أدرجت شركة بن داود القابضة ("بن داود القابضة" أو "الشركة")، والتي تعد من المشغلين الرائدين لمتاجر الهايبر ماركت والسوبر ماركت في المملكة في مجال تجزئة المواد الغذائية وغير الغذائية ("المملكة العربية السعودية" أو "المملكة")، أسهمها اليوم في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية ("تداول") بعد نجاح الاكتتاب العام الأولي ("الطرح" أو " الاكتتاب العام")، حيث بدأ تداول سهم الشركة في مؤشر (تاسي) بالرمز SASE:4161.

وحُدِّد سعر سهم شركة بن داود القابضة بقيمة 96 ريال سعودي، أي عند الحد الأعلى للنطاق السعري الأولي للعرض، وبذلك تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 10,972,800,000 ريال سعودي (2,926,080,000 دولار أمريكي). وتضمن الاكتتاب العام طرح الشركة 22,860,000 سهماً عادياً من أسهمها الحالية، أي ما يمثل 20 في المئة من رأس مالها المُصدَر. وبلغت نسبة التخصيص النهائي لأسهم الطرح 90 في المئة للمؤسسات المكتتبة المخولة بالمشاركة في بناء سجل الأوامر، و 10 في المئة للمكتتبين من شريحة الأفراد في المملكة العربية السعودية. وتمت تغطية الاكتتاب بمعدل 50 مرة من حجم الطرح وتجاوزت حصيلة المبالع المكتتب بها 110 مليار ريال سعودي.

وفي هذه المناسبة، صرح الأستاذ/ أحمد عبدالرزاق بن داود، الرئيس التنفيذي لشركة بن داود القابضة:

"يمثل الإدراج في ’تداول‘ بداية فصل جديد من قصة نجاح الشركة وبمثابة رسالة تشجيع لعملائنا ومستثمرينا والقطاع بأكمله. لقد نجحنا في استقطاب قاعدة قوية من المستثمرين الذين لديهم ثقة بإمكاناتنا وباستراتيجيتنا طويلة المدى وهدفنا بأن نصبح المشغل الرائد في مجال تجزئة المواد الغذائية وغير الغذائية في المملكة العربية السعودية. تمتلك بن داود القابضة حالياً علامتين تجاريتين قويتين، هما ’بن داود‘ و’الدانوب‘، ولدينا 73 متجراً توفر أكثر من 140 ألف منتجٍ معروض.

وأضاف: "شهد قطاع التجزئة المحلي والعالمي نمواً قوياً ونشاطاً ملحوظاً في العام 2020م، ويعد نموذج التسليم المباشر إلى المستهلك محرك النمو الأبرز للمبيعات في القطاع. وبلغت قيمة سوق تجزئة المنتجات الغذائية وغير الغذائية في المملكة 57 مليار ريال سعودي في العام 2019م ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 5 في المئة سنوياً حتى عام 2024م. ونتمتع اليوم بإمكانات جيدة للاستفادة من توجهات السوق الإيجابية في عام 2021م وما بعده، إذ لدينا العديد من ممكنات النمو التي نتطلع إلى الاستفادة منها لتحقيق ذلك، ومن بينها تجربة التسوق المبهجة داخل متاجرنا، وجهودنا الدؤوبة لتطوير خدمات البيع عبر الإنترنت عبر منصتي التجارة الإلكترونية لدينا واستمرار نهجنا المنضبط لإدارة التكاليف بالاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة وأفضل الابتكارات والأدوات الرقمية".