الشلهوب: اشتراط تلقي جرعتي لقاح كورونا لسفر المواطنين خارج المملكة

قال متحدث وزارة الصحة د. محمد العبدالعالي: إن المملكة تشهد في الفترة الحالية تذبذباً في مستوى المنحنى الوبائي لإصابات كورونا، مؤكداً أن تلقي الجرعتين يوصل مجتمعنا إلى مستوى متقدم من المناعة والحصانة للخروج من الجائحة.

وأضاف في المؤتمر الصحفي أمس، بمشاركة المتحدث الأمني العقيد طلال الشلهوب، ومتحدث وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، أن 26,925,604 جرعات من لقاحات كورونا تم إعطاؤها منذ بدء التطعيم في المملكة وحتى اليوم، مشيراً إلى أن التقيد بالإجراءات الاحترازية وتلقي جرعتي لقاحات كورونا عاملان مهمان للتغلب على الجائحة.

وبين د. العبدالعالي أن كورونا يسبب خطراً على صحة الحامل ويعرضها لمخاطر حرجة، واللقاحات آمنة وفعالة وتحميها من المخاطر، كما أنها توفر الأجسام المضادة للجنين، ولا توجد مخاطر من لقاحات كورونا سواء في بداية أو أثناء أو نهاية الحمل.

وتابع: إن الجرعة الواحدة من لقاحات كورونا لا تكفي لمواجهة متحور دلتا، بل يجب تلقي الجرعتين لرفع المناعة لمستويات مقاومته.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية تضمنت تسجيل (1084) حالة مؤكدة وتعافي (1285) حالة فيما بلغ عدد الحالات النشطة (11191) حالة منها (1403) حالات حرجة.

وأوصت الصحة بالاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ لقاح كورونا مثل لبس الكمامة وترك مسافة آمنة، لافتةً النظر إلى أن اللقاح يُسهم بشكل كبير في تقليل الإصابة ولكن لا يمنع الإصابة، خاصةً أن الجائحة لا تزال قائمة.

وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (526814) حالة، كما بلغ عدد حالات التعافي (507374) حالة، وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل (12) حالة ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8249) حالة "يرحمهم الله جميعاً".

ونصحت "الصحة" الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

بدوره، بين المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أن كافة الجهات الحكومية تعمل على ضبط مخالفات الإجراءات الاحترازية وتطبيق العقوبات بحق المخالفين، مشدداً على اشتراط تلقي جرعتي لقاحات كورونا لسفر المواطنين إلى خارج المملكة، محذراً من السفر إلى الدول التي تنص التعليمات على منع السفر إليها، وأضاف أن كل من يتورط بالتحايل سيتعرض للمساءلة القانونية عند عودته ومنعه من السفر.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت عن إحصائية لعدد مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا "كوفيد- 19" (22042) مخالفة للمدة من 15 / 12 / 1442هـ حتى 21 / 12 / 1442هـ.

حيث سجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بواقع (7049)، تلتها المنطقة الشرقية بـ(3026)، ثم منطقة المدينة المنورة بـ (2383)، ومنطقة القصيم بـ(2250)، ومنطقة مكة المكرمة بـ(1904)، ومنطقة الجوف بـ(1313)، ومنطقة حائل بـ(1010)، ومنطقة تبوك بـ(796)، ومنطقة الحدود الشمالية بـ(757)، ومنطقة نجران بـ(426)، ومنطقة جازان بـ(390)، ومنطقة عسير بـ(372)، ومنطقة الباحة بـ(366).

وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية بهذا الشأن.

من ناحيته، أكد متحدث وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، أننا مع اشتراط التحصين لدخول المنشآت التجارية دخلنا اليوم مرحلة مهمة لحماية مجتمعنا، مبيناً أنه يسمح بدخول من هم دون 12 عاماً للمنشآت التجارية لأنهم من الفئات المستثناة من التحصين وفق ما قررته وزارة الصحة، وذكر أن غرامة المنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازية تبدأ من 10 آلاف ريال وتصل إلى 100 ألف ريال، وأنه خلال شهر يوليو تم ضبط 3400 منشأة مخالفة للإجراءات الاحترازية.