ثقــل النـوم

  • أنا شاب عمري 32 سنة، عندي ثقل شديد في النوم، لا أحس بالمنبه مطلقا، وبالكاد توقظني زوجتي مع أن مستوى نومي جيد غالبا سبع ساعات وأحيانا يطول النوم عندي إلى تسع ساعات وتغذيتي جيدة، فهل من حل بارك الله فيك؟

  • زيادة ساعات النوم وثقل النوم مشكلة تصيب بعض الشباب ولا يوجد علاج قاطع لها.

انصحك بمحاولة النوم مبكراً وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب استخدام الاجهزة اللوحية والجوال قبل النوم بساعتين، والعمل في بيئة بها اضاءة قوية نهارا والانتظام في مواعيد الطعام وتناول الاكل الصحي.

ولا بد من وجود عزيمة قوية على الاستيقاظ.

متلازمة الساقين

  • أعاني منذ ما يقرب من ست سنوات من شعور بوخز وكهرباء في الساقين واليدين تزداد حدة الألم عند الجلوس مشاهدة التلفاز الأكل وكذلك عند الاستعداد للنوم فتكثر حركة الساقين واشعر بتململ والم فأحركهما ليخف الألم حتى أثناء النوم تكون الحركة غير إرادية وتؤذي من بجانبي .

فحوصات واشعه وتخطيط اثبتت أني سليم عضويًا من مشاكل عصبية فهل هذه اعراض متلازمة الساقين وإن كانت هي أو غيرها بماذا تنصحونني ؟

  • نعم، هذه اعراض متلازمة الساقين. وهو اضطراب شائع نسبيا وله علاجات فعالة، ولكن يجب عمل بعض التحاليل لاستبعاد نقص الحديد وفيتامين دال، وكذلك وظائف الكلى ومستوى السكر في الدم.

انام ساعة وأصحى فجاة

  • انا من اسبوع تقريبا حصل معي حالة غريبة في النوم اول مرة تحصل معي وهي اني انام ساعة واصحى فجاة من النوم من دون سبب ولا استطيع العودة الى النوم مجددا..

انا ابلغ من العمر 32 ومتزوج وليس لدي مشاكل اجتماعية او صحية غير مشكلة حساسية الجيوب الانفية التي تعاودني من فترة لفترة..

  • الاستيقاظ المفاجئ، قد يكون له اسباب عضوية مثل توقف التنفس او ضيق مجرى التنفس العلوي اثناء النوم، او حركات في الاطراف أو ارتجاع الحمض من المريء. لا بد من الحصول على معلومات اكثر، وقد نحتاج أن نعمل تخطيط للنوم في حال الاشتباه في أي سبب عضوي.

زراعة الرئة قد تخفف

  • انا اعاني من مرض وراثي كارتجنر و نسبة أكسجين الدم 90 و معتمد على الأدوية و الكمام و الآن عندي دوخة و ارتفاع في ضغط الشرياني الرئوي بماذا تنصحني و هل يمكن عمل زراعة رئة في الوطن العربي و لكم جزيل الشكر.

  • مرض كارتجنر مرض وراثي يورث كصفة متنحية، وينتج عنه خلل في عمل الهديبات في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مما يسبب التهابات مزمنة في القصبات الهوائية، ويؤدي إلى تكيسها وقد يؤدي إلى فشل رئوي ونقص مزمن في الأكسجين مما يسبب ارتفاع في الضغط الشرياني الرئوي. وقد كشفت الأبحاث الحديثة بعض الجينات المسئولة عن هذا المرض الوراثي. وهذا المرض يصيب جميع الجسم وليس الرئتين فقط، لذلك قد يعاني المريض من التهابات الجيوب الأنفية المزمنة ونقص السمع.

زراعة الرئة قد تخفف من مشاكل التنفس ولكنها لا تحل مشاكل المرض الأخرى. والزراعة هي الحل الأخير في حال فشل العلاج الطبي والذي يتركز على العلاج الطبيعي ومنع حدوث الالتهابات البكتيرية.