الجفاف، الخطوط الدقيقة، والحكة، والقشور كلها مشاكل جلديه نسعى جميعنا للخلاص منها بشتى الطرق. هناك القليل من الاستراتيجيات الذكية التي تستغل الوقت وتحافظ على جمال البشره وتقاوم الشيخوخة.

ما الذي يجعل البشرة جافة مع تقدم العمر؟

يحدث جفاف البشرة وخشونة الجلد كلما تقدم العمر نتيجة لبعض العوامل كالأضرار الناجمه عن أشعة الشمس والزيوت الطبيعية، وانخفاض تجديد الخلايا.

فقدان الهرمونات يمكن أن يؤدي أيضا إلى جفاف الجلد. مع تقدم العمر لا ينتج الجلد الكثير من عوامل الترطيب الطبيعية مثلما كان عليه في السابق، فتصبح الطبقات العليا من الجلد جافة.

مالذي بوسعنا فعله اليوم للمساعدة في الحفاظ على نعومة البشرة غدا؟

كيفية الوقاية من الشمس بشكل يومي:

تمثل الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس السبب الرئيسي للتغييرات غير المرغوب فيها على الجلد.

إن لشدة أشعة الشمس في الشتاء مفعولها كما في الصيف. ولا تؤدي الأشعة فوق البنفسجيه إلى تسريع عملية الشيخوخة في الجلد فحسب، بل إنها تؤدي أيضا إلى ظهور العروق العنكبوتية، والبقع الجلدية، والتجاعيد، والتصبغات الميلانينية.

لحماية بشرتك كل يوم وعلى مدار السنة، يجب استخدام واقي من الشمس يحتوي على عامل الحماية من الشمس (SPF) 30 أو أكثر. احرصي على اختيار واقي الشمس واسع الطيف - الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية. وتأكدي من وضعه بسخاء كل ساعتين على الأقل اذا كنت بالخارج، وايضا إذا كنت داخل او خارج الماء أو اثناءالعمل مع التعرق.

و لا تنسى شفاهك ايضا، فالشفاه تتعرض الى حرقة الشمس أيضا، لذلك يُنصح بوضع مرهم الشفاه الذي يحتوي واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى.

وأخيرا اهتمي بارتداء الملابس الواقية مثل قميص ذو أكمام طويلة ، والبقاء بعيدا عن أشعة الشمس عندما تكون على أشدها، وهي عادة ما تكون بين الساعة 10:00 صباحا و02:00ظهرا

فيتامين (أ) مفعم بالحيوية

فيتامين (أ) هو سلاح آخر لمقاومة جفاف البشرة وشيخوخة الجلد قبل أوانها.

كريم فيتامين (أ) مهم للغاية في المساعدة على إبقاء البشرة في أفضل حالاتها لأن الكريمات المعززة مع فيتامين (أ) يمكن أن تساعد على منع التجاعيد والتصبغات.

ويرى أطباء الأمراض الجلدية أن مشتقات فيتامين (أ)، مثل الرتينوئيدات تعدّ من أهم العناصر الغذائية للحفاظ على نعومة وصحة البشرة.

العناصر المرتبطة كيميائياً بفيتامين (أ)، الرتينوئيدات مثل الريتينول ، ديفرين، ريتين أ، وTazarac تعمل على إبطاء عملية تكسر الكولاجين. والكولاجيين مع الإيلاستين، هو بروتين ليفي حيوي يحافظ على شكل الجلد ومرونته ويحفظ للبشرة نضارتها وشبابها.

ولذلك يُنصح بتناول نظام غذائي غني بفيتامين (أ) عن طريق زيادة الأطعمة مثل الحليب قليل الدسم والجبن والبيض والخضر الورقية والبرتقال، والجزر، والشمام.

مضادات الأكسدة والزيوت الصحية:

المواد المضادة للأكسدة هامة للجلد بشكل كبير لأنها تحدّ من الأضرار التي تلحق الجسم بفعل الجذور الحرة. وتشكل الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة أحد العوامل وراء علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وجفاف الجلد.

بعض المواد المضادة للاكسدة القوية التي يمكن أن تساعد الجلد على البقاء في صحة جيدة تشمل الفيتامينات C و E، والسيلينيوم، وأنزيم Q10، وتسمى أيضا CoQ10.

يمكنك العثور على المواد المضادة للاكسدة في جميع أنواع الأطعمة الجيدة، بما في ذلك اليوسفي، والبطاطا الحلوة، والبابايا والفلفل، والحمضيات والكرز، السبانخ، الزيتون، والعنب، وكذلك في التونة المعلبة ولحم البقر المطبوخ، ومعكرونة القمح والشاي الاخضر، والسردين.

تأكدي من الحصول على الأحماض الدهنية الضرورية مثل أوميغا 3S وأوميغا 6S في نظامك الغذائي لتجديد الزيوت الطبيعية الواقية لبشرتك. الزيتون وزيت الكانولا والزيوت، وسمك السلمون والماكريل والجوز والكتان كلها خيارات جيدة. هذه الأحماض الدهنية الأساسية تحفز على نعومة الجلد ويمكن أن تساعد في إخفاء العيوب .

عندما نبحث عن المواد المضادة للأكسدة في كريمات العناية بالبشرة، نراعي المنتجات المحتوية على الشاي الاخضر والكافيين، و بذور العنب المستخرجة. ويقترح الأطباء إضافة مضادات الأكسدة الغنية إلى غذائك، وذلك لأن المواد المضادة للاكسدة لديها أيضا خصائص الحماية من الشمس.

الترطيب

لتقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد فإنك بحاجة لترطيب الجلد بشكل جيد.

ويُنصح بالمرطبات التي تحتوي على حمض الجليكوليك، ولكن ليس ضروريا الالتزام بأنواع معينة من المرطبات. العديد من المنتجات تساعد في ترطيب البشرة والحفاظ على ليونة الجلد مثل الفازلين، والزيوت المعدنية، والألوة فيرا، والجلسرين كلها يمكن القيام بهذه المهمة.

للحصول على أفضل النتائج، ضعي المرطب المفضل لديك (كريم او مرهم) بعد دقيقتين أو ثلاث دقائق من الاستحمام. أولا جففي الجلد بمنشفة (لا داعي للدعك)، ثم على نحو سلس ضعي المرطب الخاص بك. وهناك تحذير: المرطبات غالبا ما تحتوي على مواد كيميائية تهدف الى حبس المياه في الجلد، مثل اليوريا، والأحماض ألفا هيدروكسي وحمض اللبنيك، أو لاكتات الأمونيوم، وهذه يمكن أن تسبب تهيج الجلد..

فوائد العناية بالبشرة الجافة

الرعاية الجيدة لبشرتك يمنحك فوائد جانبية وعادة ما يدل على أنك حريصة جدا على بقية الجسم أيضا.

وضع واقي من الشمس واتباع نظام غذائي متوازن غني بالمواد المضادة للأكسدة الطبيعية والأحماض الدهنية الأساسية سوف يساعدك في التمتع ببشرة قوية وصحية، وبشكل جيد.