احتدمت المنافسة بين المشتركين في برنامج «فرسان القصيد» أسبوعاً بعد آخر، حيث يحرص كل منهم على اختيار الأفضل لتقديمه أمام لجنة التحكيم المؤلفة من ناصر القحطاني ومحمد السناني وتركي الغنامي، ضمن المرحلة المباشرة من عروض «فرسان القصيد» على جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي»، والذي يقدمه نادي الإبل على قناة «MBC1».

وشهدت الحلقة مواجهات بين عشرة مشتركين توزعوا على النحو التالي»عن فئة الشعر النبطي»: سلطان بن بتلاه ومسلط بن سعيدان والعنود الأصلية من السعودية، وعبد الله العجوز من الأردن، و»فئة الشيلات»: خالد حامد ومحمد الأكلبي من السعودية، و»شعر المحاورة»: علي العضياني من السعودية وطلق بن زاروط من الكويت، و»الشعر الشعبي العربي»: محمد محمود من مصر ووسيم سالم من الأردن، فيما تأهل خمسة متنافسين إلى المرحلة التالية، وانتهى مشوار مثلهم.

وفي تفاصيل الحلقة ومجرياتها، حيث انطلقت السهرة بلوحة عرض مسرحي مع الشعراء والفرقة الشعبية، افتتح بعدها راجح الحارثي وسارة مراد الحلقة، بتقرير عن أفضل لحظات الحلقة المباشرة الماضية، ثم جولة سريعة مع لجنة التحكيم عن انطباعاتهم ونصائحهم للمشتركين الباقين، ثم تقرير آخر عن مشتركي الحلقة الرابعة وعن جوائز البرنامج، الذي تنقله أيضاً إذاعة «MBC FM». وتوقف تقرير آخر عند كيفية التصويت الذي يتوزّع بين لجنة التحكيم بنسبة «70%» وتصويت الجمهور بنسبة «30%».

وشهدت الحلقة شرحاً عن آلية الحلقات المباشرة والجوائز التي ستقّدم للفائزين عن الفئات الشعرية الأربع، وعن آلية مشاركة الجمهور في كتابة «قصيدة وطن» التي أطلقها فرسان القصيد عبر التطبيق الخاص به. وتضمنت الحلقة تقريراً مصوراً عن أفضل اللحظات التي حملتها تحديات الأسبوع الماضي، بعدها أعطت لجنة التحكيم نصائحها للمشتركين. وبعد تنافس حماسي بين المشتركين، فاز علي العضياني بأصوات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عن فئة المحاورة، وعلي الأكلبي عن فئة الشيلات، فيما فاز عن فئة الشعر الشعبي العربي محمد محمود. وبين أربعة مشتركين عن فئة الشعر النبطي، فاز بتصويت الجمهور سلطان بن بتلاه، فيما اختارت لجنة التحكيم مسلط بن سعيدان.

أما المتنافسون في الحلقة المقبلة، فهم أربعة عن فئة الشعر الشعبي النبطي: سلطان بن بشيّر من السعودية، مطيع بن مرعي من الكويت، وحمده المرّ من الإمارات، وصقر المزروعي من عُمان، وعن فئة الشيلات فهد الشمري وسعد آل غوينم وهما من السعودية، وعن فئة شعر المحاورة بجاد السناني وسعيد اليامي وهما من السعودية أيضاً. أما عن فئة الشعر الشعبي العربي، فيتنافس ناجي أبو عساف من لبنان مع محمد عبد الرؤوف من مصر».

وبدوره قدم النجم حاتم العراقي فقرة ثرية في الحلقة مؤديّاً مجموعة من الأغاني التي اشعلت الصالة حماساً، مبينا أن وجوده في المملكة العربية السعودية يعتبر تكريما جديدا له، وإن شاء الله تستمر هذه الزيارات والحفلات والتواصل مع الجمهور وتقديم ما يليق بهم من فن راقٍ. وأتمنى أن أكون وفقت في تقديم أعمال عراقية تتناسب مع هذا الإبداع الفكري.

يذكر أن برنامج «فرسان القصيد - جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي» يعرض مباشرة على قناة «MBC1»، مساء كل خميس في الساعة «9:30» وبالتزامن مع «MBC-FM».

لجنة الحكم
الشاعر سلطان بن بتلاه
حاتم العراقي يشعل البرنامج بعدد من الأغاني