أكد الرئيس التنفيذي للغذاء والدواء د. هشام بن سعد الجضعي، أن معدل امتثال المنتجات الروسية المستوردة للوائح والمواصفات الفنية وصل في العام 2020 إلى نسبة 99.8 %، كما زادت الواردات الغذائية الروسية الإجمالية إلى المملكة بأكثر من 25 %.

جاء ذلك خلال مشاركة "الهيئة" في الاجتماع الذي عقد عبر الاتصال المرئي لبعثة الأعمال للشركات الروسية المصدرة لمنتجات المجمع الصناعي الزراعي إلى المملكة، الذي عُقد يوم الاثنين 23 / 8 / 1442هـ الموافق 05 /04/ 2021، تلبيةً لدعوة نائب وزير الزراعة لروسيا الاتحادية سيرجي ليفين، حيث عُقد الاجتماع بمشاركة الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الزراعة الروسية والشركات الروسية والسعودية ذات العلاقة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة تنمية التجارة الزراعية والغذائية بين البلدين، وشهادة منتجات حلال.

وأوضح الجضعي أنه رغم ما خلفته جائحة كوفيد-19 من تحديات خطيرة وغير مسبوقة أثرت على العديد من جوانب الحياة، وتسببت في ضربة قوية للاقتصاد العالمي وسلاسل الإمدادات الغذائية، إلا أن الوباء أتاح فرصًا ومجالات مهمة، أحدها كان التعاون الوثيق والفعّال بين منظمي الأغذية والصناعة والمنتجين؛ للحفاظ على تدفق سلاسل الإمداد الغذائي.

وأشار إلى أوجه التعاون التي تقوم بها هيئة الغذاء والدواء السعودية مع الوكالات النظيرة لها في روسيا، مثل وزارة الزراعة الروسية والخدمة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، مستشهدًا بالأنشطة العديدة بين هذه الوكالات وقادة صناعة الأغذية الروسية لدعم وصول المنتجات الغذائية الروسية إلى سوق المملكة.

وأفاد رئيس هيئة الغذاء والدواء بأن هناك زيادة ملحوظة في عدد المؤسسات الروسية المعتمدة من "الهيئة" لواردات اللحوم ومنتجات اللحوم والعسل والبيض إلى المملكة، وذلك بواقع ثلاث مؤسسات في العام 2019 إلى 27 منشأة في العام 2020، كما زادت الواردات الغذائية الروسية الإجمالية إلى المملكة بأكثر من 25 % في العام 2020، إذ بلغت نحو 141،548 طنًا، ما يعكس تطور التجارة السعودية الروسية، وعدم تأثرها من COVID-19.