضد التحورات حتى الآن، في إشارة للمتحور "أوميكرون" وقال عبر حسابه على التواصل الاجتماعي: الجائحة مستمرة، وبعض التحورات تثير القلق.

وأضاف، نتابع كافة المستجدات، وسيكون واجبنا توفير المعلومة الموثوقة للمجتمع، ونؤكد أهمية التقيد بالمستوى المطلوب من الاحترازات، وسرعة تلقي اللقاحات؛ فهي الوسيلة الأهم لحماية الجميع.

بدورها رفعت وزارة الصحة مستوى الحيطة والحذر بعد تسجيل أول إصابة بالمتحور الجديد "أوميكرون " في المملكة كما اتخذت عددا من إجراءات التقصي والمتابعة للمخالطين للحالة المسجلة وذلك في خطوة احترازية تهدف لمنع تفشي الفيروس الجديد.

وتواصل وزارة الصحة حملتها المستمرة في تقديم اللقاح ضد فيروس كورونا حيث تجاوز عدد الجرعات المعطاة في المملكة أكثر من 47.5 مليون جرعة فيما بلغ عدد المواطنين والمقيمين الذين حصلوا على جرعة واحدة أو اكثر من اللقاح حتى أمس أكثر من 24.6 مليون مواطن ومقيم من بينهم أكثر من 22.5 مليون تلقوا جرعتي اللقاح يشكلون أكثر من 63.7 % من عدد السكان.

وسجلت عمليات الحصول على اللقاحات خلال الأسبوع المنصرم في كافة مناطق المملكة متوسطا يوميا بلغ أكثر من 34 ألف جرعة مسجلة انخفاضا بمعدل بلغ أكثر من 5 آلاف جرعة مقارنة مع الأسبوع ما قبل الماضي.

وشهد الأسبوع المنصرم تسجيل 206 حالات جديدة مقارنة مع 228 إصابة في الأسبوع قبل الماضي وتم تسجيل 187 حالة تعاف فيما بلغ عدد الوفيات الأسبوعية 8 حالات وانخفض عدد الحالات الحرجة إلى 39 حالة فقط، وواصلت أعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد 19 في المملكة انخفاضها خلال محافظة على الاتجاهات الإيجابية التي سلكتها منذ عدة أسابيع.

وزارة الصحة تواصل جهودها لاستكمال اللقاح للمواطنين والمقيمين، وشددت على أهمية اللقاح في ظل التحورات التي يشهدها فيروس كورونا المسبب لمرض بكوفيد 19، مؤكدة على أهمية التقيد بلبس الكمامة ومواصلة التقيد بالإجراءات الاحترازية.

ودعت وزارة الصحة أفراد المجتمع بالتعاون والالتزام وعدم التهاون في تطبيق الإجراءات الوقائية، مؤكدة على أهمية المبادرة وسرعة التسجيل للحصول على اللقاح من خلال أكثر من 587 مركز لقاح كورونا منتشرة في مختلف مناطق المملكة، والذي سيُساهم بإذن الله في الوصول إلى تحقيق المناعة المجتمعية والعودة إلى الحياة الطبيعية بإذن الله.

ووفقا لاحصائيات وزارة الصحة لمستجدات كورونا في المملكة بلغ إجمالي عدد الإصابات في المملكة (549877) حالة وبلغ عدد حالات التعافي (539011 ) حالة، كما بلغ إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8842) حالة فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 39 حالة.

يذكر أن وزارة الداخلية أصدرت قرارا أكدت فيه أن ظهور حالة محصن في تطبيق توكلنا ستكون مشروطة بالحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة لجميع من مضى على حصولهم على الجرعة الثانية 8 أشهر ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاما وذلك بدءا من الأول من فبراير من العام القادم.