على الرغم من عدم وجود مؤشرات قياس تبين حجم المستفيدين من برنامج الدعم السكني الذي تقدمه وزارة الإسكان، إلا أن حجم المشكلة السكنية المستمر واضح وظاهر وهنا أقول إن خيارات الدعم السكني الموجه لفئات المجتمع تحتاج إلى مزيد من التنوع في خيارات الدعم السكني لتغطي فئات كبيرة من المجتمع، ولتلبي الاحتياجات المختلفة لطالبي السكن من الأسر.

إن الدعم السكني الذي تقدمه وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية يقتصر على جانبين الأول توزيع وحدات سكنية من خلال البيع على الخارطة، أما الجانب الآخر الذي يتم من خلاله الدعم السكني هو الحصول على قرض سكني عبر البنوك بهامش ربحي للبنك يضمنه صندوق التنمية العقارية ويسدد المستحق للقرض السكني جزءا كبيرا منه.

هذان البرنامجان لا زالا لم يحققا ما هو مؤمل منهما في حل مشكلة السكن أو التخفيف من حدتها، إذ يستلزم الأمر توجيه مزيد من البرامج المخصصة للدعم السكني على سبيل إعانات إيجار، وأيضاً تقديم دعم مالي موجه للأسر الجديدة (حديثي الزواج)، وغير ذلك.

وفي الواقع نجد أن التجارب العالمية تحمل الكثير من التجارب الناجحة في تنويع خيارات الدعم الموجهة لقطاع الإسكان ولعلي اقتصر هنا على إيضاح بعض نماذج الدعم السكني التي يتم تقديمها في بعض الولايات والمدن الأمريكية، من قبل الوكالات الاتحادية والمحلية لمساعدة الأسر، وهي:

برنامج قسيمة الإسكان على أساس المستفيد (Housing Choice Voucher Program) وهو عبارة عن برنامج دعم يقدم لذوي الدخل المنخفض يمكنهم من اختيار مساكن ميسرة مملوكة للقطاع الخاص حيث يدفع المستفيد 30 % من دخله لتغطية تكاليف السكن وتغطي الحكومة الفيدرالية الفرق بين التكلفة الفعلية للمسكن، أي أن الدعم مرتبط بالمستفيد نفسه وليس بالوحدة السكنية.

برنامج قسيمة الإسكان على أساس الوحدة السكنية (Project-Based Vouchers) بخلاف البرنامج السابق يوفر الدعم للوحدة السكنية حيث أن الإعانات مرتبطة بمقر إقامة المستفيد فبمجرد انتهاء فتره إقامته أو تغيير الوحدة السكنية تتوقف الإعانة.

برنامج خدمات الإسكان الريفية (Rural Housing Service Programs) ويستهدف هذا البرنامج لدعم سكان الريف والمجتمعات والمؤسسات المحلية الداعمة لتوفير السكن للأسر من ذوي الدخل المنخفض.

برنامج الإسكان الداعم للمسنين (Supportive Housing for Elderly Program) يستهدف هذا البرنامج تقديم الدعم لخدمة كبار السن من خلال تمويل البناء أو استئجار وحدات سكنية أو إعانات إيجار لذوي الدخل المنخفض من المسنين ممن يبلغ عمرهم 62 سنة فأكثر.

برنامج الإسكان الداعم للمعوقين (Supportive Housing for Disability Program) حيث يعمل هذا البرنامج على تقديم الدعم للمطورين الذين يقدمون مساكن بأسعار معقولة وغير ربحية للمعوقين.

وهناك برامج أخرى للأسر المشردة، وبرنامج يقدم التمويل لإعادة تأهيل المساكن القائمة وإجراء الإصلاحات التي تزيد من عمرها الزمني.