كحة مستمرة

  • أبلغ من العمر 19 عاماً ليس لدي أي مشكلة صحية يا دكتور، كحة مستمرة، منذ شهرين استخدمت مضاداً حيوياً من قبل استشارة الطبيب، ولكن دون جدوى، وذهبت بعدها إلى مستشفى ما.. وكان تشخيص الطبيب على صدري أن لدي ربواً، ووصف لي بخاخين، واستعملتهما لمدة ثلاثة أيام، لم أشعر بتحسن.. علماً أن الأعراض التي أشعر بها هي كحة جافة.. آلام صدر من الأعلى جهة اليسرى، وآلام في أعلى ظهري من الجهة اليسرى، وألم في عضلات الصدر تمتد إلى أعلى معدتي مع الشعور نادراً وليس دائماً بشيء عالق في حلقي فما تشخيصك؟

  • سلامتك، ولكن كما تعلمين جيداً أنه لا يمكن أن يتم تشخيص كحة مزمنة منذ شهرين من دون فحص الطبيب المختص بالصدرية ومراجعة الفحوصات وأشعة الصدر، ولكن يظهر لي أن المشكلة قد تكون التهاب قصبات هوائية بعد الالتهاب الفيروسي، وليس لها علاقة بالقلب، فأنصحك بمراجعة أقرب طبيب صدرية والمتابعة معه.

قسطرة ثانية

  • والدي أجرى قسطرة ومن بعدها نفسيته جداً تعبانة، ولا يقبل يطلع أو يروح أو يتحرك، والآن مقعد من طول الجلسة والنوم، وطلب الدكتور منه أن يعمل علاجاً طبيعياً، ورفض، والمشكلة أنه لم يكن بهذا الوضع قبل القسطرة، صحيح راحت النغزة التي في قلبه، لكن مازال يحتاج قسطرة، والدكتور ذكر أنه لن يقوم بها قبل أن يتحرك، وإلا فليس هناك حاجة لها، وشريان يكفيه ويعيشه إذا لم يتحرك لما لها من أعراض على الكلى وخطورة، والسبب يرجع لوقت القسطرة للشريان الثاني بعد القسطرة الأولى بفترة جاءه ضيق تنفس حاد، وتم تخديره لمدة يومين تقريباً، وتم تركيب له أنابيب أكسجين حتى ارتفعت، السؤال هل يحتاج قسطرة للشريان الثاني علماً أن الدكتور ذكر أن فيه شرياناً انسداده مئة بالمئة، ولن يستطيع عمل شيء به، وما سبب النغزة، هل تكون من القلب مرة أخرى، له 11 شهراً من عمل القسطرة، وعمرة 70 سنة؟

  • القسطرة في كبار السن لها محاذير، وقد تسبب قصور الكلى، والدخول في العناية المركزة باحتقان السوائل في الرئتين، ولذلك يجب أن ترجح منافعها على مضارها، والنغزات في الإبط فقط من دون دليل مادي على نقص التروية ليست كافية لعمل القسطرة الثانية والدخول في مضاعفاتها.

خفقان قبل دخول الخلاء

  • أنا فتاة عمري 25 سنة أعاني من خفقان القلب بعد الأكل، وحتى هضم الطعام أصبح يتعب قلبي!! سبحان الله وأحياناً قبل دخول الحمام وبعد الخروج منه وكأنه أصبح يتعب حتى من عملية التبرز!! أكرمك الله، أو حتى قبلها يعني لا أدري صراحة لماذا قبلها أيضاً هل ربما لأن الغازات تبدأ في الحركة لتحريك الفضلات أكرمك الله، وهذا أيضاً يتعبه أم لا أدري السبب أو التفسير صراحة أو ربما ينخفض ضغطي قبل وبعد الحمام لم أجد أي تفسير لهذا الشيء المزعج، أكون جالسة بشكل طبيعي وفجأة يبدأ مثل الوحش في التسارع وفوراً أعلم حينها أن موعد الحمام قادم، وفعلاً تأتيني رغبة في دخول الحمام وإفراغ الأمعاء أكرمك الله، وهو يخفق بشدة لدرجة أني أتشهد وأخاف إلى أن يهدأ، ربما أربع دقائق خفقان.. وأصبحت أيضاً أعاني من خفقان بعد أي مجهود خصوصاً صعود الدرج، علماً أن وزني 65 وطولي 166، وعملت تحاليل فقر دم سكر غدة إيكو للقلب وتخطيطاً للقلب، ولا أعاني من أي شيء سوى ارتجاع المريء، وقد بدأت بأخذ الأوميبرازول منذ أسبوع لعلاجه، لأني كنت أظن أنها حموضة فقط، وتحدث مع الجميع، ولكن لا يجب علاجه، وها قد بدأت في علاجه، هل يمكن أن يكون الارتجاع هو السبب؟؟ وإذا كان هو السبب هل يحدث الخفقان حتى عند بذل المجهود وحتى عندما لا أشعر بالحموضة؟؟ أم يحدث الخفقان فقط عند الشعور بأعراض الارتجاع؟ أم أن حالتي لها تفسير آخر؟ وشكراً وآسفة على الإطالة، ولكن أحببت فقط أن أشرح لك جيداً أعراضي فربما تتوصل لمعرفة السبب، أنا آخذ الاندرال حالياً بوصفة طبيب لأني أصبحت أخاف من الخفقان، فهو يشبه الوحش ومخيف ومتعب وأصبحت أفكر أيضاً هل يأخذ الاندرال طول عمري منذ سن 25، والمشكلة أنه خفقان بدون سبب وحزنت جداً لهذا الأمر؟

  • الذي يظهر لي أنك تعانين من القلق الشديد وأعراض خفقان القلب مع القولون العصبي، وهو ما يسمى في الطب القلب العصبي، وعلاجه عند الطبيب المختص بالأدوية المناسبة سهل وممكن.