كشفت أمانة منطقة الرياض أن عدد المشروعات القائمة بالمنطقة بلغ (١٤١) مشروعاً، بقيمة إجمالية تقدر بـ(7.47 مليارات). وأوضح مدير عام التنفيذ والإشراف بالأمانة المهندس سويلم بن صالح السويلم لدى تقديمه عرضاً تعريفياً للمجلس البلدي بمدينة الرياض خلال جلسة المجلس التاسعة التي عقدت بمقر المجلس امس الأحد 15/8/1437هـ ، أن مشروعات الطرق والجسور والأنفاق بلغت (٨٠) مشروعاً بقيمة إجمالية تزيد على (5) مليارات ريال،، إضافة إلى (١٧) مشروع مرافق بلدية بقيمة (1.45) مليار ريال، و(٣١) مشروع حدائق وممرات مشاة وساحات بلدية، بقيمة أكثر من (٩٠٠) مليون ريال، و(١٣) مشروع إنارة، بقيمة (١٩٠) مليون ريال.

وأضاف المهندس السويلم أن مشروعات الطرق تضمنت (١٤) مشروع انشاء جسور وانفاق، و(٣٥) مشروع تحسين وتطوير، و(١٩) سفلتة أولية، و(١٢) مشروع رفع مستوى السلامة المرورية. مبيناً أنه يتم تحديد أولويات المشروعات بناءً على توصيات لجنة النقل المنبثقة من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بالإضافة الى الضوابط المحددة من المجلس البلدي، والتي تعتمد على الكثافة السكانية، وحجم الحركة المرورية.

وتشمل أبرز مشروعات الطرق بمدينة الرياض إنشاء جسر على تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع طريق الخرج (ميدان صنعاء)، حيث يساعد الجسر، ذو الارتفاع الذي يصل الى (21) مترا، على ربط الحركة المرورية بين طريق العزيزية وطريق الخرج من جهة، والطريق الدائري من جهة أخرى. وبلغت نسبة الانجاز بالمشروع أكثر (٣٣٪‏)، ويعتبر الجسر أحد المشاريع النوعية بالمدينة في مجال الجسور.

فيما تضمنت مشروعات المرافق البلدية (6) مراكز إدارية، و(5) مشروعات أسواق، و(6) مشروعات مباني متنوعة. وتسعى الأمانة الى إنشاء (51) مركزا إداريا بالمدينة، بواقع مركز إداري بكل بلدية فرعية، ويحتوي المركز على (١٥) مبنى، منها (١٣) مبنى لجهات حكومية خدمية، ومبنيان استثماريان. وتتوزع المراكز الإدارية الجاري إنشاؤها في كل من بلديات السلي والعزيزية والشفا والحائر ونمار والعريجاء. كما تقوم الأمانة بإنشاء عدد من مباني الأسواق، من أبرزها سوق الأسماك المركزي، حيث بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع أكثر من (٢٠٪‏).

وفي مجال تنفيذ الحدائق، تنوعت المشروعات الجاري تنفيذها، حيث تشمل ساحات وميادين، ساحات عروض واحتفالات، متنزهات، حدائق، ممرات مشاة، ومشاريع تشجير الشوارع. ومن أبرز مشروعات الحدائق، مشروع إنشاء حدائق الملك عبدالله العالمية - المرحلة الثانية، ومشروعات واحات الملك سلمان

وفي مجال إنارة الشوارع تسعى الأمانة لتنفيذ المشروعات في المخططات الأكثر كثافة سكانية، والأقرب لمحطات تغذية الكهرباء. كما يتم الاستفادة من التقنيات الحديثة في توفير الطاقة والتحكم فيها.

image 0

م. إبراهيم السلطان