تجاوزت نسبة تعافي الحالات المصابة بكورونا في المملكة 96 %، وبلغ عدد الحالات الجديدة المسجلة أمس الأحد 348 إصابة جديدة فقط، كما سجلت 373 حالة تعاف و20 حالة وفاة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي استمرار انخفاض الحالات الحرجة بنسبة 2 %، مشيراً إلى أن الوضع في المملكة مستقر ويسجل انخفاضات متتالية مقارنة مع دول تشهد موجات ثانية للفيروس، مضيفاً أنه لاستمرار هذا الانخفاض يجب مواصلة الالتزام من الجميع بالإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية.

وأوضح د. العبدالعالي عن تسجيل إصابات للمرة الثانية لحالات من المتعافين، مشيراً إلى أنها حالات محدودة، لافتاً إلى رصد وزارة الصحة لتهاون من بعض المواطنين والمقيمين، محذراً الجميع من عواقب عدم الالتزام والتي قد تؤدي لعودة التفشي وارتفاع الحالات المصابة.

11888 زائراً وزائرةً يومياً للمسجد النبوي.. وأربعة مسارات لزيارة الروضة الشريفة

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر وزارة الإعلام بالرياض، أكد متحدث الصحة أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بلغت 342202 حالة، منها 8479 حالة نشطة جميعها بصحة جيدة باستثناء 825 حالة في العناية المركزة، مشيراً إلى وصول عدد حالات التعافي إلى 328538 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 5185 حالة.

وبين د. العبدالعالي أن عدد الفحوص المخبرية التي أجريت حتى يوم أمس بلغت أكثر من 7.3 ملايين فحص مخبري، مؤكداً على أن الموجات الثانية لجائحة كورونا والتي سجلت في بعض دول العالم جاءت نتيجة عدم تقيد الأفراد في تلك الدول بالإجراءات الوقائية، بعد الوصول لحالات متدنية من الإصابات مما تسبب في عودة انتشار للفيروس، مؤكداً أهمية الالتزام بالتعليمات الصحية والوقائية وتطبيق التباعد الاجتماعي والالتزام حتى زوال الجائحة بشكل كامل.

من جانبه، كشف المتحدث الرسمي لوكالة الرئاسة للمسجد النبوي جمعان العسيري، خطة تنظيم الزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، مشيراً إلى مشاركة 1700 موظف وموظفة و4 آلاف عامل وعاملة في خطة الإشراف على استقبال الزائرين، لافتاً إلى أن عدد الزائرين والزائرات لقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم يبلغ 11888 زائراً وزائرةً يومياً، فيما يسمح بالصلاة في الروضة الشريفة لـ 2555 مصلياً ومصلية يومياً، مضيفاً " يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية واستخدام أعلى أساليب التعقيم والتي تتم عشر مرات يومياً للمسجد النبوي والروضة الشريفة ".

وبين العسيري أن إغلاق المسجد النبوي يومياً يتم بعد صلاة العشاء بنصف ساعة، ويتم إعادة فتحه قبل صلاة الفجر بساعة، لافتاً إلى تخصيص أربع مسارات لزيارة الروضة الشريفة، ويستوعب كل مسار 55 زائراً كل عشر دقائق.