نمو الطفل

  • ابنتي عمرها سنتان ووزنها حوالي 12 كجم.. وألاحظ أن شهيتها أقل من السابق، إضافة إلى ذلك أحس أن حجم الرأس أكبر من الطبيعي كما أود الاستفسار عن الوقت الذي ينغلق فيه اليأفوخ لأنها لاتزال لم تنغلق كليا لديها.. أرجو الرد سريعا مع دعائي لكم بالأجر والثواب؟

  • وزن الطفلة هو في الحدود الطبيعية أما سؤالك عن حجم الرأس فليزم قياس محيط الرأس لتحديد ما إذا كان فعلا حجم الرأس أكبر من الطبيعي أم لا. ولكن فيما يبدو قد يكون لدى الطفلة نقص في فيتامين «د» وفي الحدود الطبيعية قد يتأخر انغلاق اليأفوخ إلى عمر السنتين. تحتاج إلى قياس مستوى الأملاح والمعادن في الدم وخاصة الكالسيوم لتحديد ما إذا كانت تعاني من الكساح، وفي كل الأحوال فالمشكلة بسيطة والعلاج متوفر عن طريق نقط فيتامين «د».

لسعات الناموس

  • ابنتي عمرها سبعة أشهر ولديها تسلخات جلدية في منطقة الحفاظ بالإضافة إلى طفح بارز كأنه لسعات ناموس وقد انتشر في منطقة الظهر والرقبة وعدا ذلك فصحتها - ولله الحمد - جيدة وقد استعملت صابونا طبيا وبعض كريمات التسلخات خفت قليلا لكنها لم تزل وبقيت المنطقة حمراء.. أرجو توجيهي ومساعدتي؟

  • هذه المشكلة شائعة عند الأطفال ومنطقة الحفاظ تحتاج إلى عناية دائمة مع حفظ المنطقة جافة قد تتعرض إلى التهابات الجلد الدهنية والتي أيضا قد تصيب منطقة فروة الرأس. يفضل مراجعة طبيب الأطفال لتشخيص الحالة بشكل دقيق ووصف العلاج المناسب.

جسم غريب

  • لدي طفل عمره سنة وخمسة أشهر كان بداية مرضه من حوالي 4 أشهر حيث كان يلعب بلعبة بلاستيكية ملتصق فيها خرزات صغيرة وجدته يوما يكح وقد شككت أنه ابتلع إحداها ويستمر بالكحة حتى يزرق لونه بعدها تحسنت حالته فترة ولكن مالبث وأن عاد إلى نفس المشكلة وقد تم تنويمه بالمستشفى عدة مرات وتلقى الكثير من المضادات الحيوية في حين نصحني الطبيب بعمل منظار وأنا مترددة.. أفيدوني جزاكم الله خيراً؟

  • الحالة فيما وصفتيها تدل غالبا إلى دخول ذلك الجسم الغريب إلى مجرى الهواء في الشعب الهوائية وهو ما يفسر تكرار حدوث تلك الأعراض من وقت لآخر لاسيما وجود شك عندك أنه ربما يكون ابتلع إحدى تلك القطع وننصحك بإجراء المنظار لغرض التشخيص والعلاج في آن واحد.

نزيف من اللثة

  • ابني يبلغ من العمر 11 سنة ويعاني من خروج الدم من اللثة عند أقل ملامسة للفرشاة وقد عرضته على عدة أطباء دون جدوى، أرجو الإفادة؟

  • الأسباب في ذلك متعددة فقد يكون السبب في مكان المشكلة نفسها أعني أن اللثة قد تكون ملتهبة وتحتاج إلى عناية معينة أو أن ذلك قد يرجع إلى مشاكل في الدم وحدوث خلل في عملية التخثر وهذا يحتاج إلى فحص كامل للدم بالإضافة إلى قياس عوامل التخثر عند الطفل عندها يمكن الوصول إلى التشخيص.

كدمات

  • ابنتى عمرها 3 سنوات ظهر في جسمها ما يشبه الضربات راجعنا المستشفى واكتشفوا بعد الفحوصات والتحاليل أن لديها سيولة عالية في الدم حسب كلام الطبيب ونُومت بالمستشفى لمدة 7 أيام والحمد لله الطبيب طمأننا على حالتها لكن بعد خروجها من المستشفى لم يكتبوا لها علاجاً بل أعطونا مواعيد مراجعة متفاوتة وأخبرونا بمراقبة حالتها والانتباه لها وأخبرنا المعالج أن نلاحظ خروج البقع على جسمها إذا كان خروجها بكثافة علينا مراجعة المستشفى وأتمنى أن أعرف معلومات عن هذا المرض وهل له علاج أو سبل وقاية؟

  • سيولة الدم تتحكم بها عدة عوامل أهمها عدد ووظيفة الصفائح الدموية حيث إنه في حالة نقص عددها أو عند حصول خلل في عمل تلك الصفائح فإن ذلك يؤدي إلى نزيف الدم ووظيفة الصفائح إيقاف النزيف حيث نلاحظ في حالة حدوث جرح بسيط في الجلد فان الصفائح الدموية تتجمع على طبقة الوعاء الدموي المخدوشة والخشنة لعمل شبكة من الصفيحات وإيقاف حدة النزف إضافة إلى عوامل التخثر الأخرى والتي يجب أن تتوفر في الدم بمستويات معينة، وأهم تلك العوامل العامل الثامن أو التاسع وتسمى الهيموفيليا حيث يتعرض المريض للنزيف عند أقل ضربة على الجسم.

الفلوروكورتيزون

  • طفلي يعاني من تقيؤ مستمر مع قلة الرضاعة وقد عملت له التحاليل والفحوصات الكاملة بالإضافة إلى الإشاعات والتي استبعدت وجود أي عيوب خلقية معه ولكن نسبة البوتاسيوم كانت تتراوح بين 6 - 7 وقد وصف له الدكتور علاجا مكونا من الفلوروكورتيزون. الطفل منوم في المستشفى منذ 5 أيام وإحساسي أن حالته لا تتحسن.. أرى جسمه ضعيفا.. هل ما يعاني منه سيستمر معه طول حياته أو أن العلاج سيكون لفترة بسيطة ومن خلال الفحوصات التي ذكرتها لكم.. ما تشخيصكم للحالة، وهل هي خطيرة؟

  • يتضح من الحالة المذكورة أن الطفل يعاني مما يسمى طبيا زيادة أو فرط التنسج الكظري وهو مرض خلقي يصيب الغدة الكظرية فوق الكلية حيث ينتج عنها نقص في بعض الإنزيمات اللازمة لعمل الكورتيزول الضروري لتكوين بعض الهرمونات، الطفل يحتاج متابعة ورعاية طبية مستمرة.