ألف قتيل بجنوب السودان

جوبا - د ب أ

صرح مسؤول في جنوب السودان أمس الأربعاء بأن ما لا يقل عن ألف شخص قتلوا في يوم واحد خلال اشتباكات على خلفية عرقية في البلاد.

وقال جون داك جاتلواك مفوض مقاطعة أورور في ولاية جونقلي، عبر الهاتف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن ما لا يقل عن 370 آخرين أصيبوا بعدما هاجم أشخاص مدججون بالسلاح من عرقية مورلي ست قرى بالمقاطعة السبت الماضي.

وأوضح المفوض أن من القتلى 230 من النساء والأطفال، إلى جانب 270 من الشباب الذين حاولوا الدفاع عن عائلاتهم وجيرانهم.

وقال جاتلواك :"أكدنا مقتل نحو ألف شخص"، مضيفا أن حصيلة القتلى قد تكون أعلى. وأوضح أن البحث مستمر عن المفقودين من أهالي القرى الذين فروا إلى الغابات هربا من المهاجمين، الذين كانوا مسلحين بقاذفات صواريخ وأسلحة رشاشة.

وكان جاتلواك قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 80 شخصا.

وأكد أتيني ويك أتيني، المتحدث باسم الرئاسة، لـ(د.ب.أ)، أن الرئيس سلفا كير يدين العنف.

شغب في باريس

باريس - رويترز

انتشرت شرطة مكافحة الشغب بأعداد كبيرة مع إضرام شبان النار في سيارات ببعض المناطق السكنية الفقيرة في ضواحي باريس ليل الثلاثاء حسبما أظهرت تقارير إخبارية على الإنترنت وتغريدات على تويتر، وذلك وسط توترات تأججت بسبب العزل العام لاحتواء فيروس كورونا.

واشتعل فتيل التوتر في الضواحي بعد وفاة فتى يبلغ من العمر 18 عاما مطلع الأسبوع في حادث دراجة نارية بضاحية أرجونتوي.

وقال الادعاء في منطقة بونتواز، والذي يتولى الأمور القضائية في أرجونتوي، إن التحقيق في وفاة الفتى صبري شوبي لا يزال جاريا. وأضاف أن النتائج الأولية لم تظهر أن الدراجة النارية التي كان يقودها شوبي اصطدمت بسيارة للشرطة كما قال بعض أصدقاء الضحية.

ولم يتسن التواصل مع مسؤولين بإدارة الشرطة في باريس للتعليق على الاضطرابات التي وقعت أثناء الليل لكن حسابا على تويتر اسمه أنونيم سيتوين وسكانا في ضاحية أرجونتوي نشروا مقاطع فيديو وصورا لسيارات محترقة ولأفراد شرطة مكافحة الشغب في المنطقة.

هجمات إرهابية في نيجيريا

كانو - أ ف ب

قتلت مجموعات متطرفة سبعة جنود في سلسلة هجمات ارهابية في شمال شرق نيجيريا قبل ايام من عيد الفطر، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية وشهود عيان وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وقال مصدر أمني إنّ مقاتلين في جماعة تابعة لتنظيم داعش شنّوا مساء الإثنين هجوماً على مدينة دابشي في ولاية يوبي ما أسفر عن معارك بينهم وبين الجيش أوقعت قتيلاً وثلاثة جرحى في صفوف الجيش.

وقال مصدران أمنيان وشهود عيان لوكالة فرانس برس إنّ المتطرفين نهبوا متاجر وأحرقوا منزل زعيم محلي قبل أن يتدخّل الجيش لصدّهم مدعوماً بعناصر من مجموعات الدفاع الذاتي.

وصرح أحد سكان دابشي بشير مانزو أنهم "وصلوا حوالى الساعة 17,30 وقاموا بالتخريب لأربع ساعات قبل أن يصل الجنود لصدهم".

وذكرت المصادر أنه لم يسقط ضحايا مدنيون.

أفغانستان: اشتباكات عنيفة

قندوز- د ب أ

قتلت القوات الأفغانية أكثر من 50 مسلحا من حركة طالبان، خلال اشتباك في ضواحي مدينة قندوز، عاصمة الإقليم الذي يحمل نفس الاسم، حسب وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء اليوم الأربعاء.

وذكرت وزارة الدفاع أن مسلحي طالبان شنوا هجوما منسقا في المدينة مساء ليلة الاثنين الماضي.

وأضافت وزارة الدفاع أن القوات الأفغانية ردت على الهجوم بدعم من قوات سلاح الجو، حيث قتلت أكثر من 50 مسلحا من طالبان وأصابت أكثر من 60 آخرين.

وقالت الوزارة إنه تم نشر قوات خاصة إضافية في مدينة قندوز للسيطرة على الوضع في المدينة بشكل أفضل.

ولم تعلق حركة طالبان على هذا الأمر حتى الآن.