أحرز الإيطالي لامونت مارسيل جاكوبس أمس ذهبية سباق 100م المرموق في ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو، ليخلف الأسطورة الجامايكية أوسين بولت الذي هيمن على هذا السباق في النسخ الثلاث الأخيرة بين 2008 و2016.

وأنهى جاكوبس (26 عاماً) السباق بزمن 9.80 ثانية متقدمًا على الأميركي فريد كيرلي (9.84 ث) الذي حصد الفضية والكندي أندري دو غراس (9.89) الفائز بالبرونزية.

وأصبح أول إيطالي يحقق ذهبية هذا اللقب أو حتى يتواجد على منصة التتويج.

ويُعتبر هذا الإنجاز مفاجئًا بالنسبة للعداء المولود في إل باسو في ولاية تكساس من والد أميركي وأم إيطالية، حيث لم يسبق أن حقق نتائج لافتة.

وفي غياب بطل العالم الأميركي كريستيان كولمان لخرقه قواعد المنشطات، وعدم تأهل الأميركي ترايفون بروميل، صاحب أسرع توقيت هذه السنة (9.77 ث)، إلى النهائي، بدا السباق مفتوحًا على مصراعيه لتحديد هوية خليفة بولت حامل الرقم القياسي العالمي (9.58 ث) الذي اعتزل في العام 2017.

وللمرة الأولى منذ أولمبياد سيدني 2000، لم يتواجد جامايكي في النهائي بعد أن فشل يوهان بلايك في التأهل من نصف النهائي.

من جهة أخرى منح بطل العالم القطري معتز برشم بلاده ثاني ذهبية لليوم الثاني توالياً في أولمبياد طوكيو، عندما تشارك المركز الأول في الوثب العالي مع الإيطالي جانماركو تامبيري الأحد.

وبعد تجاوزهما علو 2.37م في ظل مساواة تامة بالنجاح والإخفاق، خيّرهما الحكم بتشارك الذهبية أو خوض ملحق فاصل، ففضلا الاحتفال سوياً بالذهبية بحسب الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وكان الربّاع فارس حسونة منح قطر أول ذهبية في تاريخها السبت في رياضة رفع الأثقال.