نفذت وزارة التجارة والاستثمار (2763) جولة تفتيشية على أسواق ومنافذ بيع السلع المنزلية الجديدة والمستعملة (أجهزة التكييف، الثلاجات، الغسالات، الأجهزة الكهربائية) خلال الأسبوع الماضي في جميع مناطق المملكة، أسفرت عن حجز ومصادرة (840) منتج مخالف، وتحرير 221 مخالفة للمنشآت المخالفة.

وجاءت أبرز المخالفات التي تم رصدها خلال هذه الجولات، مخالفة نظام البيانات التجارية بعدم وضع بطاقة السعر على المنتج، والامتناع عن إعطاء فاتورة، واختلاف سعر الرف عن الكاشير.

وتأتي هذه الجولات في إطار أعمال الوزارة في الرقابة على المحلات والمنشآت التجارية، ومن ضمنها على أسواق ومنافذ بيع السلع المنزلية الجديدة والمستعملة، للتأكد من التزامها بأحكام أنظمة حماية المستهلك التي تطبقها الوزارة، التي تشمل نظام مكافحة الغش التجاري، ونظام العلامات التجارية، ونظام البيانات التجارية، ونظام مكافحة التستر التجاري، والتحقق من مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس السعودية المعتمدة، نظراً لما تشكله هذه المنتجات من خطورة على سلامة مستخدميها.

ويعد عدم الالتزام بأنظمة حماية المستهلك، مخالفة تستوجب فرض عقوبات تصل إلى مليون ريال أو السجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات أو بهما معاً، والتشهير بالمخالفين في الصحف المحلية.

وتدعو وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.