التجارة: ضبط أكثر من 3400 مخالفة للاحترازات الوقائية

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي عن تطعيم 14.5 مليون مواطن ومقيم في المملكة بلقاح كورونا، مشيرا إلى أن الصحة تقترب من تحقيق أهدافها في تحصين أفراد المجتمع.

وقال د. العبدالعالي إن التركيز حاليا يتم على حصول جميع المواطنين والمقيمين ممن تجاوزا 18 عاما على جرعة واحدة من اللقاح على الأقل وبعد الوصول لهذا الهدف سيتم إعادة جدولة مواعيد الحصول على الجرعة الثانية لمن أخذوا جرعة واحدة فقط مع استثناء من تجاوزا 60 عاما فأكثر بالحصول على الجرعة الثانية.

وبين د. العبدالعالي أن الصحة تتابع التطورات في الدراسات والأبحاث التي تجري على إعطاء من هم دون 18 عاما اللقاح وسيتم اتخاذ القرارات وفقا لنتائج تلك الدراسات والأبحاث العلمية، مشيرا إلى أن الأبحاث والدراسات العلمية أجازت استخدام جرعتين مختلفتين من اللقاحات لشخص واحد. وأضاف من حصلوا على جرعتين أو جرعة واحدة بعد التعافي يعتبرون محصنين بشكل كامل ولا يوجد دراسات علمية حتى الآن تشير لإعطائهم جرعة إضافية.

وأكد د. العبدالعالي على أهمية اللقاحات في مواجهة الجائحة، مشيرا أن اللقاحات المعتمدة في المملكة تثبت مأمونيتها وفعاليتها واجتازت جميع الشروط اللازمة محذرا الجميع من الانسياق خلف الشائعات والمعلومات الخاطئة أو تناقلها بين أفراد المجتمع.

وأوضح د. العبدالعالي أن عدد الجرعات للقاح كورونا أكثر من 15.7 مليون جرعة، مؤكدا على أهمية المبادرة وسرعة الحصول على اللقاح للوصول للمناعة المجتمعية. وقال د. العبدالعالي إن مؤشرات كورونا ما زالت تشهد تذبذبا تتم مراقبته باستمرار مشيرا إلى أن هذه المؤشرات تبشر بانخفاض الحالات في قادم الأيام. وأضاف كذلك انعكس انخفاض الحالات الجديدة على مؤشر الحالات الحرجة لافتا إلى أن تحسن المؤشرات يأتي نتيجة لوعي المجتمع والتزامه بالإجراءات الاحترازية معربا عن أمله في استمرار التزام جميع أفراد المجتمع بالإجراءات الوقائية والاحترازية في كافة مناشط العمل والحياة.

وأوضح د. العبدالعالي في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) في المملكة بلغ حتى يوم أمس 465797 حالة منها 10132 حالة نشطة جميعها بصحة جيدة باستثناء 1575 حالة في العناية الحرجة، فيما بلغ عدد حالات التعافي إلى 448093 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 7572 حالة. لافتا إلى أن مؤشرات كورونا ما زالت في مرحلة تذبذب مستمر داعيا الجميع لمواصلة التقيد بالإجراءات الاحترازية حتى الوصول لاتجاهات إيجابية.

وأكد د. العبدالعالي على أهمية التزام العزل لكل مصاب بكورونا سواء من الأطفال أو من الكبار لمدة 10 أيام على أن تكون آخر 3 أيام من دون أعراض، وأشار إلى أن لقاح كورونا لا يمنع التبرع بالدم. من جانبه كشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين عن تنفيذ 100 ألف جولة رقابية خلال شهر شوال الماضي على المنشآت التجارية ومنافذ البيع للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية مشيرا إلى إصدار 3436 مخالفا فقط شملت السماح بدخول متسوقين من دون كمامات وعدم الالتزام بالتباعد وعدم قياس حرارة المتسوقين وعدم تعقيم الأسطح.

وأوضح الحسين أن وزارة التجارة سمحت بإعادة فتح غرف القياس في الأسواق كما سمحت بإعادة تشغيل شاشات اللمس مع الالتزام بالتعقيم المستمر لها مؤكدا على منع دخول أي متسوق غير محصن للأسواق ومنافذ البيع ابتداء من 22 ذي الحجة القادم. وأكد الحسين على استمرار منع دعوة المشاهير والمعلنين لمنافذ البيع ومنع حفلات افتتاح الأسواق ومنع المسابقات التجارية التي تتطلب الحضور ومنع تدشين المنتجات والخدمات الجديدة لأي منشأة تجارية وذلك للحيلولة ومنع وقوع أي تزاحم مشيرا إلى أن التجارة أوقعت العقوبات بحق 3 مقاهٍ في الرياض والأحساء وحفر الباطن أقامت حفلات تدشين وبلغت إحدى العقوبات 300 ألف ريال، لافتا إلى إحالة جميع المشاهير الذين يتم ضبطهم لوزارة الداخلية وهيئة الإعلام المرئي والمسموع.