لعل من الأكثر إثارة للجدل عن توقعات سعر البترول للعام الجاري 2021 هو ما توقعه البنك الأميركي الشهير Goldman Sachs بأن سعر برنت سيكون 75 دولاراً للبرميل في الربع الثالث من هذا العام 2021.    

البنك يبني توقعاته - وهو مُحق في توقعاته - على تغيرات في جانب العرض وجانب الطلب في سوق البترول العالمي خلال العام الجاري 2021.    

في جانب العرض كان التغير الأهم هو إعلان المملكة بخفض طوعي من جانب واحد قدره مليون برميل في فبراير، الذي كان له تأثير إيجابي على الحد من تزايد تراكم المخزون الاستراتيجي والمخزون التجاري لدى الدول المستهلكة، وكذلك تراكم المخزون العائم ومخزون الأنابيب لدى بعض الدول المنتجة، كما يبدو أن روسيا تنتج الآن بأقصى طاقتها المستدامة الآمنة ولا تستطيع زيادة الإنتاج بعكس تصريحات وزير الطاقة الروسي أن السوق يعاني نقصا في المعروض. وأيضاً بقية الدول المنتجة للبترول خارج "أوبك" بالكاد تحاول المحافظة على إنتاجها الحالي ولا تستطيع تجاوزه؛ لأن أسعار البترول تحت 70 دولارا للبرميل غير مجدية.    

أما في جانب الطلب العالمي على البترول، فالذي يبدو أن النشاط الاقتصادي في العالم بدأ يعود تدريجياً إلى التعافي مع انتشار التلقيح ضد كورونا والانحسار التدريجي للوباء في أنحاء العالم، وبالتالي سيعود الطلب الاستهلاكي للبترول إلى النمو التدريجي لتلبية النمو في النشاط الاقتصادي للعالم.  

البعض يعتقد أن الوقت مازال مُبكراً لأن يعود التوازن بين العرض والطلب في سوق العالم للبترول، بسبب أن الطلب الاستهلاكي للبترول -لا سيما الطيران والسيارات- يحتاج وقتاً لكي يعود إلى مستواه في العام 2019، لكن الذي يبدو أن "أوبك" -بغض النظر عن تصريحات روسيا- تُدْرك أن الطلب الاستهلاكي للبترول مازال هشاً وغامضاً، وأنه ينبغي عدم التسرع في اتخاذ قرارات قد تعود بسعر البترول إلى تحت الستين دولاراً للبرميل، وهذا السعر سيعيق مُعظم الدول المنتجة للبترول في المحافظة على طاقتها الإنتاجية الحالية، ناهيك عن زيادتها لتلبية الطلب العالمي على البترول في المستقبل القريب عندما تزول الجائحة. 

بالمناسبة لقد أعلنت "أرامكو" بتاريخ 22 مارس -قبل أسبوع- قوائمها المالية للعام الماضي 2020، وبلغت إيراداتها الإجمالية 229.89 مليار دولار (862.1 مليار ريال)، رغم أن سعر برنت كان 42 دولارا للبرميل، وهذا يجعلنا نتفاءل حتى لو كان سعر برنت 66.8 دولاراً للبرميل في العام الجاري 2021، فإن إيرادات "أرامكو" الإجمالية لعام 2021 قد تكون - بإذن الله - نحو 352.5 مليار دولار (1.32 تريليون ريال).