ارتفعت أسعار المواد الخام الأولية، مع سلة من المنتجات الكيميائية الأساسية والمواد البتروكيميائية شملت النافثا والإيثيلين، واليوريا، وخلات فينيل الإيثيلين في سبتمبر. كما رفعت أرامكو أسعار البيوتان لشهر أكتوبر إلى أعلى مستوى منذ سبعة أعوام. ولاحظت الجزيرة كابيتال ارتفاع أسعار النافثا والبروبان والبيوتان. كما ارتفع متوسط سعر النافثا في شهر سبتمبر عن الشهر السابق بمعدل 7.6 % إلى 710 دولارات للطن.

كما ارتفعت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 0.8 % و1.5 % على التوالي إلى 665 دولاراً للطن لكل منهما وسجلت زيادة كبيرة من أرامكو لأسعار البروبان والبيوتان في أكتوبر إلى 800 و795 دولاراً للطن على التوالي، لتسجل بذلك أعلى مستوى منذ سبع سنوات بالتوافق مع الارتفاع العالمي في أسعار المواد الأولية.

ولكن شهدت أسعار المواد الأساسية استقراراً، بينما ارتفعت أسعار المواد الوسيطة والنهائية. وقفز سعر الإيثيلين في سبتمبر عن الشهر السابق بمعدل 15.4 % إلى 1.085 دولاراً للطن بسبب ارتفاع أسعار النافثا، المادة الأولية لإنتاج الإيثيلين. وارتفعت أيضاً أسعار البولي إيثيلين عالي الكثافة بمعدل 2.8 % إلى 1,100 دولار للطن، كما ارتفعت أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة بمعدل 5.9 % إلى 1,440 دولاراً للطن. وارتفعت أيضاً أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي خلال نفس فترة المقارنة بنسبة 2.7 %. ورافق الاتجاه البولي بروبيلين لترتفع عن الشهر السابق بنســبة 2.2 % إلى 1,155 دولاراً للطن، وكذلك ارتفع سعر الستايرين بمعدل 4.4 % إلى 1.185 دولاراً للطن، وسعر البولي ستايرين بمعدل 3.3 %.

ومع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية وتراجع المعروض عالمياً، قفز سعر اليوريا بمعدل 17.4 % إلى 505 دولارات للطن. في المقابل، انخفض سعر اليوريا في سبتمبر بمعدل 5.6 % عن الشهر السابق واستقر سعر ثنائي أمونيوم الفوسفات عند 615 دولاراً للطن في منطقة الخليج. وارتفع سعر جليكول الإيثيلين الأحادي (آسيا) بمعدل 9.8 % إلى 725 دولاراً للطن بدعم من ارتفاع أسعار الفحم والقيود في الصين على المعروض. وسجل سعر خلات فاينيل إيثيلين ارتفاعاً بنسبة 23.5 % إلى 2.790 دولاراً للطن نتيجة لقوة الطلب وارتفاع سعر خلات الفينيل الأحادي (ارتفاع 9.4 %).

وتحسن نشاط التصنيع في الولايات المتحدة والصين وتباطؤ في منطقة اليورو. من حيث التصنيع في أمريكا، ارتفع المؤشر الصناعي الأمريكي لشهر سبتمبر إلى 61.1 نقطة 95.9 نقطة في أغسطس بدعم من قوة الطلب. وارتفع مؤشر كايكسين لمديري مشتريات الصناعة في الصين إلى 50.0 نقطة بالمقارنة مع 49.2 نقطة في أغسطس بدعم من التعافي الطفيف في الطلب، لكن استمر التأثير على القطاع بسبب نقص المواد الخام.

في المقابل، تراجع مؤشر مديري مشتريات التصنيع في منطقة اليورو لشهر سبتمبر إلى 58.6 بالمقارنة مع 61.4 في أغسطس بسبب الاختناقات في سلاسل التزويد. كما أن انخفاض المعروض، بسبب استمرار تأثير إعصار إيدا، والتفاؤل حول قوة الطلب في فصل الشتاء، ساهما برفع أسعار النفط، كما أدى استمرار سياسة الإنتاج لدى أوبك وحلفائها إلى ارتفاع النفط في أوائل أكتوبر. كما تعافت أسعار النفط الخام في سبتمبر، حيث استقرت أسعار النفط إلى حد كبير خلال النصف الأول من سبتمبر، حيث عوضت التوقعات بقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أســعار الفائدة وانخفاض المعروض الأمريكي من النفط الأثر الناجم عن ضعف بيانات الوظائف الأمريكية عن المتوقع، وذلك في ظل بطء التعافي من تأثير إعصار إيدا.

وكان تأثير النقص في المعروض أكثر وضوحاً في الأسبوعين الثاني والثالث، وبالتالي ارتفعت الأسعار، ليستمر ارتفاع أسعار النفط في الأسبوع الماضي تحسباً لزيادة الطلب نتيجة لبرد الشتاء المتوقع.

وارتفع سعر خام برنت خلال شهر سبتمبر عن الشهر السابق بنسبة 7.4 % إلى 78.1 دولاراً للبرميل، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس خلال نفس الفترة بنسبة 7.6 % إلى 74.0 دولاراً للبرميل. واتسع فارق السعر بين خام برنت وخام غرب تكساس في سبتمبر إلى 4.1 دولارات للبرميل من 4.0 دولارات للبرميل في أغسطس. وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري للغاز الطبيعي عن الشهر السابق بنسبة 17.6 % إلى 5.1 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. وقفزت أسعار النفط في أوائل أكتوبر بسبب تمسك منظمة أوبك وحلفائها بزيادة الإنتاج المتفق عليها سابقاً عند 400 ألف برميل يومياً حتى شهر أبريل 2022.

وفي اتجاه هامش ربح المنتجات البتروكيميائية، بلغ متوسط أسعار النافثا في سبتمبر 688 دولاراً للطن، بارتفاع من 661 دولاراً للطن خلال شهر أغسطس. وارتفع متوسط أسعار البولي بروبيلين في سبتمبر إلى 1141 دولاراً للطن من 1132 دولاراً للطن في أغسطس. كما تقلص هامش البولي إيثيلين عالي الكثافة - النافثا إلى 395 دولاراً للطن في سبتمبر من 415 دولاراً للطن خلال شهر أغسطس.

وانكمش هامش البولي بروبيلين - نافثا إلى 454 دولاراً للطن من 471 دولاراً للطن عن الشهر السابق. واتسع هامش البولي بروبيلين - بروبان في سبتمبر إلى 476 دولاراً للطن من 472 دولاراً للطن في أغسطس. واتسع هامش الكلوريد متعدد الفاينيل - ثنائي كلورايد الإيثيلين في سبتمبر إلى 660 دولاراً للطن من 603 دولاراً للطن في أغسطس.

واتسع هامش البولي ستايرين - بنزين في سبتمبر إلى 439 دولاراً للطن من 418 دولاراً للطن في أغسطس. وانكمش هامش البولي إيثيلين عالي الكثافة - الإيثيلين في سبتمبر إلى 38 دولاراً للطن مقابل 137 دولاراً للطن في أغسطس. وتقلص هامش البولي بروبيلين - بيوتان قليلاً في سبتمبر إلى 476 دولاراً للطن من 477 دولاراً للطن في أغسطس.

وارتفع هامش أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة - النافثا في سبتمبر عن الشهر السابق بنسبة 7.5 % إلى 713 دولاراً للطن، بينما انخفض هامش البولي إيثيلين منخفض الكثافة - الإيثيلين بنسبة 7.8 % إلى 355 دولاراً للطن خلال نفس أشهر المقارنة. وانخفض هامش البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي - النافثا عن الشهر السابق بنسبة 0.7 % إلى 430 دولاراً للطن، بينما انخفض هامش البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي - إيثيلين إلى 73 دولاراً للطن في سبتمبر من 155 دولاراً للطن في أغسطس.

ارتفاع هامش ربح المنتجات البتروكيميائية معززاً بارتفاع النفط