اكملت بلدية محافظة الخبر ممثلة بإدارة الخدمات كافة الترتيبات اللازمة لتكثيف الحملات الخاصة بمراقبة الاسواق والمحلات التجارية والمؤسسات العاملة في مجال توزيع وبيع المواد الغذائية والخضروات والفواكه واللحوم والمطاعم وغيرها خلال شهر رمضان وفصل الصيف بهدف الحد من المخالفات الصحية.

واتخذت بلدية الخبر وفقاً لرئيسها م. عصام الملا، عددا من الاجراءات الوقائية تتمثل في تشديد الرقابة الصحية على المنشآت المتعلقة بالصحة العامة للرفع من المستوى الصحي والحد من الامراض المنقولة عن طريق الغذاء، بالإضافة الى اطلاق برامج تثقيفية وتوعوية بهدف زرع الثقافة المجتمعية فيما يتعلق بصحة وسلامة المجتمع، والتشديد على اهمية استخدام الأكياس الورقية الصحية في المخابز واعطائهم مهلة لذلك.

كما شددت الأمانة الرقابة الصحية على المسالخ، والتأكيد على التخزين في المستودعات وفق الشروط الصحية، والقيام بحملات تفتيشية على مراكز التسوق ومستودعات الأغذية والمطاعم وكافة المنشآت الغذائية، للتأكد من مدى التزامها بشروط نقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية ومن جودة الزيوت المستخدمة في قلي الأطعمة، إضافة إلى التأكد من جاهزية أماكن تخزينها وتحضيرها، وتغطية تلك التي تباع في الهواء الطلق، ومن التزام العاملين بالنظافة الشخصية وارتداء القفازات وغطاء الرأس وتوافر البطاقات الصحية لديهم.

وأكد م. الملا، بأن هناك خطة أخرى سيتم تطبيقها مع دخول شهر رمضان، تشمل أيضاً مكافحة ظاهرة الباعة الجائلين مع تكثيف الحملات الميدانية والتركيز على أماكن تجمعهم، ومتابعة أنشطة المأكولات الرمضانية والشعبية والتعرف على مصادرها، داعياً في الوقت ذاته جميع المواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر من البضائع التي يتم بيعها والتعاون مع البلدية بالإبلاغ عن ملاحظاتهم وذلك للوقوف عليها ومعالجتها وتطبيق الجزاء الرادع تجاه المخالفين.

وشدد مساعد رئيس البلدية للخدمات د. خليفة السعد، على ضرورة التزام المنشآت الصحية والغذائية بتعليمات البلدية، منوهاً بأن الزيارات الرقابية مستمرة على المنشآت الغذائية بأنواعها بهدف ضمان الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، لافتاً إلى أهمية التزام أصحابها بلوائح وأنظمة البلدية وضرورة استيفاء مؤسساتهم والعاملين فيها للاشتراطات الصحية، تجنباً لغلقها إدارياً من قبل الأجهزة الرقابية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن، مؤكداً حرص مفتشي البلدية على التصدي للتجاوزات، ورصد أي مواد غذائية غير مستوفية للاشتراطات الصحية، خصوصاً أن الأمر يتصل بصحة وسلامة المستهلكين.

image 0

متابعة آلية التخزين

image 0

.. ومتابعة الباعة الجائلين

image 0

التشديد على المطاعم ومستوى النظافة فيها

image 0

التأكد من اتباع سياسة تخزين سليمة