stc pay هي إحدى شركات مجموعة stc القابضة، ورغم حداثة نشأتها، إلا أنها سجلت حضورها الكبير في مجال التقنية المالية، وكانت أيقونة نجاح لدخول قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية في المجال المالي، وتوظيف خبرة التحول الرقمي الذي يعشيه قطاع الاتصالات والبنوك في بلادنا في شركة ناشئة سجلت شهرةً وانتشاراً غير مسبوق في أقل من ثلاثة أعوام، وأعلنت مع مطلع الأسبوع الحالي خطوة كبيرة أكدت تثبيت تفوقها وتفردها في سوق المملكة كشركة تقنية مالية توفر حلولاً عصرية سريعة ومبسطة لجميع فئات العملاء، وهذا الإعلان الذي يواكب رؤية المملكة 2030، والمتمثل في استثمار شركة التحويلات المالية العالمية Western Union بنسبة 15 % من stc pay بمبلغ 750 مليون ريال مما يجعل تقييم الشركة يصل إلى خمسة مليارات ريال.

« الرياض» تسلط الضوء على هذه النقلة الجديدة لـstc pay وتاريخها القصير بالزمن والمميز بالانتشار الواسع، وذلك بالحوار مع رئيسها التنفيذي الأستاذ أحمد العنزي.

فكرة stc pay

  • ما الفكرة والدافع الأساس خلف stc pay، وهل ترون نتاج عملكم اليوم؟

  • تم إطلاق شركة stc pay في أكتوبر 2018 تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وحرصها على تطوير الخدمات الرقمية وتنويعها للوصول إلى مجتمع لا نقدي وهي جزء مهم منها وهدفنا دائماً خدمة المجتمع بأفضل وأبسط الطرق الممكنة، وجدير بالذكر أننا أول شركة تقنية مالية مرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي والأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبحمد الله اليوم stc pay تخدم أكثر من 4.5 ملايين عميل وهذا يعد إنجازاً غير مسبوق في القطاع.

  • أُعلن مؤخراً عن استثمار WU بنسبة 15 % من stc pay بمبلغ 750 مليون ريال، مما يجعل تقييم الشركة يصل إلى خمسة مليارات ريال، ما الأبعاد الاستراتيجية لهذا الاستثمار؟

  • نحن فخورون بأن عملنا يساهم في نجاح رؤية المملكة 2030 وطموحها نحو اقتصاد مزدهر ومتنوع، وأن قرار شركة WU في الوقت الحالي للاستثمار الأجنبي المباشر في stc pay يعد بمثابة دافع كبير لنا وهذا يعكس مكانتنا، حيث نحتفل اليوم بتحقيق أول شركة مليارية في السعودية بمجالها وكشركة ناشئة، وأول شركة تقنية مالية مليارية في الشرق الأوسط وأيضاً -بحمد الله- نفتخر بأنه تم الاعتراف بنا كأحد الشركات الرائدة الوطنية في التقنية المالية خلال مده وجيزة، لهذا الاستثمار أبعاد كثيره لعل من أهمها تدعيم فرصة التوسع الخارجي وخدمة العملاء بأفضل الطرق الممكنة.

أول استثمار من نوعه

  • بهذا الإعلان تؤكد stc pay نجاحها، وأن الشركات السعودية الناشئة لها مستقبل في جذب الاستثمارات الأجنبية في المستقبل القريب، كيف تصفون شعوركم بمثل هذا الإنجاز وما تعليقكم؟.

-نفتخر بأننا الأول وهذا الإنجاز لم يأتِ إلا بجهود عظيمة من موظفي stc pay وعملائنا الداعمين وهم الوقود الحقيقي خلف إنجازاتنا السابقة والمستقبلية، ونتفاءل ونتنمى المزيد من الاستثمارات الكبيرة في المملكة للشركات الناشئة، حيث إن المملكة وحكومتها الرشيدة وفّرت وتسعى لجذب المستثمر الأجنبي بتوفير بيئة جذابة للاستثمار في القطاعات الخاصة في المملكة.

  • كيف توصلت WU إلى تقييمها للأعمال؟ هل هو النمو المتوقع أم الإيرادات وتدفقات الأرباح النموذجية أم شيء آخر؟

  • ظلت Western Union شريكًا يعمل مع stc pay لبعض الوقت. لقد اتخذت قرار الاستثمار في stc pay بعد وقت من العمل معنا وكما صرّحت "نعتقد أن stc pay في وضع جيد للغاية للتوسع المستمر في المدفوعات الرقمية ونحن متشوقون لفرصة توسيع علاقتنا مع الشركة على الصعيدين التجاري والاستراتيجي".

فريق عمل STC PAY خلية تركز على تسهيل تجربة العميل
بيئة عمل محفزة لفريق STC PAY
الرئيس التنفيذي لـSTC PAY أثناء حديثه مع الزميل أحمد غاوي