بدأت، الجمعة، أعمال قمة قادة دول مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية.

ورأس وفد المملكة إلى القمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وفور وصول سمو ولي العهد إلى مقر انعقاد القمة، كان في استقباله دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي.

وقد التقطت الصور التذكارية لقادة ورؤساء وفود دول مجموعة العشرين المشاركين في القمة.

بعد ذلك توجه قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة إلى القاعة الرئيسة للقمة، حيث بدأت أعمال القمة.

قمة العشرين تبدأ أعمالها بالتركيز على الاقتصاد العالمي

وفي القمة، أكد دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي رغبة بلاده في أن تضيف قمة العشرين زخمًا إلى إصلاحات منظمة التجارة العالمية، محذرًا في نفس الوقت من مخاطر يمكن أن تؤدي إلى هبوط الاقتصاد العالمي.

وحث آبي في كلمته بافتتاح أعمال القمة قادة مجموعة العشرين على اتخاذ الإجراءات الضرورية لتحفيز الاقتصاد العالمي، موضحاً أن الاقتصاد الرقمي حول وبشكل سريع جوانب مختلفة في مجتمعات واقتصاديات الدول.

بدوره، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، على أهمية مرونة وأمن شبكات الجيل الخامس، وقال: "بينما نوسع التجارة الرقمية، يتعين علينا أيضا ضمان المرونة والأمن لشبكات الجيل الخامس، هذا أمر مهم للغاية لسلامتنا ورفاهيتنا المشتركة".

قادة ورؤساء وفود دول الـG20 يعقدون جلسة مصاحبة لأعمال القمة

وأوضح ترمب أن الاقتصاد الرقمي يحتاج إلى التدفق الحر للبيانات وحماية الخصوصية والملكية الفكرية بشكل قوي.

وفي شأن ذي صلة، عقد قادة ورؤساء وفود دول مجموعة العشرين في أوساكا، الجمعة، جلسة مصاحبة لأعمال القمة بعنوان "الاقتصاد الرقمي".

وشارك في الجلسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس وفد المملكة المشارك في أعمال القمة.

وتناولت الجلسة، أهمية التحول الرقمي ودوره المهم في المجتمعات بوصفه مصدراً للنمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي في كل البلدان.

آبي: الاقتصاد الرقمي سيطر وبشكل سريع على مجتمعات واقتصاديات الدول

وأشارت الجلسة إلى ضرورة النقاش المحلي والعالمي حول تسخير كل إمكانات البيانات المتاحة والاقتصاد الرقمي لتعزيز الابتكار حتى تتمكن الدول والمجتمعات من مواكبة وتيرة التطور في الاقتصاد الرقمي سريع النمو وتعظيم فوائد التقنية الرقمية الناشئة.

وأكد القادة خلال الجلسة وقوف دول مجموعة العشرين مع أعضاء منظمة التجارة العالمية الذين شاركوا في إصدار البيان المشترك حول التجارة الإلكترونية إلى إطلاق "مسار أوساكا" من خلال البيان الخاص بالفعالية، والتزامهم لمناقشة السياسات دوليا، ووضع القواعد المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في منظمة التجارة العالمية.

يذكر أن قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها مدينة أوساكا اليابانية بدأت أعمالها، الجمعة، وتستمر حتى اليوم السبت، بحضور عدد من قادة وزعماء العالم من أجل البحث في العديد من الموضوعات الاقتصادية المهمة المطروحة على جدول أعمال القمة.

ترمب: المرونة والأمن لشبكات الجيل الخامس ضرورة لتوسع التجارة الرقمية

وتناقش القمة عددا من الموضوعات المتعلقة بالاقتصاد العالمي والتجارة الدولية والاستثمار والابتكار والبيئة والطاقة والوظائف والتطوير وغيرها، بالإضافة إلى بحث وسائل تعزيز التعاون بين الأسواق الناشئة والدول النامية ومتابعة تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وشهد اليوم الأول للقمة عددًا من اللقاءات الثنائية بين قادة ورؤساء وفود دول مجموعة العشرين، وسط حضور كبير من وسائل الإعلام العالمية.

الأمير محمد بن سلمان مشاركاً في جلسة «الاقتصاد الرقمي»
ولي العهد والرئيس الأميركي دونالد ترمب قبيل بدء القمة
تحية خاصة بين الأمير محمد بن سلمان والرئيس فلاديمير بوتين
رئيس وزراء اليابان مرحباً بسمو ولي العهد
آبي لدى استقباله الأمير محمد بن سلمان قبل بدء القمة
أحاديث باسمة لولي العهد مع الرئيس الأميركي ورئيس وزراء اليابان
اجتماع رؤساء وفود قمة الـ20 المنعقد في أوساكا اليابانية
رئيس الوزراء الياباني والأمير محمد بن سلمان خلال القمة
رؤساء وفد مجموعة الـ20 يشاركون في جلسة «الاقتصاد الرقمي»
ولي العهد يرأس وفد المملكة المشارك بقمة أوساكا
ولي العهد في حديث باسم مع الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو
الأمير محمد بن سلمان رأس وفد المملكة المشارك بقمة أوساكا
صورة جماعية لرؤساء وفود قمة الـ20 قبل قمة أوساكا