فعلت المنشآت الحكومية والخاصة أمس الأحد قرار وزارة الداخلية بإلزامية التحصين المعتمد من وزارة الصحة، حيث لم تقبل الإدارات الحكومية والقطاعات الخاصة حضور الموظفين غير المحصنين، بالإضافة إلى عدم السماح بدخول المراجعين إلا بعد التأكد من حالته في تطبيق "توكلنا".

وكشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أمس الأحد، عن آلية التعامل مع غير المحَصنين بالقطاع العام والقطاعين الخاص وغير الربحي، حيث يشترط التحصين المعتمد من وزارة الصحة عند دخول المنشآت والحضور إلى مقرات العمل في المنشآت الحكومية أو الخاصة أو غير الربحية، سواء لأداء الأعمال أو المراجعة، لغير المحَصنين بالقطاع العام، وفق ما يَظهر في تطبيق (توكلنا) من تأكيدٍ لحالة التحصين.

التعامل مع غير المحصنين

وبينت وزارة الموارد البشرية أن للجهة الحكومية التدرج في التعامل مع الموظف/العامل غير المحَصن بالطرق الآتية:

1- توجيهه للعمل عن بُعد وفقاً لحاجة العمل (مع مراعاة النسبة المحددة لمن يعملون عن بُعد في الجهة، والتي سبق تحديدها في تعاميم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية).

2- اعتبارًا من يوم الاثنين 1 /1/ 1443هـ الموافق 09 /08/ 2021م إذا لم تتم الاستفادة منه بالعمل عن بُعد يمنح أياً من الإجازات المستحقة وفقاً لشروطها ومتطلباتها المقرة نظاماً.

3- إذا استنفد رصيده من تلك الإجازات أو لم تنطبق عليه شروطها أو بلغ الحد الأقصى لمدد التمتع بها؛ يعامل من خلال حسم أيام الغياب من رصيد الإجازات العادية، أو معاملتها غياباً بعذر لا يستحق عنها راتباً وذلك بحسب الأحوال، على أن يكون التعامل مع الآثار المترتبة على الموظف/العامل وفقاً للإجراءات المقرة نظاماً.

كما بينت الوزارة آلية التعامل مع غير المحَصنين في القطاعين الخاص وغير الربحي ستكون على النحو الآتي:

أولاً: اعتباراً من يوم الأحد 22 /12/ 1442هـ الموافق 01 /08/ 2021 م: على كافة المنشآت في القطاعين الخاص وغير الربحي اشتراط التحصين -المعتمد من وزارة الصحة- لدخول العاملين لديها أو المتعاملين معها لمقر المنشأة، وفق ما يظهر في تطبيق (توكلنا) من تأكيدٍ لحالة التحصين.

ثانياً: لصاحب العمل التدرج في التعامل مع العامل غير المحَصن بالطرق الآتية:

1- توجيهه للعمل عن بُعد وفقاً لحاجة العمل.

2- اعتبارًا من يوم الاثنين 1 / 1/ 1443هـ الموافق 09 /08/ 2021م إذا لم تتم الاستفادة منه بالعمل عن بُعد، فيتفق صاحب العمل مع العامل على منحه إجازة تحتسب من رصيد إجازاته السنوية المستحقة.

3- في حال استنفاد رصيد إجازات العامل السنوية المستحقة، فيمنح العامل إجازة من دون أجر، ويعد عقد العمل موقوفاً خلال مدة هذه الإجازة فيما زاد عن عشرين يوماً، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

ثالثاً: لصاحب العمل في حال عدم الاتفاق مع العامل على الإجراءات الواردة في الفقرة (ثانياً)، التعامل مع الآثار المترتبة على العامل وفقاً للإجراءات المقرة نظاماً.

رابعاً: على صاحب العمل إبلاغ العامل بالقرارات الصادرة في هذا الشأن.

لا تسري الأحكام الواردة أعلاه على أي من الحالات المستثناة من أخذ اللقاح وذلك وفقاً لما يظهر في تطبيق (توكلنا).

بدء تنفيذ قرار وزارة الداخلية

وكانت وزارة الداخلية قد أكدت، بدء إلزامية التحصين المعتمد من وزارة الصحة من يوم الأحد 22 من ذي الحجة 1442هـ، الموافق 1 أغسطس 2021م، في جميع مناطق المملكة.

وشددت الداخلية عبر حسابيها في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"سناب شات"، على تطبيق إلزامية التحصين المعتمد من وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا لدخول جميع الأماكن والمناشط والفعاليات والمنشآت الحكومية والخاصة واستخدام وسائل النقل العام، في المملكة، وتفاعل حساب الوزارة وقطاعاتها الأمنية خلال الأيام الماضية مع قرب سريان القرار، بالنشر والتوعية بـ (7) لغات رئيسة.

وأهابت وزارة الداخلية بالجميع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة، وتطهير الأيدي باستمرار، والالتزام بالبروتوكولات المعتمدة.

التحصين شرط لدخول الأسواق

وزارة التجارة أكدت أنه سعيًا لسلامة المجتمع وصحة أفراده، فسوف يطبق اشتراط ظهور حالة (محصن) في تطبيق (توكلنا) لدخول الأسواق والمراكز التجارية وفروع الوزارة اعتبارًا من الأحد 22 من ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021. وحثت "الصحة" الجميع على سرعة المبادرة للحصول على لقاح كورونا عبر مراكز اللقاح المنتشرة في مناطق المملكة كافة والتسجيل من خلال تطبيق "صحتي"، مؤكدة أن اللقاحات المعتمدة في المملكة فعّالة وآمنة.

اشتراط ظهور حالة محصن في تطبيق «توكلنا» (عدسة/ نايف الحربي)
يشترط التحصين للدخول إلى الأسواق التجارية أيضاً
الإجراءات والقرارات تأتي لسلامة المجتمع وصحة أفراده
مراجعة الحالة الصحية لبعض العمالة قبل السماح بدخولهم
حتى في المحلات التجارية الصغيرة.. التحصين شرط للدخول