بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى لمهرجان "سينيمانا للفيلم العربي" والذي نظمه الاتحاد العام للفنانين العرب من خلال فرعه بسلطنة عمان عبر المنصة الإلكترونية "2020"، أعلنت إدارة المهرجان عن فتح باب المشاركة في مسابقته الثانية وتلقي مشاركات المبدعين والعاشقين العرب للسينما، حيث قررت إدارة المهرجان أن يكون باب التنافس بين المبدعين العرب في ثلاثة تصنيفات وهي "الفيلم التسجيلي القصير" و" الفيلم الروائي القصير" و"أفلام الكارتون".

وأكد نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب مدير مهرجان سينيمانا الثاني للفيلم العربي المخرج د. خالد الزدجالي: أن إدارة المهرجان قد اختارت أعضاء لجنة التحكيم للفئات الثلاثة التي يتم التنافس بينهم وأعضاء لجان التحكيم هم:

لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية القصيرة تتكون من الكاتب والناقد د. عبدالله أبو عوض "المغرب"، المخرج التقي عبدالحي صالح "موريتانيا"، المخرج فطيس بقنة "السعودية"، المخرج فايق جرادة "فلسطين" .

أما لجنة التحكيم للفيلم الروائي القصير فتتكون من: الفنانة والإعلامية مادلين طبر "لبنان"، الفنانة شمعة محمد "سلطنة عمان"، المخرج خميس مجدلاوية" الأردن"، الفنانة والمنتجة خدوجة صبري "ليبيا".

بينما لجنة التحكيم لأفلام الكارتون تتكون من: المخرج والأكاديمي الأستاذ محمد غزالة "مصر"، مخرج وصانع أفلام أنيميشن يوسف البقشي، المخرج السينمائي د. مصطفى الشوكي "العراق"، المخرج والكاتب عبدالله البطاشي "سلطنة عمان".

وأشار الزدجالي إلى أن باب المشاركات لجميع الفئات سيغلق في "27 مارس" المقبل، ليتسنى لجميع لجان التحكيم، فرز الأعمال التي تصل إليهم وذلك لإعلان أسماء الأعمال الفائزة في الحفل الختامي الذي سيقام في "27 مايو" المقبل، مشيرا أن المشاركة في المهرجان تتم من خلال حسابات المهرجان على الفيس بوك أو على البريد الإلكتروني.