قبل نحو خمس سنوات بحثت عن عدد من المباريات التي سبق وأن نُقلت على التلفزيون السعودي، وذلك لأهداف بحثية تسويقية. ولكنني لم أجد المصدر المتوفرة عليه جميع مباريات كرة القدم السعودية مما أضطرني للبحث في اليوتيوب لعل وعسى، وبالفعل وجدت بعض المباريات لكنها من مصادر مختلفة وهناك مباريات كثيرة مفقودة.

وقبل موسمين استبشرت خيراً بتطبيق دوري بلص الذي ينقل ويحفظ المباريات وهذا لبى كثيرا من احتياجاتي في تلك الفترة، ولأن الزين ما يكمل كما يقول المثل اختفت جميع المباريات من التطبيق ولم تعد متاحة، وبعدها جاء تطبيق GSA كناقل وحافظ للمباريات لكن للأسف هناك فترة زمنية معينه تختفي بعدها المباريات من التطبيق!!

السؤال الذي يطرح نفسه، هل المباريات موجودة لدى اتحاد الكرة ورابطة دوري المحترفين؟ لأنها مفترض أن تكون ملكا لهم ومتوفرة لديهم بموجب العقود، والسؤال الأهم أين الأندية من هذه المعادلة؟ أليس من حق كل نادٍ أن يحصل على كل البيانات التي تخصه؟ وهل الأندية أصلاً مهتمة بهذا الشيء ومدركة لقيمته؟ أشك في ذلك.

عموماً ينبغي أن يحرص الجميع على البيانات وأن ينشئ الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتعاون مع رابطة دوري المحترفين قاعدة بيانات سحابية ضخمة، تشتمل على تسجيل لجميع الأحداث الرياضية الخاصة بكرة القدم، وتشمل أيضاً أرقاما وإحصائيات كل موسم كمؤشر تراكمي لتطوير اللعبة، إضافة للكثير من البيانات المهمة والتي تحتاج للتوثيق والحفظ للعودة إليها وقت الحاجة أو حتى بيعها في حال تم طلبها.

ختاماً أتمنى من أعماق القلب أن يولى هذا الأمر كثيراً من الأهمية وأن يعمل عليه من جميع الجهات ذات العلاقة، لأن البيانات أصبحت كنزا وهي أساس التطوير لأي رياضة.