بين المتحدث الأمني لوزارة الداخلية طلال الشلهوب أن نتائج الحملات الميدانية المشتركة التي انطلقت من يوم الأربعاء 26-2-1439هـ الموافق 15-11-2017 حتى نهاية يوم الأربعاء 6-11-1442هـ الموافق 16-6-2021 لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، قد خالفوا أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وتنوعت بين جريمة تسهيل دخول ونقل المتسللين، وتقديم المساعدة لهم، العمل لحسابهم الخاص، التغيب عن العمل، تمكين المخالفين للأنظمة العمل في المنشآت، تمكين أفراد العمالة الخاصة من العمل لدى الغير، انتهاء رخصة الإقامة، وغيرها من المخالفات.

وقال الشلهوب: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم في الحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة 5615884 مخالفا، فيما بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة 116908 أشخاص، كما تم ضبط 9508 أشخاص، لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

وأضاف الشلهوب: نؤكد على أنه سيعاقب كل من يسهل دخول المتسلل للمملكة أو ينقله داخلها أو يوفر له المأوى أو يقدم له أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، بعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 عامًا، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، والتشهير به، كما تعد هذه الجريمة من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة.

وعن إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم الذين تم ضبطهم قال الشلهوب: تم ضُبط 8222 شخصًا، كذلك بلغ إجمالي المواطنين الذين تم إيقافهم لتورطهم في نقل أو إيواء وافدين مخالفين للأنظمة 2766 مواطنًا.

وبين الشلهوب أن الأثر المترتب على تواجد مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، تكون في تهريب وترويج المخدرات، وانتشار الجريمة (كالقتل، والسرقة)، وتشكيل عصبات إجرامية لجمع الأموال لجهات مشبوهة، وأضاف لا يقف ذلك فقط على الأثر الأمني بل الصحي والاجتماعي وغيره.

وقال الشلهوب: لقد شارك بالحملة كافة الجهات الحكومية لضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود فيما يقع تحت اختصاصها كذلك ما يقع تحت اختصاصها من القطاع الخاص، موضحاً أنه من يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة يبلغ 53916 وافدًا مخالفًا، فيما تم إيقاع العقوبات الفورية بحق 714208 مخالفين.

وعن كيفية استقبال البلاغات عن مخالفي الأنظمة، قال الشلهوب، نحث جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود على الرقم (911) بمنطقتي مكة المكرمة والرياض، و(999) و(996) في جميع مناطق المملكة.