أعلن محامي دييجو مارادونا وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 60 عاما بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة مفاجئة.

وغادر مارادونا، الذي قاد الأرجنتين للتتويج بكأس العالم 1986، المستشفى يوم 11 نوفمبر تشرين الثاني الجاري وانتقل إلى مركز تأهيل لعلاجه من إدمان الكحوليات.

وخضع لاعب برشلونة ونابولي وبوكا جونيورز السابق لجراحة طارئة هذا الشهر لعلاج تجمع دموي على المخ.

وبقي مدرب خيمناسيا ئي إسجريما في المستشفى لفترة أطول من المتوقع بسبب أعراض الانسحاب نتيجة انقطاعه المفاجئ عن تناول الكحوليات.

ويعد مارادونا من أبرز لاعبي كرة القدم عبر التاريخ، إذ حقق كاس العالم مع منتخب بلاده عام 1986، وقاده لنهائي نسخة 1990، كما فاز مع نابولي بلقب الدوري الإيطالي ليتوج على عرش أساطير ذلك النادي.

وكان قد ارتبط اسم مارادونا بالإدمان على الكحول والمخدرات خلال السنوات الأخيرة من حياته، وشهد وزنه ازديادا ملحوظا.

وستشهد ملاعب دوري أبطال أوروبا واليوروبا ليغ يومي الأربعاء والخميس، دقيقة صمت حدادا على لاعب برشلونة ونابولي وبوكا جونيورز السابق.

يد الله

تعتبر عبارتا "يد الله"، و"هدف القرن" من فولكلور كرة القدم، وبالنسبة إلى معظم عشاق اللعبة الأكثر شعبية في العالم، فإنهما تعيدان إلى الأذهان موقعة مثيرة حدثت في الدور ربع النهائى من كأس العالم عام 1986 وجمعت بين المنتخبين الأرجنتيني والإنجليزي على ملعب أزتيكا الشهير في مكسيكو سيتي.

ولم يجد المنتخب الأرجنتيني أي صعوبة فى بلوغ الدور ربع النهائي، ودخل المباراة بثقة عالية بقيادة أفضل لاعب فى العالم هو قائده مارادونا، مصمماً على الذهاب بعيداً واستعادة اللقب الذي رفعه منتخب البيسيليستي عام 1978 على أرضه.

نعى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مواطنه دييغو مارادونا، الذي توفي يوم الأربعاء عن عمر 60 عاما متأثرا بأزمة قلبية.

ونشر لاعب برشلونة صورة له مع أسطورة كرة القدم في حسابه على "إنستغرام"، قائلا: يوم حزين للغاية لجميع الأرجنتينيين وكرة القدم، تركنا مارادونا ولكنه لن يغادر، لأن دييغو أبدي.

وأضاف ميسي: احتفظت بكل اللحظات الجميلة التي عشتها معه، وأردت أن أغتنم هذه الفرصة لأرسل تعازيّ لجميع أفراد عائلته وأصدقائه، ارقد بسلام.

وغادر مارادونا، الذي قاد الأرجنتين للتتويج بكأس العالم 1986، المستشفى يوم 11 نوفمبر الجاري وانتقل إلى مركز تأهيل لعلاجه من إدمان الكحوليات.

وأعلن رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز الحداد العام لثلاثة أيام بعد وفاة مارادونا.

وخضع لاعب برشلونة ونابولي وبوكا جونيورز السابق لجراحة طارئة هذا الشهر لعلاج تجمع دموي على المخ.

وبقي مدرب خيمناسيا ئي إسجريما في المستشفى لفترة أطول من المتوقع بسبب أعراض الانسحاب نتيجة انقطاعه المفاجئ عن تناول الكحوليات.

رونالدو: اليوم أقول وداعا لصديق والعالم يقول وداعا للعبقرية الأبدية

وقال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم لخمس مرات ""اليوم أقول وداعا لصديق والعالم يقول وداعا للعبقرية الأبدية، الأفضل في كل الأوقات، ساحر لا مثيل له يغادر مبكرا لكنه يترك أرثا بلا حدود وفراغا لم يملأ أبدا، أرقد بسلام لن تنسى أبدا".

مونديال 86 علامة فارقة في مشوار مارادونا

قاد مارادونا المنتخب الأرجنتيني إلى الفوز في كأس العالم 1986 بالفوز في النهائي في المكسيك ضد ألمانيا الغربية بنتيجة 3–2، شكل هذا اللقب علامة فارقة في مشوار مارادونا ، حيث أكد من خلاله هيمنته على الساحة الكروية وكان اللاعب الأكثر ديناميكية في المونديال.

سجل مارادونا 5 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة.. اشتهرت في تلك البطولة حادثة إحراز مارادونا لهدف بيده في مرمى إنجلترا، بالرغم من أن الحكم احتسب الهدف، إلا أن الإعادة التلفزيونية تظهر لمسة اليد الواضحة.

بعد 25 عاما من هذه الواقعة طالب الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون من مارادونا الاعتذار على ما بدر منه ولكنه ابى ان يفعل لانه قال ان هذه كانت هدية من الله ولم افعل شيئا يدعو للاعتذار منه..