وسط إجراءات احترازية شيعت جموع المعزين في الوسط الثقافي والاجتماعي عصر أمس فقيد الوطن وجازان الأديب والشاعر أحمد إبراهيم الحربي رئيس نادي جازان الأسبق إلى مثواه الأخير في مقبرة القرفي مسقط رأسه غرب محافظة أبوعريش وسط مشاعر الحزن والأسى لما خلده الفقيد الراحل من مآثر وأعمال فكرية خالدة.

وقدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان تعازيه إلى ابن الفقيد الدكتور أسامة بن أحمد الحربي وكافة أفراد أسرته، في وفاة والدهم -رحمه الله- ، وثمن سموه جهود ودور الأديب الراحل في تطوير الحركة الأدبية في المنطقة من خلال نادي جازان الأدبي وإسهاماته ومشاركته الشعرية في كافة المحافل داخليا وخارجيًا.

وسأل سمو أمير منطقة جازان -الله عز وجل-، أن يتغمد الفقيد بواسع المغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

فيما أعرب الدكتور أسامة الحربي وأفراد أسرته عن خالص شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة جازان ، على تعازيه ومواساته لهم، التى كان لها الأثر العظيم في تخفيف المصاب الأليم. وانهالت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن جهود الفقيد بااثراء الحركه الفكريه وغرد مثقفون ومفكرون سعوديون وعرب بمشاعر ابرزت حب الجميع وتواصله مع الأطياف الابداعيه. ' ثقافة اليوم' استطلعت اراء عدد من المثقفين والكتاب وما عبروا عنه بدايه قال رئيس تحرير صحيفة عكاظ وعضو مجلس الشورى سابقا الدكتور هاشم عبده هاشم " تلقيت بألم شديد خبر وفاة أخي وصديقي العزيز الاستاذ الشاعر احمد ابراهيم الحربي رئيس النادي الأدبي السابق بجازان واني لأسأله تعالى له الرحمة والمغفرة وأن يكتب له الجنة على كل ما قدم وأعطى وما عرف به من نبل وجمال روح، كما أعزي فيه إخوانه وأبناءه وحرمه وكافة افراد العائلة الكريمة.

الناقد والأديب عضو مجلس الشورى ورئيس نادي جازان الادبي الأسبق الدكتور حسن حجاب الحازمي تحدث قائلا : "ما أعظم فجيعتنا، وما أشد حزننا على فراق الشاعر الكبير أحمد الحربي بعد معاناة طويلة ومضنية مع المرض، لكنه ثبت ثبات الصالحين -إن رحلة الصبر والأمل التي صار في دربها الطويل أحمد الحربي وعشناها معه رحلة يجب أن تعلم وتدرس، وهي شاهد حقيقي على عظمة الرجال رحمك الله أيها الشاعر الكبير والانسان العظيم.

الشاعر الدكتور عبدالله الوشمي غرد قائلا: رحم الله الأخ العزيز الفاضل احمد الحربي، مجموعة من الأخلاق النبيلة والتواصل الكريم، وغردت الشاعرة والإعلاميه حليمه مظفر: رحم الله الشاعر الإنسان ابن جازان #احمد_الحربي وغفر له وأسكنه فسيح جناته وأحسن الله عزاء أسرته ومحبيه.. بصدق شديد.. كنت أتمنى أن يقرأ ما يكتبه أصدقاء الثقافة عنه اليوم وهو حي بيننا خاصة أنه كان مريضا، ولكنها عادتنا بخلاء على الأحياء حتى يرحلوا.

فيما قال القاص وعضو نادي جازان الأدبي محمد حسن رياني: الأدب السعودي يفقد صاحب ال1000 بيت في الوطن، أحمد الحربي الذي ارتقى ليكون شاعر الوطن والتربية والحب والطفولة، وكلمته الراقية وأسلوبه العاطفي الرقيق ، وزاد فقدت الساحة الأدبية السعودية والعربية أديبًا كبيرًا من رموز الأدب، كتب الشعر بإسهاب حتى ظننت أن هذا الأديب الذي عانى المرض عقدين من الزمن لايتحدث إلا بالشعر، وكتب في الرواية. رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

وغردت الشاعرة الجزائرية لطيفه حساني: الشاعر السعودي أحمد الحربي في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ارحمه وألحقه بالصالحين. وألهم ذويه الصبر والسلوان.

كما غرد حساب الأدباء السعوديين تأبيننا في الراحل: وداعا #أحمد_الحربي رحمه الله وأفاض عليه الغفران، وجعل ما أصابه رفعة له في الجنان.

صادق العزاء والمواساة لأهله ومحبيه وللأدباء والمثقفين في #المملكة والوطن العربي. إنا لله وإنا إليه راجعون.

ونعت الشاعره زينب غاصب بالقول: رحمه الله كان شاعراً كبيراً وإنسانا نبيلا محبا للأدب والشعر وذو انتاج غزير في كل موضوعات الشعر، وغرد الشاعر محمد إبراهيم يعقوب في الراحل، يُعزّي فاقداً عمّن فقد، رحم الله أبا أسامة وأسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون.

فيما يعبر الشاعر إبراهيم صعابي بصدق مشاعره مررددا:

لستُ أرثيكَ.. ‏بلْ سأرثي بقائي ‏بينَ موتَى الحياةِ ‏والأحياءِ ‏** ‏لا أعزّي بكَ الصحابَ ‏ولكنْ ‏بي أعزّي ‏فيا لهولِ العزاءِ

وغرد الكاتب في صحيفة الرياض محمد المسعودي واصفا الراحل انه شاعر وروائي عزف بحروفه الجهات الأربع، أينما أوجدته اللغة، والقصيدة، جاب بهما الأرض حاملا الإنسان معه وحيوات أخرى.. شرّف جناحي المملكة في معرضي الشارقة وأبوظبي للكتاب بأمسيات من الحب، نثر قافيته الخاصة، وقاموسه الإنساني الفريد، رحمك الله وأكرم مثواك فردوسا. أما الشاعر والإعلامي مفرح الشقيقي فيصف رحيل الفقيد: يارب كثير كل هذا الحزن وجع رحيلك أكبر من أن يُستطاع وأقسى من أن يُبكى، عزائي أنك ذهبت إلى من هو أرحم بك من كل شيء، علمت بوفاتك مبكرا، لكني مقيّد بفاجعة غيابك وأناأكتب الآن لأحاول استيعاب فقدك أريد أن أخبرك أن اللغة التي تعلمناها على يديك عاجزة عن الكتابة عنك.