ذكر عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة هاني علي العميري، أن البطاقة الذكية لحجاج بيت الله الحرام تشتمل على بياناتهم الشخصية ومقر إقامتهم وكذلك معلوماتهم الصحية.

وقال: تسهم البطاقة الذكية في التحكم في دخول الحجاج للمخيمات في المشاعر المقدسة وللمرافق المتعددة وتفويجهم إلى منشأة الجمرات، كذلك تسهم في إرشاد الحجاج التائهين ومعرفة أوقات التجمع ومواعيد المغادرة بالإضافة إلى خدمات البرامج والتفويج والنقل وغيرها من الخدمات التي تمكن الحجاج من تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأضاف العميري تشتمل البطاقة الذكية على "باركود" أو رمز شريطي تتم قراءته لمعرفة كافة بيانات ومعلومات الحاج كما أنها تتضمن تقنية اتصال المجال القريب NFC لقراءة معلومات الحاج عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.

وأكد أنه تعتمد منظومة الحج في إقامة شعيرة الحج هذا العام بشكل كبير على التقنية الحديثة والتكنولوجية وكذلك رقمنة الإجراءات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وذلك لتقديم خدمة مميزة مع إجراءات وقائية عالية المستوى لحجاج بيت الله الحرام.

وأفاد عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة أن جميع هذه الأدوات التقنية والمتطورة وباستخدام الأجهزة الذكية ستسهم في تنظيم عملية الحج وذلك من خلال إصدار تصريح الحج وإدارة دخول حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأدائهم لمناسك الحج بالإضافة إلى إرشاد الحجاج وتنظيمهم في مخيمات المشاعر المقدسة ووقفة عرفات ورمي الجمرات وطواف الإفاضة وغيرها من نسك الحج.