التهاب في البروستاتا

  • تعرضت لالتهاب في البروستاتا بكتيري قبل 4 سنوات مع صديد مرتفع وتم معالجته وكانت الأعراض بسيطة وبعد أخذ العلاج لمدة شهر لم أحس بأي أعراض ورجعت طبيعي ولم أراجع الدكتور وقبل سنتين رجعت نفس المشكلة وكانت النتيجة التهابا في البروستاتا واستمريت على أخذ العلاج لمدة شهر، ثم عملت مزرعة لسائل البروستاتا والبول ويوجد التهاب جرثومي وصديد تقريباً إلى 10 وقبل أربعة أشهر من المتابعة، وتم عمل الفحوصات من منظار للإحليل وأشعة للمثانة والكليتين ومنظار للمثانة وأشعة حديثة للخصيتين وكانت سليمة إلا الخصيتين يوجد بهما دوالي اليسرى من الدرجة الرابعة واليمنى من الدرجة الثانية ولكن الألم يزول ويعود والمشكلة قد عملت قسطرة لدوالي الخصية ولكن كان هناك مشكلة ألا وهي أن في الخصية اليسرى يوجد ثلاثة أوردة ولم يكن بالاستطاعة إقفالها، الآن بعد المتابعة تم أخذ العلاج وعمل تحليل لسائل البروستاتا والبول ولم يوجد هناك التهاب ولا صديد هذا الكلام قبل أسبوع من تاريخ الكتابة إليكم وتم إبلاغي من الطبيب المعالج أن الالتهاب الذي يوجد لدي التهاب مزمن وغير جرثومي. أرجو من سعادتكم الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • هل هناك علاج للالتهاب غير الجرثومي؟

    • هل يعدي الزوجة لأن زواجي قريب؟
  • لدي أعراض حرارة في الأفخاذ وفتحة الشرج والأرجل والقدمين؟

    • أريد النظر في حالتي مع العلم أن عمري 32 سنة.

    • لقد عملت جميع التحاليل الجنسية والحمد لله سليمة.

  • إذا ما أثبتت التحاليل المخبرية ومزرعة البول والإفرازات البروستاتية بعد التدليك البروستاتي أو من مزرعة السائل المنوي وجود التهاب غير جرثومي - أي في حال غياب أي صديد أو جراثيم فيها - فيمكن في تلك الحالات معالجتها بالمضادات الحيوية ومحصرات ألفا للجهاز الودي ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب مثل «الكرسيتين» ومرخيات عضلية مع نجاح مرتفع في اغلب الحالات.

  • هذا الالتهاب ليس معدياً ولن يشكل خطرا على زوجتك.

  • الأعراض التي ذكرت في سؤالك يمكن أن تكون أحد مظاهر التهاب البروستات المزمن بنوعيه البكتيري واللا بكتيري.

  • في حال معاودة الالتهاب الجرثومي المتعدد يجب إجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات للتأكد من عدم وجود خراج داخلها يمكن إزالته عبر الإحليل أو منطقة العجان.

  • في حال وجود صديد في الإفرازات البروستاتية أو في البول بعد التدليك فهذا يعني حتى في غياب أي جراثيم فيها، أن هنالك التهابا مزمنا غير بكتيري يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية الملائمة لمدة 3 أشهر أو أكثر أحياناً مع المتابعة الدورية وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من استجابة المرض للعلاج.

لم يحدث حمل

  • متزوج منذ 3 سنوات ولم أرزق بأولاد ولم يتم حدوث حمل وتم الكشف علي في إحدى العيادات الخاصة وعملت تحليل السائل المنوي وكله طبيعي ما عدا نسبة اللزوجة عالية وعملت تحليل هرمونات مثل FSH/LH/Testosterone واليك صور من تحليلاتي وأخبرني د. الاستشاري بناء على الكشف والتحليل أنه يوجد دوالي في الخصيتين في الشمال من الدرجة الثالثة واليمين من الدرجة الثانية ويجب إجراء عملية في أقرب وقت وأنه لا يصلح العلاج معها بتاتا وكشفت مرة أخرى في إحدى المستشفيات الحكومية وأخبرني الطبيب الاستشاري بعيادة النساء والولادة أنه طبيعي ويصلح العلاج معها وهذه أسماء العلاجات التي صرفها لي

    Evion 100 mg/ Menogon menotrophin padutin وأرفق لسعادتكم تحليلي بالكامل مع تقرير الاستشاري عن حالتي فأرجو من سعادتكم النظر في مشكلتي ونصحي.

  • إن مشكلتك الأساسية حسب تحاليل السائل المنوي تعود إلى نقص شديد في حجمه (بالمليليتر) الذي قد يؤثر على طاقتك التناسلية والذي قد يسبب العقم. ومن أبرز أسبابه انخفاض معدل الهرمونات النخامية أو الهرمون الذكري أو انسداد جزئي في القنوات التناسلية أو تراجع المني إلى المثانة أثناء القذف، يمكن تشخيص السبب بإجراء تحليل على الهرمونات النخامية والذكرية وتحليل البول بعد الاستنماء لتحديد وجود حيوانات منوية ومادة البي اتش في السائل المنوي وإجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات والقنوات الدافقة عن طريق الشرج لاستثناء وجود انسداد فيها. كما أود الإشارة إلى أن وجود الدوالي المحسوسة في حالتك قد تكون أحد أسباب ضعف السائل المنوي من ناحية العدد والحركة ونسبة التشوهات ولكن ليس حجم السائل المنوي. إنني أنصحك بإجراء جميع تلك التحاليل تحت إشراف استشاري في العقم الذكري والتوقف عن تناول جميع العقاقير التي قد تؤثر بعضها على القذف ويمكن إرسال النتائج الجديدة إلى عنوان الصفحة الطبية في الجريدة للتواصل عن العلاج المقترح.